دعاء سجود التلاوة

دعاء سجود التلاوة

دعاء سجود التلاوة، كثير ما يتساءل عن دعاء سجود التلاوة، والروايات الصحيحة التي يمكن ذكرها أثناء تلاوة القرآن، وكيفية أداء سجود التلاوة، حيث نقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية دعاء سجود التلاوة.

دعاء سجود التلاوة

سجود التلاوة أو ما ينادى بها سجدة التلاوة والذي يكون خلال الصلاة أو دون الصلاة، يقصد بها السجود الذي يكون في الصلاة دون السجود خلال الركعة، بل عند قراءة آية فيها إشارة سجود في القرآن الكريم بعد الآية، حيث تكون بعلامة موضوعة على موضع الآية التي يقرأ بها القارئ من القرآن.

ووردت مواضع السجود في القران الكريم خمس عشرة سجدة، ويكون سجدة واحدة ثم يعود المصلي قيام إكمال قراءة الآيات، وإكمال الصلاة إذا كانت الآية التي بها السجود أثناء الصلاة، وله الخيار أيضاً أن يركع دون قراءة.

حكم سجود التلاوة

سجود التلاوة هو مثل سجود الصلاة ومشابهة لها، حيث يقال فيه ما يقال في سجود الصلاة، ومن السنة إذا مر القارئ بآية يذكر بها موضع السجدة أن يسجد ويقول دعاء سجود التلاوة: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى ويكفي، مثل سجود الصلاة سواء.

وقال الإمام بن باز يذكر في دعاء سجود التلاوة زيادة: اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره، وشق سمعه وبصره، بحوله وقوته، تبارك الله أحسن الخالقين.

سجود التلاوة سنة ونافلة، لكن المشروع للمؤمن إذا مر بآية سجدة أن يسجد، ولو كان على غير طهارة، يجوز أن يسجد على غير طهارة على الصحيح، ويقول في سجوده مثلما يقول في سجود الصلاة، سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، اللهم اغفر لي، اللهم أنجني من النار، مثلما يقول في سجود الصلاة سواءً بسواء.

ويقال في سجود الصلاة وفي دعاء سجود التلاوة: اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره، وشق سمعه وبصره، بحوله وقوته، تبارك الله أحسن الخالقين.

كيفية سجدة التلاوة

عن كيفية سجود التلاوة وماذا يقال فيه، أوضحت دار الإفتاء المصرية أن سجدة التلاوة هي سجدة واحدة كأيِّ سجدة في الصلاة، موضحة أنه إذا كان القارئ يقرأ وهو قائم فعليه أن يجلس جلسة التشهد ثم يسجد سجود التلاوة ثم يرفع منه، ولكن إذا كان يقرأ وهو جالس فإنه لا يقوم ولا يقف بل يسجد في مكانه.

هل يجب الوضوء في سجود التلاوة

سجود التلاوة تشترط له الطهارة عند الأكثرين، عند أكثر أهل العلم، والأرجح أنها لا تشترط؛ لعدم الدليل، وقد كان النبي ﷺ يقرأ القرآن فيمر بالسجدة فيسجد ويسجد معه الناس، ولم يقل لهم: من ليس على طهارة لا يسجد، ومعلوم أن المجالس تضم من هو على وضوء ومن هو على غير وضوء، فلو كانت الطهارة شرطاً لقال لهم: لا يسجد معنا أحد.

دعاء سجود التلاوة كما ورد في الروايات

قال الشيخ ابن عثيمين إذا سجد للتلاوة فإنه يقول دعاء سجود التلاوة: سبحان ربي الأعلى تكرره ثلاثاً، سبحانك ربنا، وبحمدك اللهم اغفر لي، ويقول: اللهم لك سجدت، وبك آمنت، وعليك توكلت، سجد وجهي لله الذي خلقه، وصوره، وشق سمعه، وبصره، تبارك الله أحسن الخالقين، اللهم اكتب لي بها أجرا، وحط عني بها وزراً، واجعلها لي عندك زخرا، وتقبلها عني كما تقبلتها من عبدك داود، ويكبر إذا سجد، ولا يكبر إذا رفع.

ولا يسلم إلا إذا كان في الصلاة؛ أي إذا كانت السجدة في أثناء الصلاة، فإنه يكبر إذا سجد، ويكبر إذا رفع؛ لأن الذين وصفوا صلاة النبي صلى الله عليه وسلم قالوا: يكبر كلما خفض، وكلما رفع، ومن المعلوم أنه كان يسجد في أثناء الصلاة إذا مر بآية سجدة، ولم يستثنوا سجدات التلاوة، فدل هذا على أن سجدة التلاوة إذا كانت في أثناء الصلاة يكبر الإنسان فيها إذا نزل وإذا ركع.

وجاء دعاء سجود التلاوة في كتاب حصن المسلم: ((سَجَدَ وَجْهِيَ لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ بِحَوْلِهِ وَقُوَّتِهِ، ﴿فَتَبارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ﴾)).

تنزيل (11).jpg


دعاء سجود التلاوة

((اللَّهُمَّ اكْتُبْ لِي بِهَا عِنْدَكَ أَجْراً، وَضَعْ عَنِّي بِهَا وِزْراً، وَاجْعَلْهَا لِي عِنْدَكَ ذُخْراً، وَتَقَبَّلْهَا مِنِّي كَمَا تَقَبَّلْتَهَا مِنْ عَبْدِكَ دَاوُدَ)).

المصدر : وكالة سوا _ ابن باز _ ابن عثيمين _ حصن المسلم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد