دعاء اليوم الثالث من رمضان 2023 - اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه

دعاء اليوم الثالث من رمضان 2023 - اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه

دعاء اليوم الثالث من رمضان 2023 ، اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ ، حيث يبحث مئات الآلاف من المسلمين عن أفضل أدعية الشهر المبارك والتي يتم ترديدها خلال ساعات النهار والليل ، إذ أن الدعاء يعتبر من أفضل وأعظم العبادات التي أوصى بها الرسول محمد صلي الله عليه وسلم وحث عليها عدد كبير من علماء الشريعة والفقه.

وتوفر وكالة سوا الإخبارية في هذا المقال المفصل دعاء اليوم الثالث من رمضان 2023 ، حيث أوردت منصات دينية مختصة أجمل دعاء 3 رمضان والذي من أبرزه اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ ، حيث يحرص كثير من المسلمين في الدول العربية والإسلامية وكذلك الجاليات العربية في مختلف الدول الأوروبية والأمريكية على التعرف على صيغة أدعية أيام رمضان المبارك.

دعاء اليوم الثالث من رمضان 2023

ونشرت عدد من المنصات الدينية الرسمية دعاء اليوم الثالث من رمضان 2023 والذي يتمثل في :" "اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَباعِدْنِي فِيْهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَلْ لِي نَصِيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فِيْهِ بِجُودِكَ، يا أَجْوَدَ الاَجْوَدِينَ".

637541844655204782.jpg
 

دعاء اليوم الثالث من رمضان - أهميته

دعاء اليوم الثالث من رمضان ، حيث أنه ومن فَضائل هذا الشَّهر المبارك أنَّ دعوة الصائم فيه مستجابة، لحديثِ أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم: (ثلاثٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم: الصائم حتى يُفطِر، والإمامُ العادل، ودعوةُ المظلوم.) (صحيح، رواه الترمذي وابن ماجه).

دعاء قبل الإفطار في رمضان 2023 - اللهم لك صمت

لذلك يحرص الصائم وهو يهجر شهواته مرضاة لله في رمضان على ما ينفعُه وما يكشف عنه ضُرَّه، عبر إظهار افتقاره إلى الله، والتبرؤ من الحول والقوة، تحقيقاً لعبوديته سبحانه.

ومما يفسر مكانة الدعاء وعلو شانه في رمضان هو ختم آيات الصيام بالحثّ على الدعاء. قول الله عز وجل: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (البقرة: 186).

فجاءت هذه الآية الكريمة وهي مختصة بالدعاء متوسطة لآيات الصيام ومحفوفة بها. بين قوله تعالى :(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ)، وقوله عزَ من قائل: (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ).

ولعل في ذلك ما يدل على عظم قدر الدعاء وأهميته في شهر رمضان ؛ لأن العبد في هذا الشهر المبارك يملؤه الرجاء أن يوفقه الله للقيام بحق الله في هذا الشهر على أتم الوجوه وأكملها ؛ ولا سبيل له إلى ذلك إلا بسؤال الله ودعائه، عبر والانكسار بين يديه والتضرع له. فقد يصدر عن العبد نقص أو تقصير أو تفريط، لتأتي فرصة رمضان ليرغب في التوبة ومغفرة الذنوب. ولا سبيل إلى ذلك إلا بالدعاء.

دعاء اليوم الثالث من رمضان – فضائل وأسرار

الدعاء عبادة: قال عليه الصلاة والسلام: (الدعاء هو العبادة). (رواه الترمذي وقال: حسن صحيح، ورواه ابن ماجه، وصححه الألباني.).

سبب لدفع غضب الله: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من لم يسألِ اللهَ يَغْضَبْ عليه). (أخرجه أحمدُ، والترمذيُّ، وابن ماجةَ، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي، وحسنه الألباني.)

الدعاء سبب لانشراح الصدر، وتفريج الهم، وزوال الغم، وتيسير الأمور.

دليل على حسن التوكل على الله: عبر اعتماد القلبِ على الله، والأخذ بالأسباب المشروعة. فالداعي مستعينٌ بالله، مفوضٌ أمرَهُ إليه وحده.

دليل الكياسة والسلامة من العجز: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أعجز الناس من عجز من الدعاء، وأبخل الناس من بخل بالسلام). (رواه ابن حبان، وصححه الألباني.).

ثماره مضمونة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من أحد يدعو بدعاء إلا آتاه الله ما سأل، أو كفّ عنه من سوء مثلَه؛ ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم). (رواه أحمد والترمذي، وحسنه الألباني).

دفع البلاء قبل نزوله ورفعه بعد نزوله: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يغنى حذرٌ من قدرٍ، وإن الدعاءَ ينفع مما نزل ومما لم ينزل، وإن الدعاء ليلقى البلاءَ فيعتلجان (أي يتصارعان ويتدافعان) إلى يوم القيامة) (أخرجه الطبراني وقال الحاكم: صحيح الإسناد.)

ملجأ المستضعفين والمظلومين. فالعبد الذي انقطعت عليه السبل والأسباب، وأغلقت في وجهه الأبواب، رفع يديه إلى السماء، وبث شكواه إلى رب الأرباب طلباً للحق والعزة ولو بعد حين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد