مبطلات الصيام في شهر رمضان

ما هي الأمور التي تبطل الصيام في شهر رمضان؟

مبطلات الصيام في شهر رمضان - بمناسبة شهر رمضان المبارك, يبحث بعض الناس عن ما هي الأمور التي تبطل الصيام في هذا الشهر؟ لتجنبها ولتأكد من أن صيامهم صحيح.

وتقدم لكم وكالة "سوا" الإخبارية الإجابة هن هذه التساؤولات في هذا المقال.

مبطلات الصيام في شهر رمضان

إليكم أبرز الأمور التي تبطل الصيام في شهر رمضان وفقًا لموقع إسلام ويب:

1. الأكل والشرب عمداً لا ناسياً، ولا مخطئاً، ولا مكرهاً، سواء أكل أو شرب ما يتغذى به، أو ما لا يتغذى به في النهار من يوم الصوم، قال تعالى: (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، ثم أتموا الصيام إلى الليل) [البقرة: 187].

وغير العامد قال فيه صلى الله عليه وسلم: "إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه" رواه ابن ماجه والطبراني والحاكم.

2. القيء عمداً، لما روى أحمد وأبو داود والترمذي وغيرهم عنه صلى الله عليه وسلم: "من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمداً فليقض".

ومعنى ذرعه: غلبه.

3. الجماع: أي إتيان الزوج زوجته ووطؤها، للآية السابقة، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الواطئ في رمضان أن يُكفِّر.

4. الاستمناء: أي قصد إخراج المني، سواء باليد، أو غيرها، أو بمداعبة الزوجة، إذا نشأ عن ذلك خروج المني.

و هذا رأي جمهور أهل العلم.

5. الحيض والنفاس من المرأة، وعلى هذا إجماع أهل العلم.

6/ من نوى الفطر وهو صائم، مجرد النية ، بشرط أن تكون جازمة لا ينقصها إلا التطبيق، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات.." . متفق عليه.

اقرأ أيضًا: دعاء لنفسي في شهر رمضان 2023

توضيح ما هم مفسدات الصوم في شهر رمضان؟

بحسب ما ذكر موقع الزكاة، إن الجماع، وهو إيلاج الذكر في الفرج، فمتى جامع الصائم فسد صومه، ثم إن كان في نهار رمضان والصوم واجب عليه لزمته الكفَّارة المغلَّظة لفُحش فعله، وهي عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً، فإن كان الصوم غير واجب عليه كالمسافر يجامع زوجته وهو صائم فعليه القضاء دون الكفَّارة.

هل المفطرات الأخرى تتطلب كفارة؟

لا، بحسب مدرستا الشافعية والحنبلي للشريعة. يشيران إلى أن حديث النبي صلى الله عليه وسلم، ينص على فعل واحد (جماع) ويجب عليه كفارة.

فيما يلي شرح موجز لكل من مفسدات الصيام:

العادة السرية تعني قذف المني أو النشوة الجنسية.

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يقول الله عز وجل: «الصوم لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وأكله وشربه من أجلي، والصوم جنة وللصائم فرحتان: فرحة حين يفطر، وفرحة حين يلقى ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.».

الأكل والشرب أي دخول الطعام أو الشراب إلى المعدة عن طريق الفم والمريء،

المحاليل التي تعطى عن طريق الوريد –سكرية أو ملحية، وحَقن الدم في الصائم، والإبر (الحقن) المغذية التي يُستغنى بها عن الطعام والشراب.

شفط الدماء بالحجامة يبطل الصوم، بحسب ما نقل (أبو داوود). وهذا يشمل التبرع بالدم، رغم أنه مسموح به في حالات الطوارئ. ومع ذلك فإن يبطل الصوم ويجب قضاء يوم آخر. النزيف الأنفي، وفحص الدم (بكمية قليلة)، وقلع الأسنان، وحتى الجراحة، لا يبطل الصوم إلا إذا كان الغرض منه الحجامة.

إن خرج القيء دون تعمد ولكنه غلب الصائم وخرج رغما عنه فالصوم صحيح ولا يجب قضاؤه.

الحيض والنفاس يبطلان الصيام، ولو حدثا قبل غروب الشمس بلحظة، إذا أحست المرأة ببداية ظهور الدم ولم يظهر دم ، يبقى الصوم صحيحاً. وإن انقطعت في الليل، فاغتسلت بعد طلوع الشمس، فلا يزال صومها صحيحًا.

اقرأ أيضًا: فوائد الصيام في رمضان

وهنا متابعي وكالة "سوا" الإخبارية نكزن قد وصلنا إلى نهاية موضوع "ما هي الأمور التي تبطل الصيام في شهر رمضان؟" ونكون قد قدمنا لكم الاأمور التي تبطل الصيام في رمضان وتوضيح عنهم.

المصدر : وكالة سوا - مواقع الكترونية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد