مقدار زكاة الفطر 2023 في لبنان

مقدار زكاة الفطر 2023 في لبنان

مقدار زكاة الفطر 2023 في لبنان، وجبت زكاة الفطر في شهر رمضان المبارك، حيث يقوم المسلمون بإخراج زكاة الفطر في نهاية الشهر الفضيل ومع اقتراب عيد الفطر ، وتعتبر الزكاة ركن أساسي من أركان الإسلام.

وفي الآونة الأخيرة زاد البحث عبر محركات البحث جوجل حول مقدار زكاة الفطر 2023 في لبنان، حسب ما هو صادر عن دار الإفتاء اللبنانية، ونقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية تعريف زكاة الفطر، وما هي حكمها، وفضلها وقيمتها.

مقدار زكاة الفطر 2023 في فرنسا.jpg
مقدار زكاة الفطر 2023 في لبنان

مقدار زكاة الفطر 2023 في لبنان _ تعريف زكاة الفطر

زكاة الفطر هي صدقة تؤدى بعد آخر يوم من شهر رمضان الكريم قبل صلاة عيد الفطر. وهي واجبة على كل مسلم يملك قوت يومه عن نفسه وعمن تلزمه نفقتهم كالزوجة والأولاد وإذا كان يملك ما يزيد عن طعامه وطعام أولاده في ذلك اليوم.

زكاة الفِطر أو ما يقصد بها صدقة الفِطر: وهي زكاة للأبدان؛ وتعتبر أنها صدقة معلومة بمقدار معلوم، يقدمها شخص مخصوص، بشروط مخصوصة، عن طائفة مخصوصة، لطائفة مخصوصة.

مقدار زكاة الفطر 2023 في لبنان

عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان) "رواه البخاري".

قال تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ}. وقال تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}.

وجاء في قوله تعالى: {الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ}.

مقدار زكاة الفطر 2023 في لبنان _ قيمة زكاة الفطر في لبنان

جاء في بيان صادر عن صندوق الزكاة التابع لدار الفتوى اللبنانية، فإن نصاب الفضة هو المعتمد لهذا العام في لبنان، وقدر بأنه هو: 595 جراما من الفضة الخالصة كما جاء في نص البيان.

كما ويمكن صدور ذلك بأي قيمة ذلك من العملات الورقية المختلفة حيث يبلغ النصاب 482 $، بما يوازي = 6,000,000 ل.ل. (ستة ملايين ليرة لبنانية) تقريبا.

5qzlK.jpg
مقدار زكاة الفطر 2023 في لبنان

وفي بيان الصندوق تمت الإشارة أن ذلك يأتي لمساعدة الفقراء وحرصاً على الأفراد في المجتمع الأكثر فقراً، وأضاف البيان التابع لهيئة الزكاة اللبنانية: (عليه فمن ملك النصاب الشرعي وحال الحول على ماله عام قمري (كامل) فقد وجبت في دمته الزكاة.

هذا وقد رأت الهيئة الشرعية في لبنان أن الأموال الموضوعة في البنوك يتم تزكيتها من خلال شيك مصرفي، سواء كانت هذه الأموال المودعة بالعملة اللبنانية أم بعملة الدولار الأميركي، أو كانت نقدا حسب سعر الصرف الذي يحدده البنك، بينما الأموال الموجودة نقدا يتم تزكيتها نقدا وبالعملة ذاتها أو قيمتها في حينها حسب السعر.

يسأل البعض عن حكم زكاة الفطر، ومن خلال الأدلة في القرآن الكريم والسنة النبوية، فإن حكم زكاة الفطر هي واجبة على كل مسلم يملك قوت نفسه ومن تلزمه نفقته يوم العيد وليلته فضلا عن حوائجه الأصلية.

حيث يلزم إخراج الصدقة على زوجته وأولاده الصغار الذين لا مال لهم، ولا يلزمه صدقة الفطر عن أولاده الذين لا تجب نفقتهم عليه أو خدمه أو من تبرع بمؤونته أو كفله يتيماً كان أو طالب علم أو فقير أو غير ذلك.

اقرأ: مقدار زكاة الفطر 2023 في ليبيا

مقدار زكاة الفطر 2023 في لبنان _ فضل زكاة الفطر في الإسلام

قال: «فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين. من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات».

فــ زكاة الفطر هي مواساة للفقراء والمساكين، وتعميم الفرحة في يوم العيد لكل المسلمين والناس حتى لا يبقى أحد يوم العيد محتاجًا إلى القوت والطعام، ومن فضلها في الإسلام:

  • إكمال إسلام الإنسان، فهي ركن أساسيّ من أركان الإسلام، بها يؤدي العبد طاعة لله عزّ وجلّ وتنفيذ أوامره، وذلك رغبةً وطمعًا في ثوابه، تقوية العلاقات وتثبيت المحبّة بين الغني والفقير.
  • تذكرة النّفس وتطهيرها، تربية المسلم على الجود بماله، والعطف على المحتاجين، والكرم والبعد عن الشح والبخل.
  • وقاية النّفس من الشحّ، زيادة الخير والبركة من الله عزّ وجلّ في الأموال حي قال تعالى: «ومَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ».
  • سبب من أسباب دخول الجنّة، وتماسك المجتمع، وإشاعة الرحمة بين المسلمون في المجتمع، وتنجي من حرّ يوم القيامة.

المصدر : وكالة سوا _ وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد