إضراب يشل الحياة في إسرائيل على خلفية التشريعات وبن غفير يهدد

الاحتجاجات الإسرائيلية

دخلت أغلب الأطر العمالية في إسرائيل، صباح اليوم الاثنين 27 مارس 2023، في إضراب شامل على خلفية التشريعات القضائية التي تسعى حكومة بنيامين نتنياهو إلى تطبيقها، وعزل وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت.

وكان من المقرر أن يلقي نتنياهو صباح اليوم كلمة هامة يعلن فيها وقف التشريعات القضائية، ولكن ما لبث أن تم تأجيله بسبب خلافات بين أعضاء الائتلاف الحكومي وتهديدات بانهيار التحالف.

حيث أعلنت نقابة العمال العامة في إسرائيل الهستدروت، الاضراب العام وفي كافة أماكن العمل احتجاجً على تشريعات القضاء.

كما قررت نقابة الأطباء الإسرائيليين إغلاق النظام الصحي بما يشمل المستشفيات وصناديق التأمين الصحي لحين وقف التشريعات.

بدورها قالت القناة الـ12 العبرية، إن هيئة المطارات الإسرائيلية أعلنت وقف الرحلات الجوية من تل أبيب إلى الخارج في كافة المطارات.

وأعلنت نقابة الأطباء الإسرائيلية الإضراب العام في المرافق الصحية حتى اتضاح مسار التعديلات القضائية في إسرائيل.

وأكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن كبار المسؤولين بالائتلاف الحاكم يحثون نتنياهو على التراجع عن إقالة وزير الجيش غالانت.

بدوره هدد إيتمار بن غفير وزير الأمن القومي الإسرائيلي، بحل الحكومة في حال أوقف بنيامين نتنياهو التشريعات القضائية.

وقال بن غفير في تصريح صحفي له إن "إصلاح النظام القضائي يجب ألا يتوقف ويجب أن لا نستسلم للفوضى". 

وأكدت قناة "كان" العبرية، أن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل  سموتريتش منح الضوء الأخضر لنتنياهو لوقف التشريعات مؤقتا، لكن بن غفير هدد بحل الائتلاف الحكومي".

وقال قياديون في حزب "الليكود" الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين 27 مارس 2023، إنه يتوقع أن يعلن رئيس الوزراء في إسرائيل بنيامين نتنياهو ، خلال "خطاب" سيلقيه صباح اليوم عن تعليق التشريعات التي تدفعها حكومته لإضعاف جهاز القضاء.

جاء ذلك بعد المظاهرات الصاخبة الليلة الماضية والتي استمرت حتى الفجر، في أعقاب إقالة وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت.

وفرقت الشرطة الإسرائيلية جميع المظاهرات ضد خطة الحكومة لإضعاف جهاز القضاء، قبيل فجر اليوم الإثنين، وفتحت الشوارع التي أغلقها المتظاهرون خلال الليلة الماضية.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء الأحداث في إسرائيل وتحث بشدة الزعماء هناك على التوصل إلى تسوية في أقرب وقت ممكن.

ويتوقع أن يلقي رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، "خطابا للأمة" صباح اليوم.

واندلعت احتجاجات في مناطق عدة في إسرائيل، أغلق خلالها المتظاهرون شوارع ومفترق طرق مركزية لساعات. وأغلق متظاهرون شبكة شوارع "أيالون" المركزية في تل أبيب، لأكثر من خمس ساعات.

وفرقت الشرطة، فجر اليوم، المتظاهرين بالقوة مستخدمة مدافع المياه وقوات "يسام" الخاصة والخيالة فيما وضع المتظاهرون متاريس في محاولة لصد قوات الشرطة.

وأعلنت الشرطة في ساعة متأخرة من الليل (الإثنين) عن فتح الشارع رقم 1، حيث أغلقه المتظاهرون قرب القدس ، كما فتحت الشرطة مفترق طرق "شيلات" قرب "موديعين"، ومفترق "هكفار هيروك" شرق تل أبيب بعد إغلاقه لخمس ساعات. كذلك فتحت الشرطة شارع وادي عارة والشارع رقم 4 وشارع رقم 2 (طريق الشاطئ بين حيفا وتل أبيب). كما فتحت الشرطة مفترق "حوريف" على جبل الكرمل في مدينة حيفا.

واستعرت الاحتجاجات في أعقاب إعلان نتنياهو عن إقالة وزير الأمن، يوآف غالانت، في أعقاب خطابه مساء أول من أمس، الذي طالب فيه بوقف تشريعات خطة إضعاف جهاز القضاء وحذر من تبعات هذه الخطة على أمن إسرائيل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد