مقدار زكاة الفطر 2023 في سلطنة عمان

مقدار زكاة الفطر 2023 في سلطنة عمان

مقدار زكاة الفطر 2023 في سلطنة عمان - قد يبحث الكثير من المسلمون عن مقدار زكاة الفطر 2023 في سلطنة عمان وذلك لأننا نشهد شهر رمضان الكريم ومع انتهائه يكون قد وجب على كل مسلم بالغ عاقل الزكاة واحكامها، وتعتبر زكاة الفطر أحد فروض الإسلام وهي من أهم الأعمال الخيرية حيث يدفع المسلمون مبلغ معين من المال أو الغذاء قبل صلاة العيد تعبيراً عن الشكر والامتنان لله على فرحة العيد

وعُرِفت زكاة الفطر بأنها صدقة معلومة بمقدار معلوم، من شخص مخصوص، بشروط مخصوصة، عن طائفة مخصوصة، لطائفة مخصوصة، تجب بالفطر من رمضان، طهرة للصائم: من اللغو، والرفث، وطعمة للمساكين.

HZ0ra.jpg

تأتي زكاة الفطر كشكل من أشكال التكافل الاجتماعي والإنساني بين أفراد المجتمع وتعد زكاة الفطر من الأعمال الخيرية التي يشعر بها المسلم بالمسؤولية الاجتماعية تجاه مجتمعه، حيث تذهب هذه الزكاة إلى المحتاجين والفقراء والمساكين، ويحرص المسلمون على تأدية هذه الفريضة بكل إخلاص وأمانة.

حكم زكاة الفطر 2023 في سلطنة عمان

حكم زكاة الفطر في الدين الإسلامي هو أنها فرض مفروض على كل مسلم قادر، وهي إحدى أركان الإسلام الخمسة. ويجب على المسلمين دفع زكاة الفطر عن كل شخص في الأسرة، بما في ذلك الأطفال والمرضى والمسنين وغيرهم من الأفراد.

واستدل جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة بوجوب زكاة الفطر على المسلم على ما رواه الإمام مسلم في صحيحه، عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر في رمضان على الناس، صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على كل حر، أو عبد، ذكر، أو أنثى، من المسلمين.

فطر.jpg

مقدار زكاة الفطر 2023 في سلطنة عمان

اتخذ مركز الفتاوي ممثلاً بوزارة الأوقاف عدة قرارات بشأن مقدار زكاة الفطر 2023 في سلطنة عمان التي يجب على المواطن المسلم في السلطنة دفعها، كما اتخذ القرار العام بأنه من الأفضل أن يرتفع الشخص من الزيادة في مقدار الزكاة، كما أن الأفضل للمكلف أن يبادر بإخراجها واستخراجها في شهر رمضان لوجود العديد من الأسر الفقيرة التي تحتاج إلى طعام في شهر رمضان المبارك، أما القرار الصادر بشأن مقدار زكاة الفطر 2023 في سلطنة عمان: مقدار الزكاة للفرد في السلطنة 180 قيراطا ويستحسن أن تكون أكثر لمن استطاع زيادتها.

أصناف زكاة الفطر 2023 في سلطنة عمان

فقد جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنه: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير) [متفق عليه]. وفي حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: (كنا نعطيها زمن النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام، أو صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، أو صاعاً من زبيب، أو صاعاً من أقط) [متفق عليه]. وفي حديث ابن عباس رضي الله عنه: (وطعمة للمساكين) [رواه أبو داود]. فهذه الأحاديث تدل على وجوب الصاع من طعام البلد كما قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: (وكان طعامنا يومئذٍ الشعير والزبيب والتمر والأقط) [صحيح البخاري].

شروط وجوب زكاة الفطر 2023 في سلطنة عمان

الإسلام

فتجب على كل مسلم حر أو عبدٍ، أو رجل أو امرأة، صغيرٍ أو كبيرٍ.

الغنى

وهو أن يكون عنده يوم العيد وليلته صاع، زائد عن قوته وقوت عياله، وحوائجه الأصلية

دخول وقت الوجوب

وهو غروب الشمس من ليلة الفطر؛ لقول ابن عمر رضي الله عنهما: ((فرض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - زكاة الفطر من رمضان) وذلك يكون بغروب الشمس، من آخر يوم من أيام شهر رمضان، فمن أسلم أو تزوج، أو وُلِدَ له ولد، أو مات قبل الغروب لم تلزمه فطرتهم، وإن غربت وهم عنده ثم ماتوا فعليه فطرتهم؛ لأنها تجب في الذمة، فلم تسقط بالموت ككفارة الظهار

الحكمة من وجوب زكاة الفطر 2023 في سلطنة عمان

  1.  طُهرةٌ للصائم، من اللغو والرفث، فترفع خلل الصوم، فيكون بذلك تمام السرور.
  2.  طعمةٌ للمساكين، وإغناء لهم عن السؤال في يوم العيد، وإدخال السرور عليهم؛ ليكون العيد يوم فرح وسرور لجميع فئات المجتمع.
  3.  مواساةٌ للمسلمين: أغنيائهم، وفقرائهم ذلك اليوم، فيتفرغ الجميع لعبادة الله تعالى، والسرور والاغتباط بنعمه - سبحانه وتعالى.
  4. زكاة للبدن حيث أبقاه الله تعالى عاماً من الأعوام، وأنعم عليه سبحانه بالبقاء؛ ولأجله استوى فيه الكبير والصغير، والذكر والأنثى، والغني والفقير، والحر والعبد، والكامل والناقص في مقدار الواجب: وهو الصاع.
  5. شكر نعم الله تعالى على الصائمين بإتمام الصيام، ولله حكم، وأسرار لا تصل إليها عقول العالمين

وبهذا نكون قد قدمنا لكم في وكالة سوا الإخبارية، مقدار زكاة الفطر 2023 في سلطنة عمان، وحكمها وعلى من تجب زكاة الفطر، بالإضافة إلى شروط زكاة الفطر 2023 في سلطنة عمان، كما وضحنا وقت إخراج زكاة الفطر 2023 في سلطنة عمان.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد