مقدار زكاة الفطر 2023 في سوريا

مقدار زكاة الفطر 2023 في سوريا

مقدار زكاة الفطر 2023 في سوريا _ اذ ازدادت عمليات البحث مؤخراً عبر وسائل التواصل الاجتماعي من قبل المسلمين الصائمين في شهر رمضان المبارك، عن مقدار زكاة الفطر 2023 في سوريا، وتوفر وكالة سوا لكم الإجابة على هذه التساؤلات.

ويعود السبب في ازدياد البحث عن مقدار زكاة الفطر 2023 في سوريا، عقب دخولنا في شهر رمضان المبارك وبدء العد التنازلي لانتهائه وحلول عيد الفطر السعيد، حيث تُعد زكاة الفطر من أهم العبادات في الإسلام، ولها ثواب عظيم.

مقدار زكاة الفطر 2023 في سوريا

مقدار زكاة الفطر 2023 في سوريا _ زكاة الفطر هي صدقة مفروضة على المسلمين في نهاية شهر رمضان المبارك، وهي عبارة عن كمية من الطعام الذي يعطى للمحتاجين والفقراء قبل صلاة العيد الفطر.

اقرأ ايضاً: مقدار زكاة الفطر 2023 في الأردن

اقرأ ايضاً: مقدار زكاة الفطر 2023 في الدول العربية

وأعلن مجلس الإفتاء السوري عن تحديد مقدار زكاة الفطر 2023 في سوريا بحد أدني نصف صاع من القمح او مشتقاته وفق مذهب الحنفية مما يعادل 1.9 كيلوغرام، وحسب المجلس تم تقدير الكمية بما يعادل 11 ألف ليرة سورية او ما يعادلهم من عملات أخرى.

 

ما هي زكاة الفطر

وهي عبارة عن كمية من الطعام الذي يعطى للمحتاجين والفقراء قبل صلاة العيد الفطر، والهدف منها تأمين حاجيات المحتاجين والفقراء والمساكين وإسعادهم في عيد الفطر السعيد، ويجب على المسلم أن يؤدي زكاة الفطر قبل صلاة العيد الفطر بعد غروب شمس الليلة الأخيرة من شهر رمضان،

ويجب دفعها عن كل فرد من أفراد الأسرة، بما في ذلك الرضع والأطفال وكبار السن والمرضى وغيرهم من المحتاجين والفقراء، وتؤدي زكاة الفطر عادةً عن طريق التبرع للجمعيات الخيرية أو توزيع الحبوب مباشرةً على المستحقين.

حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر هي صدقة مفروضة على المسلمين وهي من الشعائر الإسلامية المهمة، ويجب على كل مسلم أداءها في نهاية شهر رمضان المبارك بعد تحديد مقدار زكاة الفطر 2023 في سوريا، والحكم الشرعي لزكاة الفطر هو أنها واجبة على كل مسلم قادر على دفعها، وذلك بناءً على الأدلة الشرعية المتعلقة بزكاة الفطر في القرآن الكريم والسنة النبوية.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم (زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِين)، الغالبية العظمى من العلماء تعترف بهذه الصياغة على أنها فرضت فرض "إلزامية.

فوائد زكاة الفطر

تعد زكاة الفطر واحدة من الفروض الإسلامية التي يجب على المسلمين إخراجها في شهر رمضان، وتتمثل فوائدها فيما يلي:

1- تطهير الصائم من اللغو والرفث: إذا كان الصائم قد ارتكب خطأً في صيامه، فزكاة الفطر تغفر له وتطهره من هذا الخطأ.

2- تأمين حاجات المحتاجين: تساعد زكاة الفطر في تلبية حاجات المحتاجين والفقراء في المجتمع، وتساعد على تخفيف الفقر والجوع.

3- تعزيز الروابط الاجتماعية: تساعد زكاة الفطر في تعزيز الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع، حيث يتم تبادل الهدايا بينهم في هذه المناسبة.

4- تطهير النفوس وتهذيب الأخلاق: تعلمنا زكاة الفطر كيفية التضامن والتكافل، وهذا يساعد على تطهير النفوس وتهذيب الأخلاق.

5- تفريج كربة المحتاجين: يشعر المحتاجون بالارتياح والفرح بعد تلقيهم زكاة الفطر، حيث تساعد على تفريج كربتهم وإرضائهم.

6- تساهم في تحسين الوضع الاقتصادي للمجتمع: يساعد إخراج زكاة الفطر في تحسين الوضع الاقتصادي للمجتمع، حيث تدفع الأموال التي تجمع في صورة زكاة الفطر في دعم الاقتصاد والتنمية المستدامة.

وبشكل عام، فإن زكاة الفطر تساهم في تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع وتشجيع التضامن والتكافل بين أفراده ويجب على المسلمين الالتزام بأداء زكاة الفطر في الوقت المحدد وبالكمية المحددة، وتوزيعها على المستحقين الذين يحتاجون إليها.

ويجوز توزيع زكاة الفطر على المحتاجين في أي بلد يكونون فيه، سواء كانوا في بلد المسلم أو في دول أخرى، ويعد عدم أداء زكاة الفطر من المعاصي، ويترتب عليها الإثم والخطيئة في الدنيا والآخرة.

ثواب زكاة الفطر

زكاة الفطر هي واجبة على كل مسلم قادر وتُعد زكاة الفطر من أهم العبادات في الإسلام ولها ثواب عظيم، ومن الأدلة على عظم ثواب زكاة الفطر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "صُومُ رَمَضَانَ صِيَامٌ، وَزَكَاةُ الْفِطْرِ تُطْهِرُ الصَّائِمَ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ، وَتَطْعَمُ الْمَسَاكِينَ، مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاَةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاَةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ".

وجاء في الحديث الشريف عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: "كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنَ الْتَمْرِ، أَوِ الْشَعِيرِ، أَوِ الرُّطَبِ، أَوِ الْأَقْطَةِ، فِي زَمَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلاَ يَزِيدُ عَلَيْهِ، وَلاَ يَنْقُصُ مِنْهُ، وَلاَ يُبَدَّلُ"، فإذا تم توزيعها على المحتاجين يتحقق لصاحبها الأجر العظيم والمثابة الكبيرة عند الله.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية في سوريا، الإجابة على تساؤلكم حول مقدار زكاة الفطر 2023 في سوريا، وشملنا لكم أيضا في المقال تعريف زكاة الفطر وحكمها وفوائدها وثوابها. يمكنكم متابعة كل جديد عبر موقع وكالة سوا الرسمي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد