مقدار زكاة الفطر 2023 في الكويت

مقدار زكاة الفطر 2023 في الكويت

مقدار زكاة الفطر 2023 في الكويت  - بدأ الكثير من الناس في البحث عن مقدار زكاة الفطر بعد انقضاء عدة أيام من شهر رمضان المبارك، حيث يرغب الكثيرون في إخراجها مبكرًا وعدم انتظار الساعات الأخيرة من الشهر المبارك.

وخلال المقال الحالي سوف تستعرض لكم وكالة "سوا" الإخبارية مقدار زكاة الفطر 2023 في الكويت وكل ما تحتاجون معرفته عن زكاة الفطر.

ما هي زكاة الفطر؟

بحسب ما ذكر موقع زكاة, زكاة الفطر هي أحد أنواع الزكاة الواجبة على المسلمين، تدفع قبل صلاة عيد الفطر ، أو قبل انقضاء صوم شهر رمضان، وهى واجبة على كل مسلم، قادر عليها، بغض النظر عن العمر أو الجنس.

زكاة الفطر هي الزكاة التي فرضت على المسلمين، وإضافة الزكاة إلى الفطر من إضافة الشيء لسببه، ويعد الفطر من رمضان سبب وجوبها، وفرضت في السنة الثانية للهجرة حيث قال الله سبحانه وتعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) سورة البقرة 185.

حكم زكاة الفطر في الاسلام

فرض الإسلامي الحنيف زكاة الفطر على جميع المسلمين، والدليل على ذلك حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم رواه عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم. وهذا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر على صاع من التمر يا صاع الشعير على الذكر والأنثى والصغير والشيوخ والحر والعبد، من المسلمين، وأمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بإخراج زكاة الفطر قبل خروج الناس للصلاة ، وفي حديث آخر في أمر عبد الله بن عباس رضي الله عنه. معهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد شرع زكاة الفطر لتطهير الصائم من النميمة والقيل والقال، وطعام الفقراء, وفقًا لموقع البيان نيوز.

اقرأ أيضًا: زكاة الفطر 2023 الأحكام والشروط الواجب توافرها

مقدار زكاة الفطر في الكويت 2023

يحسب مقدار زكاة الفكر في الكويت لعام 2023 وفي جميع البلدان صاع واحدة كما شرع الرسول صلى الله عليه وسلم ، حيث اختلف الفقهاء في تحديد مقدار الصلاة في كيلوغرام واتفق جمهور الفقهاء من الشافعي والمالكي والحنبلي على أن الصاع يساوي 2 كيلوغرام و 175 غراماً ، أما في الأحنف فقد اتفقوا على أنها 3 كيلوغرامات و 296. غرام ، ويذكر أن بيت الزكاة في دولة الكويت قد حدد الصاع بما يعادل 2.5 كيلوغرام من أرز الأرز ، حيث يجب على المواطنين والمقيمين في دولة الكويت إخراج 2.5 كيلوغرام من الأرز.

كم زكاة الفطر في الكويت بالدينار؟

أشار بيت الزكاة بدولة الكويت أنها حددت صلاة النبي لما يعادل 2.5 كيلوغرام من الأرز، وأن السعر الحالي 2.5 كيلوغرام أرز في الكويت لعام 2023 يساوي تقريباً 2 كويتيين. وبالرغم من ذلك يجب على المواطنين والمقيمين في دولة الكويت الالتزام بما يعلنه بيت الزكاة الكويتي بشأن القيمة النقدية لزكاة الفطر لشهر رمضان المبارك لعام 1444 هجرية ، إلا أنه لم يعلن حتى هذه اللحظة.

ما هي شروط زكاة الفطر؟

فرض النبي محمد صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر على جميع المسلمين ، والمسلم الذي لديه طعام يزيد قوته ليلا ونهارا ملزم بإخراج زكاة الفطر. الذكر والأنثى ، الصغير والكبير ، الحر والعبد ، من جميع المسلمين ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بأداء زكاة الفطر قبل خروج الناس للصلاة.

موعد إخراج زكاة الفطر 2023

قال الشافعي في القانون أن زكاة الفطر تجوز من أول يوم من شهر رمضان المبارك ، ولا تجوز قبل نهاية رمضان ، وقال المالكيون والحنابلة بجواز زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين لا يزيد عن هذا ، وقال الشافعي: لا يجوز تأخيره عن يوم العيد بغير عذر ، واتفق معهم الحنابلة على ذلك ، وقال المالكية أيضا: لا يجوز تأخيرها عن يوم الفطر ، فمن تأخر في إخراج زكاة الفطر بعد يوم الفطر ، فعليه التوبة عن التأخير.

مواقع استقبال زكاة الفطر

وأعلن بيت الزكاة عن المواقع المختلفة التي يستقبل من خلالها زكاة العينية الفطر وهم 21 موقعًا مختلفًا وهم كالتالي:

فرع البيت للتبرعات العينية في السالمية، ومكتب التواصل مع كبار المحسنين بضاحية عبد الله السالم، والمراكز الإيرادية في كل من (العارضية– الخالدية – سلوى – الروضة – القرين – مشرف – العدان – فهد الأحمد – الفحيحيل – العمرية – الشامية – قرطبة – الفيحاء – العديلية – السرة – الشعب – بيان – صباح السالم – سعد العبدالله )، وذلك اعتبارا من 25 رمضان وحتى 29 رمضان المبارك في الفترة المسائية من الساعة 9:00 مساء إلى 11:30 مساء.

وهنا متابعي وكالة "سوا" الإخبارية نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع "مقدار زكاة الفطر 2023 في الكويت " ونكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته بخصوص هذا الموضوع.

المصدر : وكالة سوا - مواقع الكترونية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد