هل قطرة العين تفطر الصائم - اسلام ويب

هل قطرة العين تفطر الصائم - اسلام ويب

اختلفت الآراء حول سؤال "هل قطرة العين تفطر الصائم - اسلام ويب " حيث أن القطرة ممكن أن يصل جزءا منها الى الجوف وتجسد رأي العلماء في رأيين في نهاية المطاف

  • المالكية والحنابلة: استخدام قطرة العين مفسد للصوم إذا وصل إلى الحلق، لأن العين منفذ وإن لم يكن معتاداً.
  • الحنفية: في الأصح عندهم وجماعة من العلماء إلى أن استخدام قطرة العين لا يفسد الصوم لأنه لا ينافيه وإن وجد طعمه في حلقه. وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وجماعة من العلماء المعاصرين.

والأرجح أن استخدام قطرة العين لا يُفسد الصوم، لكن الأفضل أن يتم تأخير ذلك إلى الليل خروجاً من الخلاف، فإن احتاج إليه المريض ووجد طعمه في حلقه يتفله ويمجه. والله أعلم.

مبطلات الصيام في شهر رمضان

2-134.webp

1- الأكل والشرب عمداً لا ناسياً، ولا مخطئاً، ولا مكرهاً، سواء أكل أو شرب ما يتغذى به، أو ما لا يتغذى به في النهار من يوم الصوم، قال تعالى: (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، ثم أتموا الصيام إلى الليل) [البقرة: 187].

وغير العامد قال فيه صلى الله عليه وسلم: "إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه" رواه ابن ماجه والطبراني والحاكم.

2. القيء عمداً، لما روى أحمد وأبو داود والترمذي وغيرهم عنه صلى الله عليه وسلم: "من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمداً فليقض".

3. الجماع: أي إتيان الزوج زوجته ووطؤها، للآية السابقة، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الواطئ في رمضان أن يُكفِّر.

4. الاستمناء: أي قصد إخراج المني، سواء باليد، أو غيرها، أو بمداعبة الزوجة، إذا نشأ عن ذلك خروج المني.

5. الحيض والنفاس من المرأة، وعلى هذا إجماع أهل العلم.

المصدر : وكالة سوا اسلام ويب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد