محدث: آخر مستجدات جلسة المفاوضات حول إصلاح جهاز القضاء الإسرائيلي

انطلاق المفاوضات حول إصلاح جهاز القضاء

انطلقت، مساء اليوم الثلاثاء 28 مارس 2023، الجولة الأولى من المفاوضات بين الائتلاف الحكومي الإسرائيلي وأحزاب المعارضة برعاية الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، في محاولة للتوصل إلى تسوية حول مخطط لإصلاح جهاز القضاء.

وشارك في الاجتماع التفاوضي الأول الذي انطلق الساعة السابعة والنصف مساء اليوم، ممثلون عن كتل الائتلاف، وممثلون عن حزب "ييش عتيد" الذي يتزعمه يائير لبيد، وحزب "المعسكر الوطني" الذي يتزعمه بيني غانتس .

وفي بيان مقتضب صدر عن ديوان الرئيس الإسرائيلي بعد الاجتماع الذي استمر حوالي ساعة ونصف الساعة، جاء أن المحادثات أجريت بـ"أجواء جيدة"، وأضاف أن هرتسوغ "سيواصل غدا الأربعاء جولة الاجتماعات".

في المقابل، أعلن "ييش عتيد" أنه طالب خلال الجلسة بسحب قانون أساس: القضاء" والذي يهدف إلى تغيير تركيبة لجنة تعيين القضاة وسيطرة الائتلاف عليها، من سكرتارية الكنيست ، بعد أن تم إيداعه من قبل الائتلاف في وقت سابق اليوم.

واعتبر أن ذلك يمهد لمحادثات "سلسة"، وقال "ييش عتيد" في بيان صدر عنه عقد المحادثات إنه يمكن "التوصل لدستور متفق عليه على نطاق واسع قائم على مبادئ وثيقة الاستقلال".

وشدد على ضرورة التوصل إلى التوصل إلى تفاهمات "تعكس الإجماع الإسرائيلي"، وأشار إلى أن أهمية أن تحظى "جميع المبادئ التي ستم الاتفاق عليها بتأييد على نطاق واسع من قبل ممثلي الجمهور".

ودعا الرئيس هرتسوغ، اليوم الثلاثاء، فرق التفاوض عن كتل الائتلاف والمعارضة، إلى ديوان الرئاسة، الليلة، لبدء جولة المحادثات.

ووفقا للتقارير، فإن الرئيس الإسرائيلي يعتزم الاجتماع بممثلين عن سائر الأحزاب الإسرائيلية، في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، ضمن مساعيه للتوصل إلى اتفاق واسع حول التعديلات القضائية.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد