إمساكية رمضان 2023 سلطنة عمان – موعد أذان الفجر والمغرب

إمساكية رمضان 2023 سلطنة عمان – موعد أذان الفجر والمغرب

إمساكية رمضان 2023 سلطنة عمان – موعد أذان الفجر والمغرب ، حيث بدأ المواطنون في كافة محافظات السلطنة في صيام شهر رمضان المبارك يوم الخميس الموافق 23 مارس الجاري ، حيث ان هناك الكثير من الطقوس الدينية والاجتماعية وغيرها يحيها السكان في البلاد ، إذ أن هناك عدد من العادات والتقاليد التي ما زال الشعب العماني يتمسك فيها بشكل مستمر رغم التطور والحداثة.

وتوفر وكالة سوا الاخبارية في هذا النص المفصل إمساكية رمضان 2023 سلطنة عمان وموعد أذان الفجر وأذان المغرب في محافظات مسقط وعبري وصحار وغيرها من المحافظات العمانية ، حيث أن عدد ساعات صيام الشهر الفضيل تصل الى قرابة خمسة عشر ساعة متواصلة ، في وقت قامت الجهات الحكومية المختصة بتقليل ساعات العمل للموظفين في القطاعين الخاص والعام.

إمساكية رمضان 2023 سلطنة عمان

يبحث الكثير من الأشخاص في هذه الأثناء عن إمساكية رمضان 2023 سلطنة عمان  وموعد أذن الفجر وأذان المغرب في مسقط وعبري وصحار ، لذا سنضع لكم في هذه السطور من المقالة إمساكية رمضان 2023 عمان خاصة في كلا من مدينة مسقط وعبري وصحار وصور ونزوى علما بأن المواعيد تختلف لذا يمكنم الآن معرفة مواعيد السحور والإفطار.

ويحل اليوم الثالث من رمضان 2023 اليوم السبت الموافق 25 مارس الجاري ، حيث أن موعد أذان الفجر في مسقط وعبري وصحار في تمام الساعة 4:54 دقيقة ، فيما سيكون أذان المغرب في تمام الساعة 6:26 دقيقة مساءً

إمساكية رمضان 2023 مسقط

إمساكية رمضان 2023 سلطنة عمان - فريق وكالة سوا يضع بين أيديكم امساكية رمضان في مسقط ، تقويم امساكية رمضان في مسقط لعام 1444 / 2023 ومعرفة اوقات الإفطار والسحور يومياً.

1.png

إمساكية رمضان 2023 نزوى

إمساكية رمضان 2023 سلطنة عمان - فريق وكالة سوا يضع بين أيديكم امساكية رمضان في نزوى ، تقويم امساكية رمضان في مسقط لعام 1444 / 2023 ومعرفة اوقات الإفطار والسحور يومياً.

2.png
 

إمساكية رمضان 2023 صور

إمساكية رمضان 2023 سلطنة عمان - فريق وكالة سوا يضع بين أيديكم امساكية رمضان في صور ، تقويم امساكية رمضان في مسقط لعام 1444 / 2023 ومعرفة اوقات الإفطار والسحور يومياً.

3.png
 

رمضان 2023 في سلطنة عمان

يحتفل العمانيون بقدوم شهر رمضان المبارك بدءًا من استطلاع رؤية الهلال والتسوق وشراء المؤن الرمضانية والإفطار الجماعي في المساجد وصلاة التراويح وتلاوة القرآن الكريم و”الهبطات” و عيد الفطر المبارك، وعند صدور بيان اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة بثبوت هلال شهر رمضان عبر وسائل الإعلام المختلفة، تبدأ التبريكات والتهاني بين الأهالي والأقارب بمناسبة قدوم الشهر الفضيل، وتبدأ معها شعائر الشهر الفضيل بإقامة صلاة “التراويح”.

وفي سلطنة عمان يستعد الأهالي لاستقبال شهر الصيام مبكرًا من خلال التسوق وشراء المؤن الغذائية التي يحتاجونها لإعداد الوجبات التقليدية المعتادة، كالشوربة والهريس وأصناف الأرز المختلفة، إضافة إلى الحلويات التي غالبا ما يتم تناولها قبل صلاة التراويح.

وللمرأة العمانية دور بارز في هذا الشهر المبارك حيث تبدأ مع بداية شهر شعبان بتحضيرات قائمة المستلزمات للوجبات المفضلة في رمضان، كما تساهم في تحضير الأطفال وتعليمهم الكثير من المفاهيم الدينية.

إمساكية رمضان 2023 سلطنة عمان - تقوم بإعداد سفرة الإفطار التي قد تختلف من محافظة لأخرى، وغالبا ما يفطر الصائمون في السلطنة على التمر والماء واللبن اقتداء بسنة نبينا المرسل (صلى الله عليه وسلم) ولارتباط العماني بالنخلة وهي عادة يتوارثها الأبناء عن الإباء والأجداد.

عادات رمضان 2023 في سلطنة عمان

ويفضل العمانيون الإفطار الجماعي في المساجد، وتجمع أفراد العائلة في بيت الأكبر سنًا، حيث يلتقي الصغير والكبير على مائدة الإفطار مجتمعين في حلقة واحدة، ويعد الشهر فرصة لصلة الأرحام والتقارب، والتسامح، ونيل الثواب المضاعف، ويحرص الصائم خلال الشهر الفضيل على حضور المحاضرات الدينية وحلقات الذكر التي تقام في المساجد، وقراءة القرآن الكريم وتلاوته، والمواظبة على صلاة قيام الليل والتهجد.

ومن العادات الاجتماعية في شهر رمضان المبارك يتبادل الصائمون أطباق الإفطار، حيث يواظب العمانيون على تبادل أطباق الأغذية مع جيرانهم وأهلهم وهي عادة ما زال المجتمع العماني محافظًا عليها، حيث تجسد مفاهيم التسامح والإخاء والألفة والمودة التي نشأ وكبر عليها أفراد المجتمع العماني قديمًا وحديثًا.

وفي منتصف شهر رمضان المبارك تحتفل بعض ولايات السلطنة بـ “القرنقشوه” حيث يتجول الأطفال في الأحياء السكنية داخل الحارات والطرقات ليجمعوا ما يعطيهم اقاربهم وجيرانهم من الحلويات والمكسرات والنقود، وتهدف هذه الاحتفالية إلى إدخال الفرحة على قلوب الأطفال وإحياء لهذا الموروث الشعبي.

وتقام في الأيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم (الهبطات) وهي عبارة عن سوق مفتوح له موعد معين وثابت ومعروف لدى الأهالي يتم فيه عرض كافة الاحتياجات اللازمة لعيد الفطر، حيث تعد الهبطات إرثًا قديمًا بالسلطنة ودائما ما تشهد إقبالًا كبيرًا من الزوار والمواطنين، وفي نهاية الشهر المبارك تستعد اللجان المختصة لاستطلاع رؤية هلال شهر شوال.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد