موعد قرقيعان 2023/1444 في دول الخليج العربي

قرقيعان 1444/2023

في شهر رمضان المبارك، تحتفل دول الخليج العربي كالسعودية والإمارات والبحرين بمناسبة القرقيعان، التي تأتي كل 13 و14 و15 من رمضان كل عام، والقرقيعان مناسبة تقليدية تراثية تخص الأطفال في الخليج، كما يحتفل فيه كل من الكبار والصغار للقيام بالتقاليد المتبعة والمحببة إلى قلوب الجميع.

ويرجع تسمية القرقيعان بهذا الاسم إلى "قرة العين" في شهر رمضان، والقرة تعبّر عن سرور الإنسان وفرحه بما يملك، ويشير أيضًا إلى قرع الأطفال للأبواب أثناء الاحتفال، كما يتمثل الاحتفال بالقرقيعان، بارتداء الأطفال للملابس الشعبية التقليدية لبلدهم، مع وضع أكياس مطرزة وملونة حول أعناقهم، كما يطوفون في الشوارع مرددين الأناشيد والأهازيج الشعبية والتراثية الخاصة بهذه المناسبة، ويقرعون على أبواب أهل الحي يجمعون منهم الحلوى والمكسرات.

ونقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية، موعد قرقيعان 1444/2023 في دول الخليج العربي، كالكويت والسعودية والإمارات وغيرها.

موعد قرقيعان 2023/1444 في دول الخليج العربي:

موعد قرقيعان 2023/1444 في السعودية:

في المملكة العربية السعودية يبدأ الاحتفال بمناسبة قرقيعان من اليوم الثالث عشر من شهر رمضان المبارك، ويستمر ثلاثة أيام بمظاهر الاحتفال المألوفة عند الكثيرين بهدف إدخال الفرحة والسرور على قلوب الأطفال والكبار، الذين يرتدون الملابس الجميلة ويوزعون الحلوى اللذيذة، بهدف تعزيز حبّ الشهر الفضيل في هكذا مناسبات والتلهُّف لقدومه في السنوات الأخرى بأجوائه الأكثر من رائعة.

ويذكر بأن المملكة العربية السعودية تحتفل به كل عام، كما أن هناك العديد من الكلمات القرقيعانية السعودية التي يتداولها الأطفال في مثل هذا اليوم، ومنها على سبيل المثال قرقع قرقع قرقيعان، أم قصير ورميضان، وغيرها الكثير.

مظاهر الاحتفال بقرقيعان 2023 في السعودية:

تتعدد مظاهر الاحتفال بيوم قرقيعان 2023، حيثُ يخرج الأطفال بطلتهم الجميلة بعد أذان المغرب مرتدين الملابس الشعبية فيوزعون الحلوى ويرددون أناشيد هذا اليوم كما ويجتمع الكثير من الأطفال الذين يحملون أكياس من القماش أو سلال من الخوص فيرددون الأناشيد أمام البيوت ويجمعون الحلوى والمكسرات من الأحياء الشعبية.

أهازيج قرقيعان 1444/2023 في السعودية:

من أبرز الأهازيج بمناسبة يوم قرقيعان، في دولة السعودية التي تتردد على ألسنة الأطفال ما يلي:

قرقاعون عادت عليكم يالصيام.. عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يا مكة يا المعمورة.

عادت عليكم صيام.. كل سنة وكل عام.

ناصفه حلاوه على النبي صلوات اعطونا من مالكم الله يخلي عيالكم.

سلم ولدهم يا ألله.. خليه لأمه يا الله.. يجيب المكده ويحطها.. بحضن إمه.. ياشفيع الأمة.. عسى البقعة ما إتخمه، ولا توازي على أمه.

موعد قرقيعان 1444/2023 في الكويت:

تحتفل دولة الكويت بالقرقيعان في شهر رمضان من كل عام، سوف تكون يوم 13 رمضان 1444 هجري، والموافق 12 إبريل 2023 ميلادي، ويستمر لمدة 3 أيام متواصلة، أي يتم الاحتفال به خلال أيام 13، 14، 15 رمضان، وتباين الحكماء في حكم مناسبة قرقيعان، لأن بعض المذاهب قد قامت بتحريمه ومنع الاحتفال به، لكن البعض الأخرى قالت بأنه لا حرج في ذلك، ما دام في حدود الشريعة الإسلامية، في حين ورد في بعض الكتب والمراجع الدينية بأن: حكم القرقيعان ابن عثيمين فهي بدعة ضلالة.

ويأتي قرقيعان 2023 في الكويت، يوم الأربعاء المصادف 5 أبريل من العام الميلادي القادم، إذ تبدأ أول أيام القرقيعان في الكويت ليلة 14 من شهر رمضان المبارك، ويستمر الأطفال بالاحتفال بهذه المناسبة على مدار ثلاثة أيام خلال ليالي 14، و15، و16 من الشهر الفضيل.

مظاهر الاحتفال بقرقيعان 2023 في الكويت:

يبدأ التحضير لمناسبة قرقيعان 2023 في الكويت، قبل عدة أيام من حلولها (عادةً في العاشر من شهر رمضان)، حيث يتم تجهيز الملابس والأكياس الخاصة بجمع القرقيعان، وبعد قضاء صلاة المغرب وتناول الأطفال لإفطارهم ليلة 14 رمضان يبدأ التجمع في الشوارع ضمن مجموعات صغيرة يقودها رئيس يتم الاتفاق عليه يقوم بتوجيه المجموعة إلى البيوت المحددة في الخطة في أجواء احتفالية تُطلق فيها الحناجر الصغيرة هتافات ودعوات لأصحاب البيوت ممن يمنحونهم قطع الحلوى والمكسرات.

أهازيج قرقيعان 2023 في الكويت:

” قرقاعون عادت عليكم يالصيام.. عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يا مكة يا المعمورة.

أما أنشودة الأولاد هي:

” سلم ولدهم يا ألله.. خليه لأمه يا الله..

يجيب المكده ويحطها.. بحضن امه.. يا شفيع الأمة..

عسى البقعة ما إتخمه، ولا توازي على أمه.”

موعد قرقيعان 1444/2023 في الإمارات:

يعد القرقيعان من المناسبات المهمة في دولة الإمارات العربية، بالإضافة لبعض الدول في الخليج العربي، ويُقام القرقيعان في شهر رمضان من كل عام، ويأتي خلال شهر رمضان، ويصادف يوم الثلاثاء 4 أبريل ويستمر هذا الحدث لمدة 3 أيام متتالية أي 13 و14 و15 من شهر رمضان المبارك.

مظاهر الاحتفال بقرقيعان 2023 في الإمارات:

يحتفل العديد من الناس في الإمارات، بتقاليد رمضانية خاصة تسمى قرقيعان، حيثُ يرتدي الأولاد بارتداء الثوب وفوقه الصدرية، وترتدي البخنق والدراعات، بالإضافة إلى حمل أكياسا من القماش حول رقابهم لجمع الحلوى والمكسرات، وترديد الأناشيد والأهازيج الشعبية، وإعداد الصناديق وملؤها بالهدايا، وتقام الاحتفالات في مراكز التسوق والحدائق العامة المسابقات.

أهازيج قرقيعان 2023 في الإمارات:

اعطونا الله يعطيكم

بيت مكة يوديكم

عطونا من حق الله ولا بنذبح عبدالله

عطونا من حق هالليله

ولا بنذبح هالعجيله

355422Image1-1180x677_d.png
 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد