تعرف على المأكولات الصحية للشعر في شهر رمضان

صورة تعبيرية لموضوع تعرف على المأكولات الصحية للشعر في شهر رمضان

تعرف على المأكولات الصحية للشعر في شهر رمضان - يتغير روتين الإنسان ونظام غذائه في شهر رمضان المبارك, لذلك تتأثر صحة شعر الإنسان وبشرته اذا لا يحرص وينتبه على أكل طعام يحتوي على فايتمينات متنوعة.

لذلك نقدم لكم في وكالة "سوا" الإخبارية قائمة بكل المأكولات التي تغذي الشعر في شهر رمضان.

قائمة المأكولات التي تغذي الشعر في شهر رمضان

إليكم أبرز المأكولات والطعام الذي يغذي الشعر في شهر رمضان المبارك وفقًا لمجلة سيدتي:

1- البروتيينات: معروف أن الشعر مصنوع من البروتيين بحد ذاته، لذلك من الضروري أن تحرصي على توافر البروتيينات على المائدة الرمضانية، من أجل الحفاظ على شعر صحي وقوي. فإذا أهملت تناول البروتيينات في رمضان 2023، توقعي أن يصبح شعرك جافاً وضعيفاً وقابلاً للتكسر. من المأكولات التي ينصح بها هي اللحوم الحمراء والتونا والدجاج والحبش والسمك، إضافة الى منتجات الألبان والبيض.

رجيم اللبن والبيض - حرة
الألبان والبيض
معلومة غريبة جدًا عن.. اللحوم الحمراء والقلب! | زحمة
اللحوم الحمراء

2- الحديد: يعتبر من المعادن الأساسية للحفاظ على كثافة الشعر وصحته، ومعروف أن نقص هذا المعدن يتسبب بتساقط الشعر، لأن بصيلات الشعر تتغذى منه. لذلك أن عدم التركيز على المأكولات المشبعة بالحديد في رمضان، سيؤثر سلباً في دورة حياة الشعرة عبر حرمانها من الأوكسيجين وسائر المغذيات. هنا لا بد من التذكير بضرورة تناول اللحوم الحمراء والسبانخ والبروكولي والعدس إضافة الى ثمار البحر، من أجل الحصول على كمية وافرة من الحديد في رمضان.

طريقة زراعة البروكلي في حديقتك | البديل
البروكلي

3- فيتامين سي: يساعد الجسم في امتصاص الحديد. يعتبر الفيتامين سي مضاداً للاكسدة. من أهم المصادر، التوت على أنواعه والبروكولي والكيوي والبرتقال والبابايا إضافة الى الفراولة والبطاطا الحلوة. يساعد الفيتامين سي في تعزيز إنتاج مادة الكولاجين التي بدورها تغذي بصيلات الشعر.

تعرف على فوائد الفراولة للدم - ويب طب
الفراولة

4-الفيتامين أ: يحتاج الجسم إلى هذا الفيتامين من اجل انتاج الزهم (Sebum). تعتبر هذه المادة نوعاً من الزيوت التي ينتجها الشعر من أجل الحفاظ على فروة رأس صحية. عند نقصان هذا الفيتامين، تتراجع كمية الزهم ويصبح الشعر عرضة للجفاف وبالتالي التكسر. من المأكولات التي تساعد في توفير الفيتامين أ، المنتجات الحيوانية والخضار ذات اللون البرتقالي والأصفر اذ انها غنية بالبيتا كاروتين (الذي يصنع فيتامين أ) مثل الجزر والقرع والبطاطا الحلوة.

فوائد البطاطا الحلوة للصحة وللرجيم
البطاطا الحلوة

اقرأ أيضًا: نصائح لإنجاز العمل بشكل أسرع في شهر رمضان

نصائح للعناية بالشعر في شهر رمضان

إليكم أبرز وأهم النصائح للعناية بالشعر في شهر رمضان المبارك وفقًا لموقع عرب 48:

تعويض الماء في الجسم

يتعرض الشعر لمشكلة الجفاف بسبب الامتناع عن شرب الماء خلال النهار في أيام الصيام. لا يكفي للصائم أن يتناول الماء على الإفطار والسحور فقط وإنما يجب أن يعمل على تعويض الماء الناقص في الجسم خلال الساعات الممتدة ما بين الإفطار والسحور.

إن هذا الأسلوب في شرب الماء يعمل على إرواء كل أعضاء الجسم بما في ذلك الكلى والجلد وكذلك بصيلات الشعر وفروته التي تتأثر كثيرا بنقص الماء فيها فيبدو الشعر بدون لمعان ويمكن أن تتطور مشكلة القشرة وفي بعض الحالات، وخصوصا عندما يترافق نقص السوائل مع المشاكل النفسية، تظهر بقع صلعاء في الرأس.

تعويض العناصر الغذائية في الطعام

لا يؤثر الصيام فقط في كمية السوائل التي يتناولها الصائم، وإنما قد ينطبق الأمر على الفيتامينات والمعادن والدهون ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الشعر خصوصا عندما لا يعتني الصائم بنوعية الأكل.

على الصائم التركيز على أصناف الطعام التي تدعم صحة الشعر مثل فيتامين E وفيتامين D الذي يسبب نقصه تساقط الشعر بشكل كبير والحديد الذي يؤدي نقصه إلى شحوب البشرة والخمول وتساقط الشعر أيضا.

من العناصر المهمة لصحة الجلد وفروة الرأس وبصيلات الشعر أيضا نذكر مضادات الأكسدة المهمة جدا لمحاربة تلف الخلايا والأخطار والمشاكل التي قد تسبب الضرر لها.

الأحماض الدهنية أيضا لها دور كبير في صحة الشعر ولمعانه وحيويته وهي من العناصر التي لا يقدر جسم الإنسان على تصنيعها ويعتمد في الحصول عليها على غذائه.

تتوفر كل العناصر الغذائية السابقة بشكل كبير في الفواكه المتنوعة والخضروات، ولذلك يجب التركيز على الحمية الغذائية التي تحتوي على هذه الأصناف لضمان صحة الشعر بشكل عام وخصوصا في رمضان.

النوم يؤثر على صحة الشعر

نلاحظ أن الكثير من الصائمين يختل نظام النوم لديهم فيفرطون في النوم أو لا ينالون القسم الكافي منه. يعود ذلك إلى تغير أوقات الوجبات الرئيسية وانصراف الكثيرين إلى العبادة أو الزيارات ليلا والعمل نهارا فلا يعود هناك وقتا كافيا للنوم.

من المعروف أن نوعية وكمية النوم التي يحصل عليها الإنسان تؤثر بحالته المزاجية وإيقاع حياته اليومي وصحته النفسية مما قد ينعكس سلبا على صحة الشعر والمظهر العام للشخص.

لهذا السبب يجب الانتباه إلى نمط النوم في رمضان والحرص على نيل القسط الكافي منه في هذه الفترة حفاظا على صحة الشعر والجسم بشكل عام.

التغذية والترطيب الخارجي للشعر قد يكون الحل

إن حمامات وماسكات الشعر قد تكون الحل الأفضل للمشاكل التي تعاني منها الشعرة بحد ذاتها أكثر من المشاكل التي تتركز في فروة الشعر.

بالنسبة لمشاكل فروة الشعر فعادة ما تنشأ لأسباب داخلية تتعلق بالأمراض المناعية أو المعدية أو بالغذاء أو بتراكم المواد الدهنية ومستحضرات التجميل عليها مما يمنع الشعرة من البزوغ منها ويسبب الاحمرار والحكة وتساقط الشعر.

ومع أن حل المشكلة الأخير مما سبق قد يتمثل باستخدام شامبو تنقية أو حتى غسل الشعر بالخل والماء، فمن الأفضل استشارة الطبيب خوفا من أن تكون المشكلة ليست سطحية ويفاقمها الحمض الموجود في الخل.

تعطي حمامات الزيت أو ماسكات الشعر التجارية أو الطبية أو التي يتم تحضيرها في المنزل العناصر اللازمة لصحة الشعر. حيث تحتوي الماسكات بشكل عام على الفيتامينات والدهون الصحية والمعادن وأيضا على البروتين في بعض الأحيان وتعمل على إكساب الشعر ما يحتاجه من هذه العناصر وخصوصا من حيث الترطيب.

تجدر الإشارة إلى أن ادعاءات بعض البراندات بمعالجة تلف الشعر تعتبر مبالغةً تجارية في أحسن الأحوال لأن الشعر بحد ذاته يعتبر خلايا ميتة أي أن التلف الذي يطرأ عليه لا يمكن معالجته في الحقيقة.

تطريف الشعر أو قص الأطراف

إن أجمل ما في الشعر أنه يعاود النمو بعد أن يتم قصه، لذلك يمكن معالجة بعض المشاكل الواضحة على مظهر الشعر عبر قص الأطراف التالفة.

بعد قص الأطراف التالفة يصبح الجزء النهائي من الشعرة حيويا ويكتسب الشعر بشكل عام مظهرا صحيا وغزيرا. لهذا السبب ينصح الأطباء ومصففو الشعر بقص النهايات التالفة بشكل دوري كل شهرين أو ثلاثة.

غسل الشعر بالماء الدافئ

يخطئ الكثيرون بغسل الشعر بالماء البارد أو الساخن جدا حيث من الأفضل استخدام الماء الدافئ أو الفاتر لهذا الغرض. من النتائج السيئة لاستخدام الماء الساخن جدا في الحمام أنه يجرد الشعر بشكل مضاعف من الزيوت الصحية التي تنتجها فروة الرأس مما يؤدي إلى جفافها وجفاف الشعر. أما الماء البارد فهو غير قادر على إزالة أي كمية من هذه الزيوت والشوائب.

لذلك يفضل استخدام الماء الدافئ أي بحرارة الجسم أو أكثر قليلا لإزالة الأوساخ دون تخريش فروة الرأس أو تجريدها من كل زيوتها. وتجدر الإشارة إلى أهمية فرك فروة الرأس برؤوس الأصابع، وليس الأظافر، بلطف أثناء الغسل.

تسريح الشعر بالطريقة الصحيحة

تبدو هذه النقطة من البديهيات ولكن في الحقيقة تسرح الكثيرات شعرهن وشعر بناتهن بطريقة خاطئة.

في البداية لا يجب تسريح الشعر أو تمشيطه وهو مبلول، إلا في حالة الشعر المجعد، لأن الماء يجعل إمكانية شد الشعر أكبر وقد يعرضه للتلف عند التمشيط.

النقطة المهمة الأخرى هنا هي أن التمشيط يجب أن يبدأ من الأطراف وليس من أعلى الرأس، لا يعني ذلك أننا نحرك المشط من الأسفل إلى الأعلى بالطبع وإنما نقصد أن يتم فك العقد والتخلص منها في الجزء الأسفل من الشعر ثم ننتقل للأعلى قليلا إلى وسط الشعر ونفك التشابك في هذا الجزء ثم نحاول تمشيط الشعر كاملا من أعلى الرأس.

كما يجب تمشيط الشعر باستخدام مشط عريض الأسنان لأن المشط الناعم يساهم في خلق عقد في الشعر ويؤدي إلى تساقطه.

وهنا متابعي وكالة "سوا" الإخبارية نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع "تعرف على المأكولات الصحية للشعر في شهر رمضان" ونكون قد قدمنا لكم العديد من النصائح المختلفة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد