دعاء إفطار الصائم في رمضان 2023 _ ثواب إفطار الصائم

دعاء إفطار الصائم في رمضان 2023

دعاء إفطار الصائم في رمضان 2023 _ ثواب إفطار الصائم، حيث ازادت عمليات البحث من قبل المسلمين الصائمين عن دعاء إفطار الصائم في رمضان 2023، إذ أن الدعاء هو من اهم العبادات في الإسلام، وخاصة في شهر رمضان الفضيل.

ويبحث عدد كبير من المسلمين في الدول العربية والإسلامية عن دعاء إفطار الصائم في رمضان 2023 _ ثواب إفطار الصائم خاصة وأن أيام الشهر المبارك تسير سريعا، وسط تأكيد من علماء الدين والفقه والشريعة بأهمية استثمار هذه الأيام والساعات في عمل الخير.

دعاء إفطار الصائم في رمضان 2023

ويعتبر وقت إفطار الصائم هو الأفضل للدعاء، عبادة جمعت بين فضل الزمان وفضل العبادة، ويعد الصيام من أحب العبادات الى الله، دعاء إفطار الصائم في رمضان 2023 مستجاب كما قال رسول الله: “ثلاثةٌ لا تُرَد دعوتهم.. والصائم حتى يُفطِر..”.

اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ، ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ

ثواب إفطار الصائم


maxresdefault (10).jpg

إفطار الصائم يعد من الأعمال الصالحة التي ينال بها المسلم ثواباً كبيراً من الله تعالى، فهو يمثل نهاية فترة الصوم التي أمضاها المسلم بصبر واحتساب، ويعبر عن شكر المسلم لله تعالى على هذه النعمة.

ويذكر الله تعالى في القرآن الكريم عن ثواب إفطار الصائم، حيث يقول في سورة البقرة: "وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ"، ويقول أيضاً في سورة الأحزاب: "إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ"، مما يعني أن الله يثيب المسلمين الذين يفطرون بالثواب العظيم، ويكونون من المقربين إليه.

ويعد إفطار الصائم من الأعمال التي تقرب المسلم إلى الله تعالى، وتجلب له المغفرة والرحمة، كما أنه يزيد من إحساس المسلم بالتعاطف والرحمة مع الفقراء والمحتاجين، حيث يعطي المسلم الصائم الذي يفطرهم من طعامه وشرابه.

ماذا كان يدعو الرسول وقت الإفطار في رمضان 2023

كان الرسول صلي الله عليه وسلم يحث المسلمين على الدعاء في شهر رمضان وخاصة اثناء صيامهم قبل أذان المغرب ويبدأ الإفطار، وكانَ النَّبيُّ - صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ - إذا أفطرَ قال: "ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ".

اهمية دعاء الصائم وقت الإفطار

يعتبر الدعاء وقت الإفطار من الأدعية الهامة والمستحبة في الإسلام، وذلك لعدة أسباب:

يذكر المسلم بالشكر والعرفان لله تعالى على نعمة الإفطار، فهو يشعر المسلم بأنه قد قضى يومًا صائمًا وصبر على الجوع والعطش، وعندما يأتي وقت الإفطار فإنه يفرح ويشكر الله تعالى على هذه النعمة.

دعاء المسلم وقت الإفطار من العبادات المستجابة، فالله تعالى يقول في القرآن الكريم: "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ"، وهذا يعني أن الله تعالى مستجيب لدعاء الداعين، ويحب أن يُدعى إليه في أي وقت.

يزيد الدعاء وقت الإفطار من تواضع المسلم وخشوعه لله تعالى، فعندما يدعو الله تعالى وهو يفطر يشعر بالقرب من الله ويدرك أنه لا يمكن له أن يعيش بدون رحمته.

المزيد من دعاء إفطار الصائم في رمضان 2023

هناك بعض الأدعية الرمضانية التي يمكن للمسلمين الدعاء بها خلال شهر رمضان الكريم، ومن أهمها:

اللهم بلغنا رمضان: وهي دعاء للمسلم للوصول إلى شهر رمضان والاستفادة من فضائله وثوابه.

اللهم اجعلنا من عتقائك في هذا الشهر الكريم: وهي دعاء للمسلم للحصول على العتق من النار في هذا الشهر الفضيل.

اللهم اجعلنا من المقبولين في هذا الشهر: وهي دعاء للمسلم لقبول صيامه وقيامه وجميع أعماله خلال شهر رمضان.

اللهم بارك لنا في رمضان: وهي دعاء للمسلم لطلب البركة والخير والفضل من الله تعالى في شهر رمضان.

اللهم ارزقنا الإخلاص في الصيام والقيام: وهي دعاء للمسلم لطلب الإخلاص في العبادة والقرب إلى الله تعالى.

اللهم اجعل هذا الشهر شهر القرآن: وهي دعاء للمسلم لطلب تلاوة القرآن الكريم والاستفادة منه خلال شهر رمضان.

اللهم اجعلنا من المغفور لهم في هذا الشهر: وهي دعاء للمسلم لطلب المغفرة من الله تعالى والخلاص من الذنوب والخطايا خلال شهر رمضان.

اللهم اجعل رمضان شهراً ي فتح فيه أبواب الرحمة والمغفرة: وهي دعاء للمسلم لطلب فتح أبواب الرحمة والمغفرة من الله تعالى في شهر رمضان.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية دعاء إفطار الصائم في رمضان 2023 _ ثواب إفطار الصائم، وأبرزنا لكم دعاء الرسول قبل الإفطار بالإضافة الى بعض الادعية الرمضانية، يمكنكم متابعة كل جديد عبر وكالة سوا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد