حكم استعمال معجون الأسنان أثناء الصيام في رمضان

حكم استعمال معجون الأسنان أثناء الصيام

حكم استعمال معجون الأسنان أثناء الصيام – شاع هذا السؤال مؤخرا على محرك البحث العالمي حيث يتسائل الكثير من المسلمون في شهر رمضان الكريم عن حكم الكثير من الأشياء ومنها حكم استعمال معجون الأسنان أثناء الصيام وفي هذا المقال نجاوب عليه

شهر رمضان

يحتفل المسلمون حول العالم بشهر رمضان، الذي يعد أحد أهم الأشهر الهجرية في التقويم الإسلامي ويتميز هذا الشهر بالصوم الذي يمتد من الفجر حتى غروب الشمس، وهو فريضة دينية تتطلب من المسلمين الامتناع عن الطعام والشراب والجماع خلال ساعات الصيام.

وتشهد شهور العام الهجري الأخرى احتفالات ومناسبات دينية مختلفة، ولكن رمضان يتميز بأنه يتحول إلى شهر شامل للعبادة والتقوى فالصيام في هذا الشهر لا يقتصر فقط على الامتناع عن الطعام والشراب، بل يشمل العبادة بأشكالها وصلة الأرحام كما يعلمنا مبادئ كثيرة.

حكم استعمال معجون الأسنان أثناء الصيام

غسول الفم، أو معجون الأسنان إذا ابتلعه الصائم عمدا، فصيامه باطل، وإن وصل إلى الحلق من غير قصد، فإنه لا يبطل الصيام، وراجع في ذلك الفتوى

وابتلاع المعجون عمدا مبطل للصيام، سواء كان ذلك أثناء السواك، أو كان الصائم قد ابتلع طعم المعجون بعد السواك؛ لأن وجود الطعم دليل على بقاء جزء من مادة المعجون.

وما دام الصائم يجد طعم المعجون في فمه فيجب أن يحرص على ألا يتعمد ابتلاع ريقه وأجمع أهل العلم على عدم استعمال المعجون في نهار رمضان وذلك لتجنب الحرج الذي قد يشعر به الصائم كما جاء في مجموع الفتاوى للشيخ ابن عثيمين: سئل فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى: ما حكم استعمال معجون الأسنان للصائم في نهار رمضان؟ فأجاب فضيلته بقوله: استعمال المعجون للصائم لا بأس به إذا لم ينزل إلى معدته، ولكن الأولى عدم استعماله، لأن له نفوذاً قويًّا قد ينفذ إلى المعدة والإنسان لا يشعر به، ولهذا قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للقيط بن صبرة: بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ـ فالأولى ألا يستعمل الصائم المعجون، والأمر واسع، فإذا أخره حتى أفطر فيكون قد توقى ما يُخشى أن يكون به فساد الصوم.

مبطلات الصيام في رمضان

صيام-رمضان.webp

مبطلات الصيام كثيرة وتتنوع أشكالها وأسبابها ومنها ما اتفق عليها العلماء ومنها ما هو دون اتفاق العلماء ومنها

الجماع

اتّفق العلماء على أنّ الجماع في نهار رمضان يُبطل الصيام؛ لقول الله -تعالى-: (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ).

الأكل أو الشُّرب عمداً

اتّفق أهل العلم على أنّ تعمُّد الأكل أو الشُّرب في نهار رمضان من مُبطلات الصيام، ويأثم فاعله، ويجب عليه إمساك بقيّة يومه، والقضاء، دون وجوب الكفّارة عليه

الحُجامة

  • اتّفق جمهور أهل العلم من الحنفيّة والمالكية والشافعية على صحة صيام المحجوم، مع اختلافهم في حُكم الحُجامة للصائم
  • ذهب الحنفيّة إلى جوازها إن كانت لا تُضعف الصائم، وكراهتها في حال كانت تُضعفه.
  • المالكيّة فذهبوا إلى حُرمة الحُجامة للصائم إن غَلِبَ على ظنّه أنّها ستُضعفه، ولن يتمكّن من مواصلة الصيام بسببها.
  • الحنابلة الذين قالوا ببُطلان الصيام بسبب الحُجامة، كما قال ابن قدامة -رحمه الله-: "الحجامة يفطر بها الحاجم والمحجوم".

الحيض والنفاس والولادة

فالمرأة إذا حاضت أو نفست أثناء الصيام وجب عليها أن تفطر، وعليها القضاء، حتىٰ ولو رأت الدم قبيل المغرب بدقائق قليلة

الرِدّة

دخول شيءٍ إلى الجوف من مَنفذٍ مفتوحٍ

ثانياً: شروط صحة الصيام فهي

thumb (3).jpg

النية

لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات". متفق عليه، وتكون من الليل لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له". رواه أبو داود والنسائي.

التمييز

فلا يصح من الصبي غير المميز لعدم علمه بمقصد العبادات ومعناها.

الزمان القابل للصوم

فلا يصح في الأيام المحرمة كيوم العيد.

شروط الوجوب والصحة معاً

الإسلام

فالكافر الأصلي والمرتد عمله غير مقبول، لقول الله تعالى: (لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ)

العقل

فالقلم مرفوع عن المجنون، للحديث السابق: "رفع القلم عن ثلاثة............... والمجنون حتى يفيق"

الطهارة من دم الحيض والنفاس

فالحائض والنفساء يحرم عليهما الصيام ويجب عليهما القضاء، لقول عائشة رضي الله عنها: "كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصيام ولا نؤمر بقضاء الصلاة".

حكم استعمال معجون الأسنان أثناء الصيام – شاع هذا السؤال مؤخرا على محرك البحث العالمي حيث يتسائل الكثير من المسلمون في شهر رمضان الكريم عن حكم الكثير من الأشياء ومنها حكم استعمال معجون الأسنان أثناء الصيام وفي هذا المقال نجاوب عليه

 

وفي ختام هذا المقال نكون قد أجملنا لكم حكم استعمال معجون الأسنان أثناء الصيام ومبطلات الصيام في رمضان ونتمنى أن نكون قد أضفنا لكم معلومات جديدة تفيدكم خلال شهر رمضان الكريم

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد