مقدار زكاة الفطر 2023 في قطر

مقدار زكاة الفطر 2023 في قطر

مقدار زكاة الفطر 2023 في قطر – يحرص المسلمين على أداء فروض شهر رمضان بأكمل وجه، حيث يبحث الكثير من المواطنين في دولة قطر في هذه الأثناء، عن مقدار زكاة الفطر 2023 في قطر، وشروطها وأحكامها ووقت إخراجها، خاصة بعد مرور أيام على بدء شهر رمضان 2023.

وتستعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية، في هذا المقال، مقدار زكاة الفطر 2023 في قطر وذلك وفقا إلى المراجع الدينية الرسمية في قطر المكلفة بالحديث عن ذلك، حيث تعتبر زكاة الفطر فرض على المسلمين الصائمين، وذلك لمساعدة الفقراء في بلادهم.

ما هي زكاة الفطر 2023 في قطر

زكاة الفطر فرض من فرائض الإسلام وهي صدقة يخرجها أبناء الأمة الإسلامية في شهر رمضان كل عام، بمقدار تحدده الدولة، وبشروط وأحكام يجب توافرها، تعمل على تطهير الصائم من والكلام الفاحش، والكسل ، وإطعام الفقراء، عنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: "فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ" ، قوله: (طهرة): أي تطهيرا لنفس من صام رمضان، وقوله (والرفث) قال ابن الأثير: الرفث هنا هو الفحش من كلام، قوله (وطعمة): بضم الطاء وهو الطعام الذي يؤكل.

مقدار زكاة الفطر 2023 في قطر

حددت إدارة صندوق الزكاة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر مقدار زكاة الفطر في رمضان 1444، هو 15 ريالاً قطرياً عن كل فرد مسلم ذكراً أو أنثى، كبيراً أو صغيراً، حيث قال ابن المنذر: “أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على أن صدقة الفطر فرض”. وقال إسحاق: “هو كالإجماع من أهل العلم”، ويتعين إخراجه قبل صلاة عيد الفطر ، كما أوضح صندوق الزكاة على أن الأصل في إخراج زكاة الفطر هو الطعام من قوت الناس الشائع وهو الأرز، ومقدارها بالصاع النبوي 2.5 كم، ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ وَالذَّكَرِ وَالأنْثَى وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنْ الْمُسْلِمِينَ.، مع جواز إخراجها نقداً بقيمة (15) ريالاً قطرياً كما موضح أعلاه.

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم، في فيها الكثير من الأجر والثواب فتعمل على نشر المحبة والمودة بين العباد، يمد بها المسلم يد العون للفقراء، كما يشعر بهم ويحسن إليهم، وتجعل زكاة الفقر الفقراء يشعرون بمحبة إخوانهم وبدعمهم لبعضهم بعضًا.

فطر.jpg
مقدار زكاة الفطر 2023 في قطر

شروط مقدار زكاة الفطر 2023 في قطر

يجب أن يتوفر عدة شروط لإخراج زكاة الفطر في شهر رمضان:

الإسلام: أن يكون صاحب الزكاة مسلمًا فلا تقبل زكاة من الكافر، لقول الله تعالي "وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله"

المقدرة: مقدرة المسلم على دفعها أي أن تكون زائدةً عن قوته وقوت أبنائه وأهل منزله.

موعد إخراج زكاة الفطر 2023 في قطر

موعد إخراج الزكاة في شهر رمضان بدولة قطر للعام 1444هـ /2023م، تبدأ من عند غروب الشمس ليلة عيد الفطر، وتستمر حتى وقت الفطر ونهاية شهر رمضان، كما تنتهي قبل أداء صلاة عيد الفطر، ولا يجوز الزكاة بعد صلاة العيد، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات) رواه أبو دواد وغيره.

يستحب أن يخرج المسلمين زكاة الفطر في نهاية شهر رمضان المبارك، وذلك لإغناء الفقراء من السؤال أيام العيد وإسعادهم باليوم الذي يسره، بدليل لما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما: (أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بزكاة الفطر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة).

اقرأ أيضا: مقدار زكاة الفطر 2023 في الدول العربية

 

أسئلة شائعة حول مقدار زكاة الفطر 2023 في قطر

هل تجب الزكاة على شخص توفى قبل غروب شمس ليلة الفطر؟
لا تجب عليه الزكاة.
هل تجب الزكاة على شخص توفي بعد غروب شمس يوم العيد بدقائق بسيطة؟
يجب عليه الزكاة.
هل يجب الزكاة على الطفل المولود بعد الغروب؟
لا تجب
هل تجب زكاة الفطر على شخص أعلن إسلامه بعد غروب شمس يوم العيج؟
لا تجب عليه زكاة الفطر

لمن تقدم زكاة الفطر في رمضان

تعطى زكاة الفطر للفقراء والمساكين، كما يجوز تقسم زكاة الفطر على أكثر من مسكين، كما يجوز دفع أكثر من فطرة لشخص مسكين واحد.

هل يمكن إخراج زكاة الفطر في دولة أخرى؟

يقال يفضل والأصل في إخراج الفطرة تتبع البدن أن يستدل المسلم على الفقراء في المكان المقيم فيه، وإن لم يوجد فقراء في منطقته أو مدينته فيجوز له نقلها لبلد آخر فيه مسلمين أكثر فقرا.

قدمت لكم في وكالة سوا الإخبارية، عي هذا المقال، مقدار زكاة الفطر 2023 في قطر، وشروطها وأحكامها ووقت إخراجها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد