مقدار زكاة الفطر 2023 في المغرب

مقدار زكاة الفطر 2023 في المغرب

مقدار زكاة الفطر 2023 في المغرب، بعد حلول شهر رمضان الكريم وانتصافه، يبدأ الأشخاص بتساؤل حول مقدار زكاة الفطر 2023، حيث الكثير من الناس لا يعلموا مقدار نصاب زكاة الفطر.

 وتعد زكاة الفطر واجبة على كل مسلم سواء كان صغير او كبير، من الدلالة على ذلك قوله تعالى في كتابه الكريم، (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ)، من خلال المقال الاتي تعرف على مقدار زكاة الفطر 2023 في المغرب.

مقدار زكاة الفطر 2023 في المغرب

مقدار زكاة الفطر 2023 في المغرب، من الأمور الواجب اتباعها على كل مسلم صغير او كبير، مسن او شاب، ان يقوم بتوفير حصة من أمواله لزكاة الفطر، لم تعلن بعد وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في المغرب، ولكن في العام الماضي بلغ نصاب مقدار الزكاة تساوي 15 درهم مغربي، حيث من عام الى اخر ودولة الى أخرى تختلف مقدار الزكاة، وذلك حسب إيرادات البلد واقتصادها.

الحكمة من تشريع زكاة الفطر

تطهير المسلم من اللغو والرفث والذنوب التي جرت على نفسه طيلة أيام شهر رمضان المبارك.

تعمل على إدخال الفرح والسرور إلى نفوس الفراء والمساكين في العيد.

سد حاجات واحتياجات الفقراء من الطعام والشراب في أيام عيد الفطر السعيد.

وقت زكاة الفطر

أجازت جميع المذاهب الإسلامية دفع زكاة الفطر ابتداءً من أول يوم من شهر رمضان المبارك وطيلة أيام الشهر الكريم حتى موعد صلاة العيد أو قبل صلاة العيد بيوم أو اثنين، وتعتبر زكاة الفطر صدقة جارية من الصدقات في حال التأخر في إخراجها إلى وقت ما بعد صلاة العيد ومن الأفضل إخراجها قبل صلاة العيد شرعاً.

لمن تعطى زكاة الفطر 2023

1- أن يكونوا مسلمين، ولا يجوز إخراج زكاة الفطر لغير المسلمين.

2- أن يكونوا فقراء ومحتاجين، ولا يمتلكون ما يكفي لإطعام أنفسهم وعائلاتهم ليوم العيد واليوم الذي يليه، وهذا يتحقق بتحديد مستوى الفقر المعتمد في المنطقة.

3- يجب أن يكونوا من العيان، ولا يجوز دفع زكاة الفطر للأقارب الذين يعيشون في بيت المؤمن نظراً لأنهم لا يعتبرون من العيان.

4- ينبغي إخراج زكاة الفطر في المنطقة التي تسكن فيها، ولا يجوز إخراجها في بلد أو منطقة أخرى.

ويمكن دفع زكاة الفطر في شكل الأغذية المحددة أو في شكل النقود وتسليمها إلى المستحقين أو إلى المؤسسات الخيرية المعتمدة التي تقوم بتوزيعها على المحتاجين

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد