ما هو القرقيعان في رمضان 2023/1444- ويكيبيديا

القرقيعان في رمضان 2023/1444

ينتظر شعوب العالم الإسلامي قدوم شهر رمضان المبارك في كل عام، للقيام بمجموعة من المناسك الدينية التي تقربهم إلى الله عزوجل في الشهر الفضيل، من خلال العبادات وذكر الله والأعمال الصالحة، كما ينتظر الأطفال في الدول العربية الإسلامية مناسبة القرقيعان، ليحصلوا على الحلوى والمكسرات، فقد ارتبط الاحتفال بالقرقيعان بشهر رمضان المبارك، وهي من عادات وتقاليد دول الخليج خلال الشهر الفضيل التي تقربهم من بعضهم البعض.

ونقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية، معنى القرقيعان في رمضان 2023/1444، وما سبب تسميته بهذا الاسم، بالإضافة إلى الأصل الديني لهذه المناسبة.

ما هو القرقيعان ويكيبيديا:

يقصد بالقرقيعان أنه احتفال سنوي يقام في بعض الدول العربية والإسلامية، وخاصة دول الخليج العربي، في منتصف شهر رمضان المبارك من كل عام، ويتجسد بارتداء الأطفال للملابس الشعبية التقليدية لبلدهم، مع وضع أكياس مطرزة وملونة حول أعناقهم، كما يطوفون في الشوارع مرددين الأناشيد والأهازيج الشعبية والتراثية الخاصة بمناسبة القرقيعان، ويقرعون على أبواب أهل الحي يجمعون منهم الحلوى والمكسرات.

ومن الدول التي تحتفل بمناسبة القرقيعان، المملكة العربية السعودية وشعب الكويت والعراق وقطر وأجزاء من إيران، وفي القرقيعان يتجول أطفال المسلمين في الحارات والشوارع يرتدون أزياء جديدة تم صنعها لهذا اليوم، كما أنهم يشترون الحلويات، ويلعبون ويفرحون ويقوم الأهالي بتوزيع الحلويات على الأطفال، كما يقوم الأطفال بإطلاق مجموعة من الترانيم والأغاني التي تختلف من منطقة إلى أخرى.

أصل تسمية القرقيعان بهذا الاسم:

يوجد خلاف حول أصل تسمية القرقيعان بهذا الاسم، ويعود سبب تسميته بهذا الاسم إلى واحد من السببين التاليين:

السبب الأول: يقال إن القرقيعان مأخوذ من كلمة قرع؛ لأنها تشير إلى قرع الأطفال لأبواب منازل المسلمين في يوم القرقيعان، ليحصلوا على الحلويات اللذيذة التي تصنع خصيصًا لهم لهذا اليوم.

السبب الثاني: يقال إن أصل كلمة القرقيعان أنها مشتقة من تعبير قرة العين، في الإشارة إلى الاعتزاز بشهر رمضان أي ما يمل للإنسان معاني الفرح والسعادة النفسية وهو مأخوذ من الآية الكريمة التالية، قال تعالى: (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ).

كما يعتقد البعض أنها تعني السلة التراثية التي تصنع من السعف وتوضع بها الحلوى والمكسرات.

الأصل الديني للقرقيعان في رمضان:

عُرفت مناسبة القرقيعان لدى المسلمين منذ عهد النبي عليه الصلاة والسلام، حينما كانت ولادة سبطه -عليه السلام- الحسن بن علي من ابنته فاطمة الزهراء، فقد كان نبي الله متشوقًا جدًا لولادة أول طفل من أسرته، وعندما سمع بولادة الحسن ذهب إلى ابنته ليرى ولدها، وأقام في أذنيه، وجاء إليه وفود المسلمين لتهنئته بقدوم أول حفيد له، وقد كانت ولادته في النصف من رمضان ومنذ ذلك اليوم، فإن المسلمين حول العالم يحتفلون بيوم القرقيعان.

متى يكون القرقيعان في رمضان 2023/1444:

يأتي القرقيعان في يوم 13 رمضان، ويستمر لمدة ثلاثة أيام متواصلة، حيث يتم الاحتفال به خلال أيام 13، 14، 15 رمضان، وشار إلى أن الاحتفال بالقرقيعان لا يقتصر على رمضان فقط، بل يحتفل به أيضًا في منتصف شهر شعبان، لكن يتسم قرقيعان رمضان بقوة مظاهر الاحتفال أكثر من شعبان، كما يحظى باهتمام وبهجة أكبر؛ نظرًا لأهمية هذا الشهر الفضيل عند المسلمين.

متى ينتهي قرقيعان رمضان 2023/1444:

تنتهي أيام الاحتفال بقرقيعان يوم 15 رمضان 1444 الموافق ليوم السادس من شهر أبريل 2023، وذلك في دول الكويت والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وغيرها من الدول الإسلامية التي تحتفل به، حيث يتم الاحتفال بهذه المناسبة في منتصف شهري شعبان ورمضان، على أن يتم الاحتفال خلال الثلاثة أيام القمرية من كلا الشهرين.

فعاليات القرقيعان في رمضان 2023/1444:

في يوم القرقيعان، يحتفل الناس بارتداء الأطفال للملابس التقليدية التراثية لبلادهم، مع تجهيز الكبار لمختلف أنواع الحلوى والمكسرات في بيوتهم بغرض توزيعها على الأطفال لإدخال البهجة إلى قلوبهم، بالإضافة إلى ترديد الأطفال للأناشيد والأهازيج والأغاني التراثية وطرق الأبواب لأخذ الحلوى.

الدول التي تحتفل بالقرقيعان في رمضان 2023/1444:

تحتفل عدة دول عربية وإسلامية بالقرقيعان، ومن هذه الدول المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، البحرين، العراق، الكويت، وقطر.

418965Image1.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد