مقدار زكاة الفطر 2023 في ليبيا

مقدار زكاة الفطر 2023 في ليبيا

مقدار زكاة الفطر 2023 في ليبيا، يقوم المسلمون بإخراج زكاة الفطر في شهر رمضان المبارك، وهي ركن واجب من أركان الإسلام، حيث يبحث الكثير عبر محركات البحث جوجل حول مقدار زكاة الفطر 2023 في ليبيا حسب ما هو صادر عن دار الإفتاء الليبية.

مقدار زكاة الفطر 2023 في ليبيا _ ما هي زكاة الفطر

زكاة الفِطر أو ما يقصد بها صدقة الفِطر: وهي زكاة للأبدان؛ وتعتبر أنها صدقة معلومة بمقدار معلوم، يقدمها شخص مخصوص، بشروط مخصوصة، عن طائفة مخصوصة، لطائفة مخصوصة، كما تجب زكاة الفطر في شهر رمضان 2023، وهي طُهرة للصائم: من اللغو، والرفث، وطعمة للمساكين.

عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان) "رواه البخاري".

93702227_3200888539944808_3868161277511598080_n.png
مقدار زكاة الفطر 2023 في ليبيا _ حديث وجوب زكاة الفطر

قال تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ}. وقال تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}. وجاء في قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ}.

وجاء في قوله تعالى: {الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ}. وقال تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.

مقدار زكاة الفطر 2023 في ليبيا _ ما هو حكم زكاة الفطر

يسأل البعض عن حكم زكاة الفطر، ومن خلال الأدلة في القرآن الكريم والسنة النبوية، فإن حكم زكاة الفطر هي واجبة على كل مسلم يملك قوت نفسه ومن تلزمه نفقته يوم العيد وليلته فضلا عن حوائجه الأصلية.

96410080_2551259551800395_2139397663395676160_n.jpg
مقدار زكاة الفطر 2023 في ليبيا _ حكم وجوب صدقة الفطر

حيث يلزم إخراج الصدقة على زوجته وأولاده الصغار الذين لا مال لهم، ولا يلزمه صدقة الفطر عن أولاده الذين لا تجب نفقتهم عليه أو خدمه أو من تبرع بمؤونته أو كفله يتيماً كان أو طالب علم أو فقير أو غير ذلك.

مقدار زكاة الفطر 2023 في ليبيا _ قيمة زكاة الفطر 2023 في ليبيا

قامت دار الإفتاء الليبية القيمة بتحديد القيمة النقدية لزكاة الفطر هذا العام بـ7.5 دينار عن كل مسلم قادر، كما حددتها مقدارها بـ2.25 كيلو من القمح، و2 كيلو من الأرز عن الشخص الواحد.

وجاء في بيان دار الإفتاء الليبية «بعض أهل العلم أجاز إخراج زكاة الفطر نقدًا عندما تكون هناك مصلحة للفقير وهم ممن يقتدي به أئمة الهدى من أعلام الأمة منهم عمر بن عبد العزيز وأبو حذيفة والبخاري وابن تيمية - رحمهم الله - وهو قول متأخري المالكية».

ويشار أن العام الماضي كانت قد حددت دار الإفتاء الليبية، مقدار زكاة الفطر بستة دنانير، وللقمح 2.250 كيلوغرام، وللشعير والأرز والتمر 2 كيلوغرام.

وفي ذات السياق هذا وقد حدد المركز الليبي للاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء حدد يوم الثالث والعشرون من أبريل المقبل موعدًا متوقعًا لأول أيام عيد الفطر المبارك، وفق الحسابات الفلكية.

 فضل زكاة الفطر في الإسلام

قال: «فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين. من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات».

فــ زكاة الفطر هي مواساة للفقراء والمساكين، وتعميم الفرحة في يوم العيد لكل المسلمين والناس حتى لا يبقى أحد يوم العيد محتاجًا إلى القوت والطعام، ومن فضلها في الإسلام:

  • إكمال إسلام الإنسان، فهي ركن أساسيّ من أركان الإسلام، بها يؤدي العبد طاعة لله عزّ وجلّ وتنفيذ أوامره، وذلك رغبةً وطمعًا في ثوابه، تقوية العلاقات وتثبيت المحبّة بين الغني والفقير.
  • تذكرة النّفس وتطهيرها، تربية المسلم على الجود بماله، والعطف على المحتاجين، والكرم والبعد عن الشح والبخل.
  • وقاية النّفس من الشحّ، زيادة الخير والبركة من الله عزّ وجلّ في الأموال حي قال تعالى: «ومَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ».
  • سبب من أسباب دخول الجنّة، وتماسك المجتمع، وإشاعة الرحمة بين المسلمون في المجتمع، وتنجي من حرّ يوم القيامة.

المصدر : وكالة سوا _ وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد