أحداث ومناسبات شهر رمضان المبارك

أحداث ومناسبات شهر رمضان المبارك

تتعدد مناسبات شهر رمضان المبارك وأحداثه على مر العصور وفي حقبة الإسلام بشكل خاص حيث أنه منذ أن تقرر شهر رمضان في 2 هـ، كأول رمضان صامه المسلمون كما يعتقد والى وقت طويل شهد شهر رمضان عدد كبير من الأحداث التي قد يبحث عنها المسلمون خلال الشهر الكريم

وتقدم لكم " وكالة سوا " في هذا المقال أبرز الأحداث التي شهدها شهر رمضان المبارك من أن فرض على المسلمون في عام 2 هـ.

أحداث ومناسبات شهر رمضان المبارك

الأول من رمضان:

غزوة الطائف سنة 8هـ. وفيها حاصر النبي - صلى الله عليه وسلم - مشركيها من ثقيف حتى أسلموا، وفيها كسّر أمير المؤمنين أصنامهم.

* احتراق المسجد النبوي الشريف وانهيار بناء المسجد وتحطم المنبر، وذلك سنة 654هـ.

الثاني من رمضان

* تولي الإمام الرضا ولاية عهد المأمون الإجبارية عام 201هـ.

الثالث من رمضان

* نزول الصحف على نبي الله إبراهيم عليه السلام

السادس من رمضان

البيعة بولاية العهد للإمام الرضا

وفي رمضان من عام 201 للهجرة تمت البيعة للإمام ثامن الحجج علي بن موسى الرضا عليه السلام بولاية العهد وذلك من زمن المأمون العباسي، وعلى قول في الأول من الشهر. عرض المأمون العباسي على الإمام علي بن موسى الرضا أن يتولى الخلافة فأبى. ولما لم يقبل، أجبره على قبول ولاية العهد، لكن الإمام شرط بأن لا يتدخل في أي شأن من شؤون الدولة، وقـَبـِلَ ولاية العهد على هذا الأساس، وتمت البيعة للإمام في السادس من شهر رمضان من عام 201 هـ في خراسان حيث أقام هناك إلى أن توفي مسموماً عام 203 هـ.

السابع من رمضان

وفيه: من سنة 10 للبعثة، توفي المحامي والناصر والكفيل لرسول الله صلى الله عليه وآله وعمه مؤمن قريش الموحد أبو طالب رضوان الله عليه، وقيل في النصف من شوال، وقيل في ذي القعدة.

الثامن من رمضان

* نزول الإنجيل المقدس على النبي عيسى بن مريم عليه السلام.

* خروج النبي- صلى الله عليه وسلم - لغزوة بدر الكبرى سنة 2هـ.

العاشر من رمضان

* خروج النبي صلى الله عليه وسلم ل فتح مكة سنة 8هـ

* وفاة أُم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد عام 10 بعد البعثة، 3 قبل الهجرة.. وسمي بعام الحزن؛ لأن في نفس العام أيضاً توفي أبو طالب

الثاني عشر من رمضان

* المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار في المدينة سنة 1أو 2هـ، وقد آخى رسول الله(ص) بينه وبين أمير المؤمنين علي(ع).

وفيه: من السنة الأولى للهجرة آخى رسول الله صلى الله عليه وآله بين المهاجرين والأنصار، كما وقد آخى حينها بينه وبين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام فقال: أنت أخي في الدنيا والآخرة.

الرابع عشر من رمضان

وفيه: من سنة 67 للهجرة توفي المختار إبن ابي عبيدة الثقفي الرجل الذي انتقم من قتلة الإمام الحسين عليه السلام في الكوفة.

الخامس عشر من رمضان:

ولادة الإمام الحسن بن علي

* زواج النبي - صلى الله عليه وسلم - من السيدة زينب بنت خزيمة الملقبة بـ (أم المساكين) سنة 3هـ.

* مولد سبط النبي - صلى الله عليه وسلم - وشبيهه الإمام الحسن المجتبى سنة 3هـ في المدينة المنورة.

السابع عشر من رمضان

وفيه: من السنة الثانية عشرة من البعثة المباركة أسري الرسول صلى الله عليه وآله من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى، وقيل في السابع عشر من ربيع الأول قبل الهجرة بسنة.

وفيه: نزل الملك على رسول الله صلى الله عليه وآله بغار حراء.

الثامن عشر من رمضان

* نزول الزبور على نبي الله داوود بن سليمان.

التاسع عشر من رمضان

* جرح الإمام علي بضربة سيف أشقى الأشقياء الملعون ابن ملجم المرادي الخارجي، وذلك سنة 40هـ في مسجد الكوفة المعظم.

العشرون من رمضان

وفيه: من السنة 8 للهجرة يوم مَنَّ الله على المسلمين بتمام فتح مكة المكرمة، فطهرت الكعبة المشرفة من الأصنام على يد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام بأمر من الرسول الأكرم والنبي الأعظم صلى الله عليه وآله.

الحادي والعشرين من رمضان

شهادة أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب

وفيه: من سنة 40 للهجرة استشهد مولى الموحدين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام إثرضربة ابن ملجم عليه اللعنة، حيث لم ينفع العلاج من الضربة إذ أنها كانت شديدة، وصلت إلى بياض المخ، مما أدى إلى سريان السم إلى بدنه الشريف، فلفظ أنفاسه الأخيرة في سحر ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان.

دفنه أبنه الحسين في ظهر الكوفة، وأخفى قبره، وهو اليوم ينافس السماء سمواً ورفعة، على أعتابه يتكدس الذهب، ويتنافس المسلمون للتشرف بزيارة مرقده الشريف من أطراف المعمورة.

ذكرى شهادة أمير المؤمنين

الثالث والعشرين من رمضان

ليلة القدر من الليالي العظيمة الشأن، لأنها ليلة نزول القرآن الكريم، ولذلك سوِّيَت بألف شهر لفضلها. ولحكمة من الله ورسوله أخفيت هذه الليلة، ولم تعين بالتحديد وذلك لكي يجتهد الناس بالعبادة، ويحيوا ثلاث ليالٍ بدل من ليلة واحدة.

فينبغي على المؤمنين أن يحيوا هذه الليالي، حيث تفتح أبواب السماء، وتنزل الملائكة لقبول دعاء المؤمنين. وقد وردت في كتب الأدعية كيفية إحيائها بتلاوة القرآن الكريم، وإقامة الصلوات، والدعاء، والبكاء، والإستغفار.

شهر رمضان

شهر رمضان هو الشهر التاسع من السنة الهجرية الإسلامية، ويعد من الشهور الهامة في التقويم الإسلامي وفي شهر رمضان تتصفد الشياطين، وتغلق أبواب النار وتفتح أبواب الجنة، كما قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - ،" إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وأغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين."، فضلًا عن الأجر الكبير والمضاعف عن الأشهر العادية خلال السنة، فقد جعل الله عز وجل صيامه وقيامه واحتسابه سببًا لتكفير الذنوب عن العباد في الأشهر التي سبقت رمضان.

دعاء-لحل-المشاكل (1).jpg

الى هنا نكون قد انتهينا من هذا المقال وقد ذكرنا لكم كل ما يخص مناسبات شهر رمضان الكريم في العصر الاسلامي منذ عام 2 هـ وأن فرض شهر الصيام آملين أن نكون قد وضعنا أيدينا على الهدف الأسمى من المقال وهو التعرف الى أحداث ومناسبات شهر رمضان المبارك.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد