مقدار زكاة الفطر 2023 في البحرين

مقدار زكاة الفطر 2023 في البحرين

مقدار زكاة الفطر 2023 في البحرين - بدأ الكثير من الناس في البحث عن مقدار زكاة الفطر في دولة البحرين بعد انقضاء عدة أيام من شهر رمضان المبارك، حيث يرغب الكثيرون في إخراجها مبكرًا وعدم انتظار الساعات الأخيرة من الشهر المبارك.

وخلال المقال الحالي سوف تستعرض لكم وكالة "سوا" الإخبارية مقدار زكاة الفطر 2023 في البحرين وكل ما تحتاجون معرفته عن زكاة الفطر.

ما هي زكاة الفطر؟

بحسب ما ذكر موقع زكاة، زكاة الفطر هي أحد أنواع الزكاة الواجبة على المسلمين، تدفع قبل صلاة عيد الفطر ، أو قبل انقضاء صوم شهر رمضان، وهي واجبة على كل مسلم، قادر عليها، بغض النظر عن العمر أو الجنس.

زكاة الفطر هي الزكاة التي فرضت على المسلمين، وإضافة الزكاة إلى الفطر من إضافة الشيء لسببه، ويعد الفطر من رمضان سبب وجوبها، وفرضت في السنة الثانية للهجرة حيث قال الله سبحانه وتعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) سورة البقرة 185.

حكم زكاة الفطر في الاسلام

فرض الإسلامي الحنيف زكاة الفطر على جميع المسلمين، والدليل على ذلك حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم رواه عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم. وهذا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر على صاع من التمر يا صاع الشعير على الذكر والأنثى والصغير والشيوخ والحر والعبد، من المسلمين، وأمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بإخراج زكاة الفطر قبل خروج الناس للصلاة، وفي حديث آخر في أمر عبد الله بن عباس رضي الله عنه. معهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد شرع زكاة الفطر لتطهير الصائم من النميمة والقيل والقال، وطعام الفقراء، وفقًا لموقع البيان نيوز.

اقرأ أيضًا: مقدار زكاة الفطر 2023 في الكويت

مقدار زكاة الفطر في البحرين 2023

مبلغ زكاة الفطر في البحرين 2023 هو دينار بحريني واحد ونصف الدينار “1.5” للشخص الواحد، ولكن يجب التنبيه إلى أن أصل زكاة الفطر صاع من قوة البلاد، على ما نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والصاع إما قمح. أو تمور أو غير ذلك، وخرجت الصاع في زمن رسول الله، ولكن بعد حدوث تغييرات كثيرة في جميع أنحاء العالم، أصبحت الزكاة مصدرًا للنقود لتلبية احتياجات الفقراء إلى حد أكبر، وفقًا لموقع البيان نيوز.

متى موعد اخراج زكاة الفطر؟

لزكاة الفطر مواعيد الثواب، ومواعيد مكروه، ومواعيد محرم، وتواريخ مصفاة، وسنشرح كل منها على النحو التالي:

وقت الجواز: وسيكون هذا الوقت على وجه التحديد قبل يوم أو يومين من يوم العيد ، لأن ابن عمر «كان يؤديها قبل العيد بيوم أو يومين».

وقت مسنون: وسيكون هذا الوقت بالتحديد قبل صلاة العيد لمنع المحتاج من السؤال يوم العيد.

وقت مكروه:  تأخيره إلى نهاية يوم العيد.

وقت محرَّم: ويحرم تأخيره عن يوم العيد بغير عذر ولذلك يجب إلغاؤه.

اقرأ أيضًا: مقدار زكاة الفطر 2023 في الكويت

لمن تدفع زكاة الفطر في البحرين؟

تُدفع زكاة الفطر في مملكة البحرين إلى ثماني فئات مذكورة في القرآن الكريم ، وهذه الفئات موضحة أدناه على النحو التالي:

الفقراء: هو من لا يملك من المال ما يكفي لتغطية كفايته.

المساكين: من عنده المال إلا المال ولكن هذا المال لا يكفيه.

العاملين عليها: يشرع تحصيل الزكاة دون أخذ أجرة في تحصيلها.

المؤلفة قلوبهم: والمسلم ضعيف النية في إسلامه ، بالإضافة إلى الشرف في قومه في توقع إسلام غيره بإعطائه المال.

تحرير الرقاب: وهؤلاء هم العبيد الذين ، إذا لم يكن لدى العبد أقساط كافية ، يُعفى منه.

الغارمين: المدين هو المدين.

الغزاة في سبيل الله: في حال كان الغازي متطوعًا وليس مرتزقًا ، فيُعاد ما أخذه في حال لم يغزوه أو عاد من الغزو بباقي أمواله.

ابن السبيل: هو المسافر العابر في بلد لا معه شيء ، بشرط ألا تكون رحلته معصية.

وهنا متابعي وكالة "سوا" الإخبارية نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع "مقدار زكاة الفطر 2023 في البحرين" ونكون قد قدمنا لكم ما هي زكاة الفطر؟, حكم زكاة الفطر في الاسلام, مقدار زكاة الفطر في البحرين 2023, متى موعد اخراج زكاة الفطر؟, ولمن تدفع زكاة الفطر في البحرين؟.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد