مقدار زكاة الفطر 2023 في ألمانيا

مقدار زكاة الفطر 2023 في ألمانيا

مقدار زكاة الفطر 2023 في ألمانيا – يبحث العرب والمسلمين في دول أوروبا، تحديداً في ألمانيا، عن مقدار زكاة الفطر 2023، وذلك لإتمام فرائض شهر رمضان .

نستعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية، في هذا المقال، مقدار زكاة الفطر 2023 في ألمانيا، وذلك استناداً على المصادر الدينية الرسمية في ألمانيا المكلفة بالحديث عن ذلك، فمن المعروف أن زكاة الفطر فرض كل مسلم ذكراً وأنثي، وذلك لحثهم على مساعدة الفقراء والمحتاجين.

مقدار زكاة الفطر 2023 في ألمانيا

حددت لجنة الفتوى في ألمانيا، مقدار الحد الأدنى لزكاة الفطر والفدية لعام 2023م/1444هـ، جاءت على النحو التالي:

زكاة الفطر: 9 يورو أوروبي.

الفدية: 8 يورو أوروبي.

0ffda532-c01c-4ead-8668-3520e28db068.jpg
 

زكاة الفطر أو الفطرة هي فرض على كل مسلم ومسلمة، ذكر كان أو انثى، صغير وكبير، حيث قال ابن المنذر: “أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على أن صدقة الفطر فرض”. وقال إسحاق: “هو كالإجماع من أهل العلم”، وفي دليل أخر عن ابن عمر: "أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فرض زكاة الفطر من رمضان على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين".

كما استحبها بعض الفقهاء للجنين وهو في بطن أمه، لفعل عثمان رضي الله عنه وعن أبى قلابة قال: "كان يعجبهم أن يعطوا زكاة الفطرة عن الصغيرة والكبير، حتى عن الحمل في بطن أمه رواه أبو بكر في الشافي"

اقرأ أيضا: مقدار زكاة الفطر 2023 في قطر

اقرأ أيضا: مقدار زكاة الفطر 2023 في الدول العربية

ما الحكمة من إخراج زكاة الفطر

زكاة الفطر على المسلمين في شهر رمضان، طهرة لصائم، وجبر لنقص الصوم، واغناء للفقراء عن السؤال في يوم العيد، نْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: "فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ" ، قوله: (طهرة): أي تطهيرا لنفس من صام رمضان، وقوله (والرفث) قال ابن الأثير: الرفث هنا هو الفحش من كلام، قوله (وطعمة): بضم الطاء وهو الطعام الذي يؤكل.

مقدار زكاة الفطر

تقدر زكاة الفطر بصاع من حنطة أو تمر أو شغير، حيث قدرت هذا العام 2023 في ألمانيا بحد أدنى مقداره 9 يورو، ويخرجها الأب عن زوجته وأبنائه، وفقا للمذاهب التشريعي (المالكي، الشافعي، الحنبلي)، إما في المذهب الحنفي تخرجها الزوجة عن نفسها.

ومن شروط إخراج زكاة الفطر هو الإسلام، فلا تقبل الزكاة من الكفار غير المسلمين، بدليل قول الله تعالي "وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله"

كما شرط الجمهور أيضا لوجوب زكاة الفطر على الفقير أن يكون عنده ما يزيد عن قوته وقوت أولاده، ومصروفه ليلة العيد ويومه.

لمن تعطى زكاة الفطر 2023 في ألمانيا؟

اختلفت مذاهب الشريعة الإسلامية في ذلك، وجاءت على النحو التالي:

تعطي الذكاء وفقا للمذهب المالكي والحنبلي تعطي لمصرف واحد: فهي تعطى فقط للفقراء والمساكين الذين لا يملكون مصروف اهلهم في أيام عيد الفطر .

إما من وجهة نظر المذهب الحنفي والشافعي، هناك عدة من المصارف للزكاة، حيث استندوا في ذلك على آيات سورة التوبة " انما الزكاة للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل .."

موعد إخراج زكاة الفطر 2023 في ألمانيا؟

يبدأ موعد إخراج زكاة الفطر 2023 في ألمانيا، من بداية دخول شهر رمضان، ويستمر حتى فجر صلاة العيد، كما يستحب إخراجها قبل صباح العيد، وذلك لإغناء المسلم الفقير عن السؤال يوم العيد.

إين تخرج زكاة الفطر 2023 في ألمانيا؟

يستحب اخراجها في نقس البلد المقيم فيها ولكن لا مانع أن تعطى في بلد اخر أكثر حاجة، ولكن يجب الانتباه أنها تعطي بقيمة الزكاة في بلد المزكي، فعلى سبيل المثال في يوجد أقلية مسلمة في الدول الأوربية، لذلك يستحب أن يتم انفاقها في بلاد الدول العربية الأكثر فقرا، (لو احببت ان تعطيها في فلسطين على مثلا وانت تسكنين في المانيا ، فتخرجي قيمة 9 يورو حسب قيمتها في البلد المقيم ألمانيا ).

يجب على كل مسلم في ألمانيا دفع زكاة الفطر 2023 وفقًا للقيمة المحددة في البلد، كما يمكن للمسلم دفع زكاة الفطر في أشكال مختلفة، إما بشكل مواد غذائية، أو عن طريق التبرع بمبلغ مالي.

وفي الختام قدمنا لكم في هذا المقال، مقدار زكاة الفطر 2023 في المانيا، التي يبحث عنه الكثير من المسلمين المقيمين في ألمانيا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد