الفرق بين صلاة التراويح وقيام الليل في رمضان 2023

الفرق بين صلاة التراويح وقيام الليل

الفرق بين صلاة التراويح وقيام الليل- بدأ شهر رمضان المبارك حاملاً معه الخير وهو الشهر الذي ت فتح فيه أبواب الجنة وتقفل فيه أبواب النار وفيه يتقرب المسلمون من ربهم رجاءً ومغفرة من الله سبحانه وتعالى وطمعاً في رحمته ، وأملاً في النجاة من النار.

ويؤدي المسلمون في شهر رمضان المبارك صلاة التراويح التي تميز شهر رمضان عن غيره من الصلوات ، وتأتي صلاة التراويح عقب صلاة العشاء مباشرةً ، ويجتهدون بها من أجل التقرب إلى الله غزوجل 

الفرق بين صلاة التراويح وقيام الليل في رمضان 2023

وصلاة التراويح سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلى الناس خلفه في بعض الليالي من رمضان ثم تركها خشية أن تفرض عليهم.

تم جمعهم عليها خليفته الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

ولا تختلف صلاة التراويح عن قيام الليل من حيث المعنى لأن كل نافلة تصلى بعد العشاء إلى طلوع الفجر تسمى قيام الليل.

إلا أن العرف جرى أن قيام الليل بعد العشاء في رمضان يسمى التراويح وتشرع فيها الجماعة في المسجد.

وأما فعل صلاة التراويح والقيام في رمضان وترك ذلك بعده فلا يعتبر عبادة لغير الله لأن قيام الليل مرغب فيه عموماً وخصوصاً في رمضان.

فمن فعل ذلك في رمضان فقد فعل خيراً كثيراً، فإن داوم على فعل هذه العبادة فبها ونعمت، وإن انقطع فقد فاته خير كثير، ولكنه قد أحسن في قيامه في رمضان والله أعلم.

شُرِعت صلاة التراويح جماعة في عهد النبي محمد -صلى الله عليه وسلّم-؛ لحديث عائشة -رضي الله عنها- أنّه -عليه الصلاة والسلام- صلّاها بالناس ثلاث مرّات، وفي اليوم الرابع لم يخرج، فسأله بعض الصحابة عن سبب عدم مجيئه إلى صلاة التراويح، فقال: (خَشِيتُ أنْ تُفْتَرَضَ علَيْكُم، فَتَعْجِزُوا عَنْهَا، فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ والأمْرُ علَى ذلكَ)، وذهب بعض العلماء إلى أنَّ هذا الحديث يُشعر بأنّها لم تُشرَع إلّا في آخر سنوات الهجرة؛ لعدم ورود الأحاديث التي تُبيّن أنّ النبيّ صلّاها مرّة أُخرى، وفقا لموقع موضوع.

صلاة التراويح

وتُعَدّ صلاة التراويح من شعائر الإسلام العظيمة التي تُؤدّى في شهر رمضان المبارك، وقد أجمع العلماء على أنّها سُنّة مُؤكّدة، ووردت الكثير من الأحاديث في بيان فضل هذه الصلاة، منها قول النبيّ: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)، فصلّاها النبيّ وصلّاها الصحابة معه جماعة، وبعد وفاته -عليه الصلاة والسلام-، استمرّ الصحابة في صلاتها منفردين، وفي عهد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، رآهم يُصلّون مُتفرّقين، ورأى أنّ بعضهم لا يحسن القراءة؛ فجمعهم على إمام، ورأى أنّ ذلك أفضل من صلاتهم مُتفرّقين، وكان ذلك أوّل اجتماع للمسلمين على إمام واحد في صلاة التراويح.

سبب تسمية صلاة التراويح بهذا الاسم

 تُطلَق كلمة التراويح على الجلوس مُطلَقاً، وسُمِّيت بهذا الاسم؛ لأنّ المُصلّين يجلسون للاستراحة فيها بعد كُلّ أربع ركعات، واتّفق الفقهاء على مشروعيّة هذه الاستراحة بعد كلّ أربع ركعات؛ لورودها عن السلف؛ لأنّهم كانوا يُطيلون القيام في صلاة التراويح، فيجلسون للاستراحة، وقد ذهب الحنفية إلى أنّ حُكم هذه الاستراحة مندوب، وعلى المُصلّي إشغالها بالسكوت، أو الصلاة، أو التسبيح، أو قراءة القرآن، في حين يرى الحنابلة بجواز ترك الاستراحة بعد كلّ أربع ركعات، ولا يُسَنّ لمَن جلس للاستراحة أن يدعو بدعاء مُعيَّن.

مشروعيّة الجماعة في صلاة التراويح

أجمع الفقهاء على أنّ الاجتماع لصلاة التراويح من الأمور المشروعة؛ لفعل النبيّ، وفعل صحابته من بعده، واستمرار العمل على ذلك إلى الوقت الحاليّ، وذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ صلاة التراويح في جماعة سُنّة مُؤكّدة، في حين يرى الحنفية أنّها سُنّة على الكفاية؛ فلو ترك الجميع صلاة التراويح في جماعة فقد أساؤوا، ولكن لو تركها البعض وصلّوها في البيت، فقد تركوا أجراً عظيماً، وإن صلّاها في البيت جماعة لم يتحصّل على الأجر كما لو صلّاها في المسجد.

وقت صلاة التراويح

يرى جمهور الفقهاء أنّ وقت صلاة التراويح يكون من بعد صلاة العشاء، وقبل صلاة الوتر؛ لأنّها سُنّة تابعة للعشاء، ويمتدّ وقتها إلى قبل طلوع الفجر؛ لفعل الصحابة، وقد نُقِل ذلك عنهم، ومن صلّاها بعد المغرب وقبل العشاء فإنّها لا تُجزأ عن التراويح، وتكون بمقام النافلة كما يرى المالكية، وفي رواية عند الحنفية أنّها تُجزأ عن صلاة التراويح؛ لأنّ وقتها جميع الليل واسمها قيام الليل، وأفضل وقتها يكون بعد ثلث الليل أو نصفه عند الحنفية والشافعية.

 عدد ركعات صلاة التراويح

 الأفضل في صلاة التراويح أن تُصلّى إحدى عشرة ركعة؛ لفعل النبيّ؛ فقد ورد عنه أنّه كان لا يزيد في رمضان، ولا في غيره عن ذلك، إذ وصفت السيّدة عائشة صلاة النبيّ في رمضان فقالت: (ما كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً)، ومن زاد على ذلك فهو جائز، وتُراعى في ذلك أحوال الناس، واستطاعتهم، وقد أجمع العلماء على عدم حصر صلاة التراويح في عدد مُعيَّن، إلّا أنّهم اختلفوا في أفضليّة الزيادة، وعدمها، وذهب الشافعي، وأبو حنيفة، وأحمد، وسفيان الثوري، وابن المبارك إلى أنّها عشرون ركعة؛ لفعل عمر وعليّ -رضي الله عنهما-، وله أن يُصلّيها ستّاً وثلاثين ركعة كما هو مشهور في مذهب الإمام مالك.

فضل صلاة التراويح

 لصلاة التراويح الكثير من الفضائل، منها: سبب لمغفرة الذنوب؛ لحديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

 سبب لنيل أجر قيام ليلة لمَن صلّاها مع الإمام وبقي معه حتى ينصرف؛ لحديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ الرجلَ إذا صلَّى مع الإمامِ حتى ينصرفَ حُسِبَ له قيامُ ليلةٍ).

صلاة قيام الليل

قيام الليل في شهر رمضان المبارك، يعرف بين الناس بصلاة التراويح، وهي سنّة مستحبّة، يؤديها المسلم كما يؤدي الصلاة العادية، بحيث يتطهّر ويستقبل القبلة، ويبدأ صلاته بتكبيرة الإحرام، ثمّ يقرأ دعاء الاستفتاح وسورة الفاتحة وما تيسّر له من القرآن الكريم، ثمّ يركع ويسجد كما يفعل في الصلاة العادية، ويصلي ركعة ثانية كالأولى، وفي نهاية الركعة الثانية يجلس، ويقرأ في جلوسه التشهد والصلاة الإبراهيمية، ويسلّم عن يمينه وعن شماله.

صلاة قيام الليل..ما هو فضل قيام الليل في شهر رمضان

 إنّ لقيام الليل فضائل كثيرة وردت في السنة والكتاب، وقد ثبت أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: "أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ "ومن فضائل القيام:- 

  • صلاة قيام الليل..أنّ قيام الليل سبب في محبة الله تعالى وولايته.
  • صلاة قيام الليل.. أنّ قيام الليل يذهب عن صاحبه الحزن والخوف، ويجعله ينال البشارات من الله تعالى.                                      
  • صلاة قيام الليل..أنّ قيام الليل يعين على مصالح الدنيا والآخرة، وهو سبب في تحصيلها. أنّ قيام الليل يعد أفضل النوافل، وهو يقرب العبد من الله تعالى، ويكفر به عن سيئاته ويغفر ذنوبه، وهو سبب في إجابة الدعاء.

996.jpg

صلاة قيام الليل..متى تبدأ صلاة القيام في رمضان

تبدأ صلاة التراويح بعد أداء فريضة العشاء وراتبتها التي تتبعها، ويستمر حتى يطلع الفجر، ويكون قيام الليل قبل صلاة الوتر لأن ذلك ما كان عليه الصحابة -رضي الله عنهم- ولأن هذا ما نقله الخلف عن السلف، ويستحبّ عند الشافعية والحنفيّة تأخيرها إلى ثلث الليل أو نصفه، أما عند الحنابلة فيستحب أن يصلى في أوّل الليل، لكون ذلم ما كان يفعله المسلمون في زمن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه.

أدعية صلاة قيام الليل

  • دعاء قيام الليل.. اللهم إنا نسألك حب الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عمل يقربنا اٍلى  حبك، يا رب العالمين.
  • دعاء قيام الليل..اللهم ياقديم الإحسان يا دائم المعروف يا ذا الجلال والإكرام ويا ذا الفضل والإنعام امنن علي يا إلهي بجلال إكرامك وتفضل على بعظيم نعمه وإنعامك وعافني يا إلهي في صحتي وعافني في بدني وعافني في قوتي وعافني في ديني ودنياي وآخرتي.
  • دعاء قيام الليل..اللهم إنا نسألك حُسن الصيام وحُسن الختام اللهم إجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار.
  • دعا قيام الليل..يارب اسألك في هذا الوقت من رمضان تؤلف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات إلى النور وجنبنا الفواحش ماظهر منها ومابطن أمين.
  • دعاء قيام الليل..اللهم ماقسمت في شهر رمضان من مغفرة وصحة وعافية وسعة رزق وعتق من النار وإجابة للدعاء فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.
  • دعاء قيام الليل..في هذا الوقت ربي رجوتك أن تسعد قلبي وقلوب أهَلْي واحبابي واصدقائي واعطهم مايتمنونه وعطر صدورهم بالايمان وارزقهم الخلود في الجنان.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم متابعينا هذه المقالة الدينية التي أوضحنا من خلالها الفرق بين صلاة التراويح وقيام الليل في رمضان 2023.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد