مقدار زكاة الفطر 2023 في تونس

مقدار زكاة الفطر 2023 في تونس

مقدار زكاة الفطر 2023 في تونس، حيثُ يتساءل المسلمون كل عام عن مقدار زكاة الفطر في شهر رمضان ، وكيفية إخراجها حبوبًا أو أموالًا نقدية، بالإضافة إلى موعد استحقاقها، وتعد زكاة الفطر فرض على كل مسلم ومسلمة، وتجب على الصَّغير والكبير، والذَّكَر والأنثى، ولا تجب عن الحمل الذي في بطن أمه، إلاَّ أن يتطوع بها فلا بأس.

وتعتبر الحكمة من زكاة الفطر مواساة الفقراء وإغناؤهم في يوم العيد، وتطهير الصيام من الرفث واللغو، كما يجب على كل فرد إخراجها عن نفسه، وكذلك عمَّن تلزَمُه مؤونته من زوجةٍ أو قريب، ويدفع الرجل عن زوجته حتى وإن كانت غير مسلمة.

ونقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية، مقدار زكاة الفطر 2023 في تونس، وأحكامها ووقت إخراجها، وعلى من تجب وحكمها.

مقدار زكاة الفطر 2023 في تونس:

يحدد مفتي الجمهورية التونسية في شهر رمضان من كل عام، مقدار زكاة الفطر 2023 في تونس، وهو ما يعادل صاع من شعير، كما يكون وقت إخراج زكاة الفطر عند المالكية، قبل يومين أو ثلاثة أيام من العيد، و يجب إخراج زكاة الفطر قبل أداء صلاة العيد، أما عند الشافعية و بقية المذاهب فيجوز إخراج زكاة الفطر قبل ذلك، وذلك اعتبارًا من 25 رمضان و حتى فجر العيد قبل صلاة العيد.

ومن المقرر أن تقوم وزارة الأوقاف وزارة الشؤون الدينية التونسية، بتحديد مقدار زكاة الفطر 2023 في تونس، لكنه لم تحدد حتى الآن، حيث سيتم الإعلان عنها بالأيام المقبلة فور تحديد مقدار زكاة الفطر 2023 في تونس، علمًا بأن مقدار زكاة الفطر 2022 للعام السابق في تونس الموافق ل 1443 هجري بلغت قيمتها 1980 مليم وذلك حسب بلاغ من دار الإفتاء في تونس حدد المقدار النهائي.

ومقدار زكاة الفطر الواجب إخراجه هو صاع نبوي من الأرز أو القمح أو الشعير أو نحوه مما يعتبر قوتاً يتقوت به، والصاع (مكيال ما يعادل 2.5 كيلو غراما من الشعير او الأرز تقريباً)، و زكاة الفطر واجبة عن كل فرد من المسلمين صغيرا ً كان أو كبيراً، ذكرا ً كان أو أنثى، لما جاء عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان, صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير، على العبد, الحر, والذكر, والأنثى, والصغير، والكبير من المسلمين) رواه البخاري.

على من تجب زكاة الفطر 2023 في تونس؟

تجب زكاة الفطر 2023 في تونس على كل مسلم ومسلمة صغير أو كبير، حر أو عبد، وملك ما يزيد عن حاجته وحاجة من يعوله في يوم العيد، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما السابق، قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير، على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين).

أحكام زكاة الفطر 2023 في تونس:

هناك بعض الأحكام والضوابط التي يجب الالتزام بها عند إخراج مقدار زكاة الفطر 2023 في تونس وهي كالتالي:

  1. وجوب الزكاة على كل مسلم مكلف بالزكاة، سواء كان صائمًا أم لا، وعلى كل مستطيع ماديًا أن يؤديها عن نفسه وعن الأشخاص المكلفين تحت رعايته، مثل الأولاد الصغار والمعوزين.
  2. يجب أن يؤدي كل شخص زكاة الفطر بالمواد الغذائية المحددة في منطقته، ولا يجوز دفع قيمتها نقدًا إلا إذا كان ذلك أفضل لتلك المنطقة وللمستفيدين منها.
  3. يجب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد بوقت كافٍ لتوزيعها على المستحقين. ولا يجوز تأجيلها بعد صلاة العيد.
  4. يحرص المسلمون على إخراج زكاة الفطر في وقتها المحدد، وعلى تسليمها للمحتاجين مباشرة، أو تسليمها للجمعيات الخيرية المعتمدة التي تقوم بتوزيعها على المستحقين.
  5. يجب تخصيص الزكاة لأشخاص محددين، ويفضل إعطاؤها للمحتاجين في البلد أو المنطقة التي تم إخراجها منها.
  6. لا يجوز تأخير إخراج زكاة الفطر حتى يكون الشخص قد مضى عليها عام كامل، بل يجب إخراجها في كل عام.
  7. يجب أن يتم إخراج زكاة الفطر بنية القربة إلى الله تعالى وتحقيق العدالة الاجتماعية وتخفيف معاناة المحتاجين في عيد الفطر المبارك.

وقت إخراج زكاة الفطر 2023 في تونس:

يستحب إخراجها يوم العيد قبل صلاة العيد، وله أن يعطيها للساعي قبل ذلك بيوم أو يومين، ولا يشرع تأخيرها بعد الصلاة، ولا تجزئ عنه، وأدلة ذلك ما يأتي:

1. أما إخراجها يوم العيد فلحديث ابن عمر رضي الله عنه: (وأمر بها أن تخرج قبل الصلاة) [متفق عليه]، ولأنها من شعائر يوم العيد، والمقصود بها تطهير الصائم بعد شهره، وإسعاد الفقراء في عيدهم.

2. وأما جواز إعطائها للساعي قبل ذلك بيوم أو يومين فلحديث ابن عمر رضي الله عنه: (كانوا يعطونها قبل الفطر بيوم أو يومين) [صحيح البخاري]، وجاء عن نافع أن هذا الإعطاء كان للعامل. [موطأ مالك وصحيح ابن خزيمة].

3. وأما عدم إجزائها بعد صلاة العيد فلحديث ابن عباس رضي الله عنه: (أن النبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين. من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات) [رواه أبو داود] أي: لا تقبل كزكاة.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم في وكالة سوا الإخبارية، مقدار زكاة الفطر 2023 في تونس، وأحكامها وعلى من تجب زكاة الفطر، بالإضافة إلى وقت إخراج زكاة الفطر في تونس.

تعريف-الزكاة.jpg

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد