كيفية أداء صلاة قيام الليل في رمضان 2023 – ابن باز

كيفية أداء صلاة قيام الليل في رمضان 2023 – ابن باز

ينتظر المسلمون في أرجاء العالم، شهر رمضان المبارك كل عام، من أجل التقرب إلى الله والعودة والتوبة إليه، فيقومون بذكر الله عزوجل وعبادته في كل وقت وحين، ومن أهم العبادات قيام الليل في رمضان، لما له من أهمية كبيرة، ففيه تخلو النفس من شرورها وفيه تصفو النفس بالتقى والورع، ويخلو العبد بربه ليخبره عن آلامه وأحزانه ودعواته، فهو السميع القريب المجيب، كما يجب على كل المسلمين استغلال دقائق الليل في رمضان، لأنها غالية فلا ترخصوها بالغفلة.

وحثّ النبي – صلى الله عليه وسلم - على قيام الليل في رمضان ورغّب فيه، فقال عليه الصلاة والسلام: "عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم، ومطردة للداء عن الجسد"، ويقصد بقيام الليل، قضاء معظم الليل أو جزء منه ولو ساعة في عبادة الله بالصلاة وتلاوة القرآن وذكر الله، قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ۝ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا".

ونقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية كيفية أداء صلاة قيام الليل في رمضان 2023، وعدد ركعات قيام الليل، ودعاءه  في الشهر الفضيل.

قيام الليل في رمضان:

قيام الليل في رمضان هو صلاة التراويح التي يؤديها المسلمون في الشهر الفضيل، وهو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه في رمضان، وقيام رمضان شامل للصلاة في أول الليل وآخره، وعلى هذا فالتراويح من قيام رمضان، فينبغي الحرص عليها والاعتناء بها، واحتساب الأجر والثواب من الله عليها، وما هي إلا ليالٍ معدودة ينتهزها المؤمن العاقل قبل فواتها.

قال الرسول "صلى الله عليه وسلم": "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه"، وقال الحافظ ابن رجب: "واعلم أن المؤمن يجتمع له في شهر رمضان جهادان لنفسه: جهاد بالنهار على الصيام، وجهاد بالليل على القيام، فمن جمع بين هذين الجهادين وُفِّي أجره بغير حساب".

كيفية أداء صلاة قيام الليل في رمضان 2023:

وتصلى قيام الليل في رمضان مثنى مثنى، أي ركعتين ركعتين، وكل نافلة تصلى بعد العشاء تسمى قيام ليل، إلّا أنّ العُرف جرى بين الناس على تسميتها في رمضان بصلاة التراويح، ويكون الوتر بركعة في آخرها، ويجوز صلاتها مرّةً واحدة، أو صلاة بعضها في أوّل الليل ثُمّ القيام في آخره، وقد ذهب إلى ذلك جمهور الفقهاء من المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة، وغيرهم من العلماء.

قيام الليل سنة مؤكدة، وتشرع صلاة التراويح جماعة في المساجد، وكان النبي أول من سنّ الجماعة في صلاة التراويح في المسجد، ثم تركها خشية أن تُفرض على أمته، فلما لحق رسول الله بجوار ربه، واستقرت الشريعة؛ زالت الخشية، وبقيت مشروعية صلاتها جماعة قائمة، وعلى المسلمين الاهتمام بهذه الصلاة وأداؤها كاملة، والصبر على ذلك لله عز وجل.

ويجوز للنساء حضور التراويح في المساجد إذا أمنت الفتنة منهن وبهن، ولكن يجب أن تأتي متسترة متحجبة، غير متبرجة ولا متطيبة، ولا رافعة صوتاً ولا مبدية زينة، والسنة للنساء أن يتأخرن عن الرجال ويبعدن عنهم، ويبدأن بالصف المؤخر فالمؤخر عكس الرجال، وينصرفن من المسجد فور تسليم الإمام ولا يتأخرن إلا لعذر، لحديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: "كان النبي إذا سلّم قام النساء حين يقضي تسليمه، وهو يمكث في مقامه يسيراً قبل أن يقوم. قالت: نرى - والله أعلم - أن ذلك كان لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن الرجال".

عدد ركعات صلاة قيام الليل في رمضان:

لا تنحصر صلاة قيام الليل في رمضان، وصلاة التراويح بعدد مُعيّن من الركعات؛ لأنّ النصّ جاء من عند الله -تعالى- بصيغة المُطلَق؛ بقوله: (وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا)، فالله لم يُحدّد لها عدداً مُعيَّناً، ولا يجوز تقييدها بعدد مُعيَّن، أمّا ورد عن السيّدة عائشة -رضي الله عنها- من أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ما كان يزيد عن إحدى عشرة ركعة فهو محمول على الغالب من صلاته؛ فقد ورد عنها أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- كان يُصلّي عدداً آخر غير الإحدى عشرة ركعة، وذلك في قولها: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُوتِرُ مِن ذلكَ بخَمْسٍ).

ويرى جمهور الفُقهاء من الحنفية، والشافعية، والحنابلة أنّ عدد ركعات صلاة التراويح عشرون ركعة؛ مُستدلّين بعمل عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- حين جمع الناس على عشرين ركعة، أمّا المالكية فيرون أنّ الأمر مُوسَّع في ذلك؛ فتجوز صلاة التراويح عشرين ركعة، أو ستّاً وثلاثين؛ مُستدلّين بفِعل عمر بن الخطاب، وفِعل عمر بن عبدالعزيز -رضي الله عنهما-.

دعاء قيام الليل في رمضان:

(اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظِمْ لي نورًا، اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، واجعلْ لي نورًا في سمعي، واجعلْ لي نورًا في بصري، واجعلْ لي نورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، واجعلْ لي نورًا من بين يديَّ، ونورًا من خلفي، وزِدْني نورًا، وزِدْني نورًا، وزِدْني نورًا).

 

دعاء-لحل-المشاكل (1).jpg
 

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد