مقدار زكاة الفطر بالكيلو للارز – إسلام ويب

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للارز

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للارز - بدأ الكثير من الناس في البحث عن مقدار زكاة الفطربالكيلو للارز بعد انقضاء عدة أيام من شهر رمضان المبارك، حيث يرغب الكثيرون في إخراجها مبكرًا وعدم انتظار الساعات الأخيرة من الشهر المبارك. ويتساءل الكثير من الناس تحديدًا عن مقدار زكاة الفطر بالكيلو للارز.

وتقدم لكم وكالة "سوا" الإخبارية مقدار زكاة الفطر, وما هي زكاة الفطر, وحكم زكاة الفطر في الإسلام وكل ما تحتاجون معرفته عن هذا الموضوع.

مقدار زكاة الفطر -  إسلام ويب

بحسب ما ذكر موقع إسلام ويب, إن تعدد الأصناف التي تخرج منها زكاة الفطر لا يعني أن الشخص مطالب بأن يخرج زكاة فطره من كل صنف، بل الواجب هو إخراجها من الصنف الذي يغلب على الناس اقتياته من طعام، فإن كان أرزا أخرجها منه، وإن كان برا أخرجها منه وهكذا.

فيخرجها عن نفسه وعمن تلزمه نفقته إذا فضل عن قوته وقوتهم في يومه ما يمكنه إخراجها به، ومقدارها صاع من طعام؛ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين. متفق عليه.

وهو ما يساوي ثلاثة كيلو جرامات تقريبا من الأرز أو أقل قليلا كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 139845، وبهذا تتم الإجابة على الجزء الأول من السؤال، وعلى الجزء الثالث أيضا وهو قوله: وكم كمية الأصناف بالكيلو.

أما بخصوص على كم محتاج توزع، واحد أو أكثر؟ فالجواب: أنه يجوز توزيع الفطرة الواحدة على أكثر من مسكين، كما لا مانع من دفع أكثر من فطرة لفقير واحد.

ما هي زكاة الفطر؟

بحسب ما ذكر موقع زكاة, زكاة الفطر هي أحد أنواع الزكاة الواجبة على المسلمين، تدفع قبل صلاة عيد الفطر ، أو قبل انقضاء صوم شهر رمضان، وهى واجبة على كل مسلم، قادر عليها، بغض النظر عن العمر أو الجنس.

زكاة الفطر هي الزكاة التي فرضت على المسلمين، وإضافة الزكاة إلى الفطر من إضافة الشيء لسببه، ويعد الفطر من رمضان سبب وجوبها، وفرضت في السنة الثانية للهجرة حيث قال الله سبحانه وتعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) سورة البقرة 185.

حكم زكاة الفطر في الاسلام

فرض الإسلامي الحنيف زكاة الفطر على جميع المسلمين، والدليل على ذلك حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم رواه عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم. وهذا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر على صاع من التمر يا صاع الشعير على الذكر والأنثى والصغير والشيوخ والحر والعبد، من المسلمين، وأمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بإخراج زكاة الفطر قبل خروج الناس للصلاة ، وفي حديث آخر في أمر عبد الله بن عباس رضي الله عنه. معهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد شرع زكاة الفطر لتطهير الصائم من النميمة والقيل والقال، وطعام الفقراء, وفقًا لموقع البيان نيوز.

اقرأ المزيد: مقدار زكاة الفطر 2023 في الكويت

وهنا متابعي وكالة "سوا" الإخبارية نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع "مقدار زكاة الفطر بالكيلو للارز – إسلام ويب" ونكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته عن هذا الموضوع.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد