صلاة قضاء الحاجة.. كيفية أدائها وعدد ركعاتها

صلاة قضاء الحاجة .. كيفية أدائها وعدد ركعاتها خلال شهر رمضان 2023

صلاة قضاء الحاجة .. كيفية أدائها وعدد ركعاتها خلال شهر رمضان 2023 - يتساءل الكثير من المسلمين عن صلاة قضاء الحاجة أو صلاة الحاجة، وعدد ركعاتها، وكيفية أدائها والدعاء المستجاب لقضاء الحاجة.

وسنعرض لكم في هذا المقال من وكالة سوا الإخبارية عن كيفية أداء صلاة قضاء الحاجة وعدد ركعاتها خلال شهر رمضان 2023.

كيفية صلاة قضاء الحاجة

إن صلاة قضاء الحاجة هي من السنن المؤكدة، وليس لها وقتاً محدد، ويمكن أن يصلها المسلم بالنهار أو الليل، ويدعو فيها الله عز وجل أن يحقق له حاجته ويكشف ما به من هم وغم.

وقد روى أحمد بسند صحيح عن أبى الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين يتمهما أعطاه الله ما سأل معجلا أو مؤخرا".

صلاة قضاء الحاجة.jpg
صلاة قضاء الحاجة

دار الإفتاء المصرية عن صلاة قضاء الحاجة

قالت دار الإفتاء المصرية إن صلاة قضاء الحاجة هي ما تُصلَّى لقَضَاء الحاجة، وأجمع جمهور الفقهاء على أنَّها مستحبة، وتصلَّى ركْعَتَيْنِ يقرأ المصلي فيهما بفاتحة الكتاب وما تيسَّر بعدها، ثُمَّ يُعقِب ذلك الثناء على الله تعالى والصلاة على النبي ﷺ.

قد يهمك أيضاً: دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة في رمضان 2023

 ثم يدعو الله بهذا الدعاء الوارد عن النبي ﷺ القائل فيه: «من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحدٍ من بني آدم؛ فليتوضَّأ وليُحسِن الوضوءَ ثم ليصلِّ ركعتين ثم ليثنِ على الله وليصلِّ على النبي ﷺ".

وبهذا تكون طريقة صلاة قضاء الحاجة كالتالي:

  • النية لصلاة قضاء الحاجة.
  • اختيار أي وقت مراد الصلاة فيه.
  • الوضوء للصلاة.
  • الصلاة ركعتين ويمكن أن تصلى 4 ركعات حتى 12 ركعة.
  • الإكثار من الدعاء بالحاجة المطلوبة أثناء السجود.
  • الثناء على الله عزوجل.
  • بعد السلام من الصلاة الثناء على الله والصلاة على رسوله بالصلاة الإبراهيمية.
  • قول دعاء صلاة الحاجة بتضرع واستحضار لقدرة وعظمة الله.
  • ختم الدعاء بالصلاة على النبي مرة ثانية.
  • بعد الانتهاء من صلاة قضاء الحاجة يُترك الأمر لله بعد الأخذ بالأسباب الدنيوية.

أدعية صلاة قضاء الحاجة- الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة

أما دعاء صلاة قضاء الحاجة فقد أوضحه النبي في حديثه الشريف حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كانت له إلى الله حاجة، أو إلى أحد من بنى آدم، فليتوضأ وليُحسن الوضوء، وليصلّ ركعتين، ثم ليُثن على الله، وليُصلي على النبي صلّى الله عليه وسلم، ثم ليقل: 

  • "لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك مُوجِبات رحمتك، وعزائمَ مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًَّا إلا فرَّجته، ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين".
دعاء.jpg
دعاء صلاة قضاء الحاجة

دعاء صلاة قضاء الحاجة مكتوب

  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
  •  اللهم إني أتوجه إليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضي حاجتي يا رسول الله إني أتوجه بك إلى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتى»، وإذا لم يستطيع الإنسان قول هذا الدعاء فعليه أن يحمد الله ويصلي على النبي ويدعو الله بقضاء حاجته وتكررها كثيرًا.
  •  اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

حكم دعاء صلاة قضاء الحاجة

ورد سؤال لدار الإفتاء نصه: ما حكم الدعاء داخل صلاة قضاء حاجة من حوائج الدنيا، وهل تبطل الصلاة بذلك؟

وردت دار الإفتاء المصرية: "روى البخاري ومسلم وغيرهما من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم علّمه التشهد، ثم قال في آخره: "ثُمَّ يَتَخَيَّرُ مِنَ الدُّعَاءِ أَعْجَبَهُ إِلَيْهِ، فَيَدْعُو"، وفي لفظ للبخاري:"ثُمَّ يَتَخَيَّرُ مِنَ الثَّنَاءِ مَا شَاءَ".

وفي لفظ لمسلم: «ثُمَّ لْيَتَخَيَّرْ بَعْدُ مِنَ الْمَسْأَلَةِ مَا شَاءَ أَوْ مَا أَحَبَّ"، وقال الإمام النووي في "الأذكار" (ص: 67، ط. دار الفكر): [واعلم أن هذا الدعاء مستحب ليس بواجب، ويستحب تطويله، إلا أن يكون إمامًا، وله أن يدعو بما شاء من أمور الآخرة والدنيا، وله أن يدعو بالدعوات المأثورة، وله أن يدعو بدعوات يخترعها، والمأثورة أفضل].

السور التي تقرأ في صلاة قضاء الحاجة

يتساءل الكثيرون ما هي السور التي تقرأ في صلاة قضاء الحاجة؟ وهو ما لم يوضحه النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف حين قال "فليصلِ ركعتين" ولم يحدد صلى الله عليه وسلم آيات قرآنية محددة لصلاة قضاء الحاجة، ولذلك يسن للمسلم قراءة ما تيسر له من السور، بينما استحب بعض العلماء قراءة سورة الكافرون في الركعة الأولى وسورة الإخلاص في الركعة الثانية.

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون عرضنا لكم كيفية أداء صلاة قضاء الحاجة وعدد ركعاتها خلال شهر رمضان 2023 ودعاء صلاة قضاء الحاجة المستجاب.

 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد