هل استنشاق بخار الماء يفطر الصائم 2023

هل استنشاق بخار الماء يفطر الصائم 2023

هل استنشاق بخار الماء يفطر الصائم 2023، تتداول الكثير من الأسئلة حول بعض المواد والافعال المفطرة، ولا بد للمسلم ان يتحرى ويسأل حتى لا يقع صيامه في حرج في شهر رمضان ، يعد شهر رمضان المبارك، شهر الطاعات والإحسان والود والخير، وهو شهر التسامح والغفران، وشهر الاعتكاف وقيام الليل، من اجل ذلك تعرف على إجابة هل استنشاق بخار الماء يفطر الصائم 2023.

هل استنشاق بخار الماء يفطر الصائم 2023

استنشاق بخار الماء يفطر الصائم، هناك حالتين سوف نتعرف عليهم اذ كان استنشاق بخار الماء يفطر الصائم، من خلال ما يلي:

الحالة الأولى: إذا كان استنشاق الصائم للبخار ناتج خلال استحمام، فهذا لا يفطر لأنه من غير قصد او عمد، بحسب اجماع اهل العلم، لأنّه يدخل لجوف الصائم دون قصد منه.

الحالة الثانية: إذا استنشق الصائم بخار الماء عن قصد، سواء كان بسبب الاستحمام او بسبب عمل طريقة علاجية للجوف او الحلق، فهذا يفطر الصائم، ولا يجوز عمله في وقت الصيام.

حكم استنشاق الصائم البخار المتصاعد من الطعام 2023

يعد بخار الماء الذي يتصاعد ويتطاير من وعاء الطعام مفطر، لأنه إذا وصل إلى الحلق، واستنشق الصائم باختيار سواء كان الصائم هو من يقوم بالطبخ، أو كان أحدًا غيره، وفي حال وصل البخار للحلق بعير اختيار الصائم فهو لا يُفسد الصيام، والدليل على ذلك من خلال ما يلي:

(الشيخ أحمد الدردري في الشرح الكبير على مختصر خليل في الفقه المالكي بعد أن ذكر أن استنشاق البخور مفطر: “ومثله بخار القدر فمتى وصل للحلق أوجب القضاء).

(قال الدسوقي في حاشيته معلقًا على الكلام السابق: “واعلم أن محل وجوب القضاء بوصول البخور وبخار القدر للحلق إذا وصل باستنشاق، سواء كان المستنشق صانعه أو غيره، وأما لو وصل واحد منهما للحلق بغير اختياره فلا قضاء لا على الصانع ولا على غيره على المعتمد). والله تعالى أعلم.

11177933181586272004.jpg
 

حكم صيام من استعمل البخار للعلاج 2023

يعد استعمال بخار الماء للعلاج من الأمور المفطرة، لأنه يتضمن على رذاذ أدوية، ويصل إلى حلق الصائم، وعلى المريض أن يقضي ما قام بفطره من أيام رمضان، وهذا إذا ما كان المريض قادراً على صيام القضاء، فإذا كان قادرًا فلا بد أن يقضي ما فطره بسبب المرض في رمضان، والأدلة على ذلك ما يلي:

في سورة البقرة: (َفمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ).

هل الكحل يفطر في نهار رمضان 2023

قال الشيخ ابن باز في بيان حكم، عندما سئل عن استخدام الكحل للصائم أنّه لا حرج في ذلك، والسبب أنّ العين ليست منفذًا معتادًا، فليس من الضرر على الصائم استعماله، ولكنّ الأولى للمسلم أو المسلمة ترك استخدامه في رمضان لليلى، أيّ بعد الإفطار، وذلك من باب الاحتياط، وقال ابن باز -رحمه الله- في ذلك: “الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقا، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم”، والله تعالى أعلم.

هل التدخين يفطر الصائم في نهار رمضان 2023

يعد التدخين مفطرا، ويفسد طعام الصائم، فهي إذا تم وضعها بالفم، فإنها تتحلل وتدخل منها أجزاء إلى الجوف مع الريق، فالشمّة هي التبغ غير المحروق، يُخلط به العديد من المواد الأخرى، ويضعها الناس في أفواههم، وهي محرّمة شرعًا في رمضان، وفي سائر الأوقات، وقد قال فيها العلماء:” لا شك أن الدخان والنارجيلة والشمة ونحوها محرمة؛ لأنها خبيثة كلها”، فقد حرّم الله الخبائث على بني آدم، كما أنّها مضرة لصحة الانسان وجسده.

هل العطر يفطر 2023

هناك اراء مختلفة بين المذاهب الأربعة، كلاً حسب أنواع العطور، فيما يلي:

فقهاء الشافعية: يرى أنّ استنشاق الصائم للروائح الناجمة عن الطعام الذي يُطبَخ غير مُفسد للصيام، ولو تعمّد الصائم ذلك؛ وحجّتهم في ذلك أنّ الروائح لا تُعَدّ أحيانًا في عُرف الناس، وحصول الطعم في حلق الصائم مُرتبطٌ بوجود الأعيان، أمّا إذا وُجِدت مع البخار المُتصاعد من وعاء الطعام أعيان، فإنّ الصيام يفسد بوصوله إلى الحلق.

فقهاء المالكية: يرى إلى اعتبار الصيام فاسدًا إذا تعمّد الصائم استنشاق الروائح المنبعثة من الأوعية التي يُطبخ فيها الطعام، و ذلك بشرط وصول بخار الطعام إلى حلق الصائم، وهذا الحُكم سواء فيمَن باشر صنع الطعام، أو غيره من الصائمين، أمّا إن وصلت رائحة الطعام إلى حلق الصائم من غير تعمُّد، فإنّ صيامه صحيح، ولا قضاء عليه.

اقرأ المزيد : حكم التعطر في رمضان 1444/2023

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد