هل يجوز إخراج المال عن زكاة الفطر 2023

هل يجوز إخراج المال عن زكاة الفطر 2023

هل يجوز إخراج المال عن زكاة الفطر 2023، حيث تعد زكاة الفطر واجبة على كل مسلم يملك قوت نفسه ومن تلزمه نفقته يوم العيد وليلته فضلا عن حوائجه الأصلية، ويلزمه إخراج صدقة زوجته وأولاده الصغار الذين لا مال لهم، ولا يلزمه صدقة الفطر عن أولاده الذين لا تجب نفقتهم عليه أو خدمه أو من تبرع بمؤونته أو كفله يتيماً كان أو طالب علم أو فقير أو غير ذلك، من خلال المقال الاتي تعرف على هل يجوز إخراج المال عن زكاة الفطر 2023.

هل يجوز إخراج المال عن زكاة الفطر 2023

وضح الامام ابن باز خلال موقعه الرسمي، هل يجوز إخراج المال عن زكاة الفطر 2023، لا يجوز هذا، الصواب أنه يخرجها طعامًا، كما في عهد النبي ﷺ، هذا الذي عليه جمهور أهل العلم.

والقول بإخراج النقود بدلًا من الطعام قول ضعيف، والصواب: أن الواجب على المسلمين إخراج الزكاة طعامًا صاعًا من قوت البلد، هذا هو الواجب، ولا يجوز لأحد الاجتهاد في هذا وإخراج النقود، نعم.

اما عند الحنفية فيجزئ عندهم إخراج القيمة عنها، وهذا الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية في حالة ما إذا كان إخراجها قيمة من النقود أو غيرها تترتب عليه مصلحة راجحة للفقير.

يرى جمهور الفقهاء المالكية والشافعية والحنابلة يرون وجوب إخراج الأعيان في صدقة الفطر كالتمر والشعير والزبيب أو من غالب قوت الناس ولا يجيزون إخراج القيمة أي إخراج النقود.

مقدار زكاة الفطر 2023 في فرنسا.jpg
 

كيف اخرج المال

تكون زكاة في الإسلام من خلال حساب ربع العشر، أي ما يعادل 2.5% من المال كله، ولمعرفة ما يجب على المسلم إخراجه من ماله الذي وجبت فيه الزكاة يمكن أن يضرب المبلغ الذي يملكه بـ 2.5% أو أن يقسم المبلغ الذي وجبت فيه الزكاة على 40م، ففي الحالتين سوف يتم تحديد مبلغ الزكاة الواجب دفعه زكاة المال، و من اهم الشروط الواجب توافرها، شروط وجوب الزكاة على المسلم في الإسلام هو أن يكون المال قد بلغ النصاب، ثمَّ إذا بلغ النصاب يُشترط أن يحول عليه الحول، أي أن تمر عليه سنة هجرية كاملة، فإذا مرَّت عليه سنة هجرية كاملة وجب على المسلم إخراج زكاة هذا المال إذا كان هذا المال ملكًا له كاملًا، والله أعلم.

نصاب زكاة المال

نصاب زكاة المال لها أكثر من نوع، تعرف على هذه الأنواع من خلال ما يلي:

نِصاب الفضة: نصاب الفضة 595 غرامًا من الفضة.

نِصاب الذهب: نصاب الذهب هو 85 غرامًا من الذهب عبار 21.

عروض التجارة: نصابها مثل نصاب الذهب والفضة، أي إذا امتلك المسلم عروضًا تجارية بقيمة نصاب الذهب أو نصاب الفضة وحال على هذا المال الحول وجبت عليه الزكاة.

الأنعام: نصاب زكاة المال أربعون شاة للغنم، وثلاثون بقرة للبقر، خمسٌ للإبل، والله أعلم.

الزروع: نصاب الزروع أو الثمار 612 كيلو غرامًا، وهو ما يعادل خمسة أوسق، فعن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “ليسَ فِيما دُونَ خَمْسَةِ أوْسُقٍ صَدَقَةٌ، ولا فِيما دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ، ولا فِيما دُونَ خَمْسِ أواقٍ صَدَقَةٌ”.

لمن تعطى زكاة المال

الفقير هو المعدم الذي لا يجد قوت يومه، والمسكين فهو الذي يعمل ولكن عمله لا يوفى حقه

الذين يعملون في جمع الزكاة وتوزيعها وغير ذلك.

الذين دخلوا حديثًا إلى الإسلام ولكنَّ الدين لم يثبت في قلوبهم بعد.

في الرقاب، هم المكاتبون من العبيد، حيث يُعطون من الزكاة لإعتاقهم من العبودية.

الغارمون: الذين عجز عن سداد دينه مع أنَّه حاول سداده.

كأن تُعطى الزكاة في سبيل تجهيز جيش يحارب في سبيل الله.

ابن السبيل: هو المسافر الذي انقطع في سفره من المؤونة والنفقة، هذا يجوز أن يُعطى من الزكاة بمقدار ما يساعده على متابعة سفره والعودة إلى بلده ولو كان غنيًا في بلده فلا ضير في ذلك، والله تعالى أعلم.

في نهاية هذا المقال نكون قد وصلنا الى ختامه، ووضحنا لكم فيه مجموعة من الاستفسارات التي تراود الكثير من المسلمين في شهر رمضان ، وخاصة ما يتعلق بزكاة الفطر، حيث وضحنا لمن تعطى الزكاة المال، وكم نصاب الزكاة المال، وحكم اخراج المال من زكاة الفطر 2023.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد