مقدار زكاة الفطر 2023 في السودان

زكاة الفطر 2023 في دولة السودان

مقدار زكاة الفطر 2023 في السودان- حيث تعتبر زكاة الفطر هي صدقة واجبة على كل مسلم قادر عليها، تُؤدى عند انتهاء شهر رمضان المبارك وقبل صلاة العيد. وهي عبارة عن كمية محددة من الطعام الذي يؤكل في بلد المسلم، ويختلف نوع الطعام وكميته حسب البلدان والثقافات المختلفة.

في الإسلام، زكاة الفطر تعتبر تطهيرًا للصائم من اللغو والرفث، وتعين الفقراء والمحتاجين على الاحتفال ب عيد الفطر . وتحتسب زكاة الفطر بقدر صاع واحد من الطعام المحدد لكل فرد، ويقدر حجم الصاع بنحو ثلاثة أرباع كوب عادي.

ونستعرض لكم وكالة سوا الإخبارية في هذا المقال مقدار زكاة الفطر 2023 في السودان وفقا للمراجع الدينية الرسمية في دولة السودان بالحديث عن ذلك ، حيث تعتبر زكاة الفطر فرض على المسلمين الصائمين وذلك لمساعدتهم للفقراء في بلادهم.

ما هي زكاة الفطر

زكاة الفطر هي فرض من فرائض الصائمين  ، وهي صدقة يخرجها أبناء الأمة الإسلامية في شهر رمضان المبارك من كل عام وتحدده الدولة ، بشروط  وأحكام يجب توافرها وتعمل على تطهير الصائم من الكلام الفاحش والكسل وإطعام الفقراء  وَعَن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ أَمَرَ بِزَكَاةِ الْفِطْرِ أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلَاةِ. رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ إلَّا ابْنَ مَاجَهْ.

مقدار زكاة الفطر 2023 في السودان 

بإقتراب النصف الأخير من شهر رمضان المبارك ، نجد أن هناك الكثير ممن يتساءلون عن موعد إخراج الزكاة وعن مقدار الزكاة بما يتناسب مع الدول التي يتواجدون بها ، وهناك تساءل كبير عن مقدار الزكاة في دولة السودان وعن موعد إخراج الزكاة. 

تعتبر دولة السودان كغيرها من الدول التي تقوم بإخراج الزكاة وتحديد مقدار الزكاة كذلك ، لقد تم الإعلان أن الزكاة مقدرة بــ 400 جنيه سوداني على الفرد المسلم الواحد ، وهذا بحسب دار الإفتاء ومجمع الفقه الإسلامي في السودان .

شروط إخراج زكاة الفطر 2023 في السودان

يجب أن يتوفر عدة شروط لإخراج زكاة الفطر في شهر رمضان:

الإسلام: أن يكون صاحب الزكاة مسلمًا فلا تقبل زكاة من الكافر، لقول الله تعالي "وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله"

المقدرة: مقدرة المسلم على دفعها أي أن تكون زائدةً عن قوته وقوت أبنائه وأهل منزله.

ما الأهمية الدينية لتشريع زكاة الفطر 

تعتبر الزكاة من الفروض التي فرضها الله عزوجل ، كما وأكدتها السنة النبوية الشريفة عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) ، فالزكاة فريضة من الفروض التي تهذب النفس البشرية المسلمة حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: سمعتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان»  ، وأن يكون لدى المسلمين شعور بالأخرين من حولهم ، وأن يقدروا حالة الناس التي يحتاجون للمساعدات من فقراء ومساكين ، فالزكاة  واجبة لأنها حق مال الفقير في مال الغني ؛ لأن الله قسم الأرزاق وجعل من المجتمع الإسلامي مجتمع متكامل متماسك .

موعد إخراج زكاة الفطر2023 في السودان 

يجوز للمسلمين أن يقوموا بإخراج زكاة الفطر منذ أول أيام شهر رمصان المبارك ، وحتى أخر أيامه شرط ألا تكون صلاة العيد قد وجبت ، لأن ما بعد صلاة العيد تعتبر صدقة ولا تقبل زكاة ، وبهذا لا يكون الفرض قد سقط عن صاحبه ، والمسلمين لديهم ثلاثين يوماً من بداية  شهر رمضان المبارك ، وليس من الضروري أن يقوموا بتأجيل إخراج الزكاة إلى أخر أيام شهر رمضان المبارك حتى يستطيعوا المسلمين المحتاجين ممن تجوز عليهم الزكاة شراء حاجاتهم ومستلزماتهم ، ولا يضطروا للقيام بالسؤال والطلب من الناس ، فإخراج الزكاة قبل وقت العيد يكون أفضل للمحتاجين والفقراء والمساكين الذين ينتظرون الزكاة بفارغ النفس وخاصة الأشخاص المتعففين عن السؤال والطلب من الناس .

لمن تقدم زكاة الفطر في رمضان

تعطى زكاة الفطر للفقراء والمساكين، كما يجوز تقسم زكاة الفطر على أكثر من مسكين، كما يجوز دفع أكثر من فطرة لشخص مسكين واحد.

هل يمكن إخراج زكاة الفطر في دولة أخرى؟

يقال يفضل والأصل في إخراج الفطرة تتبع البدن أن يستدل المسلم على الفقراء في المكان المقيم فيه، وإن لم يوجد فقراء في منطقته أو مدينته فيجوز له نقلها لبلد آخر فيه مسلمين أكثر فقرا.

قدمت لكم وكالة سوا الإخبارية في هذا المقال ، مقدار زكاة الفطر 2023 في دولة السوادان وشروطها وأحكامها ووقت إخراجها .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد