حكم التعطر في رمضان 1444/2023
حكم التعطر في رمضان 1444/2023، ويعد التعطر او التطيب من الأمور التي تثير الجدل بين الكثيرين من المسلمين في رمضان 1444/2023، خصوصا ان بعض الأشخاص يعتبروا أنفسهم عند وضع العطور او التطيب يفطر، ولكن هناك اراء واختلاف في الشريعة الإسلامية في هذا، من خلال هذا المقال سوف نتعرف على حكم التعطر في رمضان 1444/2023.
حكم التعطر في رمضان 1444/2023
بحث وتسأل أهل العلم حكم استخدام التعطر في رمضان 1444/2023وتأثيره على صحة الصيام، وهناك جاءت الآراء الفقهية في المسألة تبعاً لاختلاف أنواع العطور، وبيان ذلك فيما يأتي حكم التعطر في رمضان 1444/2023:
العطور التي يدهن بها الإنسان جسده: وهي العطور الزيتيّة التي يضعها الإنسان على جسده، ويشعر أحياناً بوجود طعم لها في حلقه، وهذا النوع من العطور يجوز للصائم استخدامه، ولا يفسد به الصوم؛ لأنّ الطعم الذي يلاحظه الصائم هو أثر لذلك العطر، وليست المادّة العطرية نفسها، كما أنّ هذه المادة دخلت إلى جسد الصائم عن طريق مَسامّ الجلد، وقد ذهب فقهاء المذاهب الأربعة إلى عدم اعتبار الواصل إلى جسد الصائم عن طريق مَسامّ الجلد من المُفطِرات؛ وذلك لعدم وصول عين المادّة العطرية إلى جوف الصائم عن طريق منفذ مُعتبَر من منافذ الجسم.
العطور التي تُستعمل من خلال إحراقها: وهي العطور التي تعتمد على الاحتراق؛ من اجل اخراج رائحتها، مثل البخور، وكذلك بعض أنواع العطور السائلة، واستخدام هذا النوع من العطور من قِبل الصائم لا يُفسد صومه إلّا إذا تعمّد استنشاق الدخان، وإدخاله إلى جوفه؛ وذلك لأنه يحتوي رذاذها على أجزاء تنتج عند احتراقها، كدخان النار، ولا يفسد الصوم إذا لم يتعمّد الصائم جذب الدخان وإدخاله إلى جوفه، وقد ذهب بعض الفقهاء المعاصرين، كالشيخ محمد بن صالح العثيمين، والدكتور صالح الفوزان إلى جواز استعمال البخور إذا لم يتعمّد الصائم استنشاقه وجذبه إلى جوفه.
العطور الطيّارة: وهي العطور السائلة التي يتطاير رذاذها عند رشّها على جسد الإنسان، ولا يفسد الصوم باستخدام هذا النوع من العطور على البدن، والثياب، إلّا أنّه يُشترَط في هذا النوع من العطور ألّا يتعمّد الصائم تقريب رذاذ العطر من أنفه وفمه عند رشّه على جسمه؛ وذلك ليتجنّب الصائم دخول شيء من رذاذ العطر إلى جوفه، ولا بأس بشَمّ الصائم للعطر بعد رشّه على بدنه، ولا يُعَدّ ذلك مُفسِداً لصومه؛ لانتفاء دخول شيء من جزيئات العطر إلى جوف الصائم، وهذا مذهبُ الحنفية والمالكية، وهو كذلك يوافق قواعد الشافعية والحنابلة في المسألة؛ وذلك لانتفاء دخول عين المادّة العطرية إلى جوف الصائم، وهذا ما يفتي به كثير من أهل العلم المعاصرين، مثل: الشيخ ابن عثيمين، والدكتور صالح الفوزان، وغيرهما.
اراء الفقهاء في حكم التعطر في رمضان 1444/2023
اختلف العلماء والفقهاء على اراء حكم التعطر في رمضان 1444/2023، من خلال محتوى هذا المقال تعرف على اراء العلماء:
اعتبر فقهاء المالكية ان الصيام فاسداً إذا تعمّد الصائم استنشاق الروائح المنبعثة من الأوعية التي يُطبخ فيها الطعام بشرط وصول بخار الطعام إلى حلق الصائم، وهذا الحُكم سواء إذا باشر صنع الطعام، أو غيره من الصائمين، أمّا إن وصلت رائحة الطعام إلى حلق الصائم من غير تعمُّد، فإنّ صيامه صحيح، ولا قضاء عليه، والأحوط لمَن يباشر صنع الطعام أن يتحرّز من استنشاق روائح الأطعمة التي تُطبخ حسب استطاعته، كأن يضع شيئاً يمنع وصول الرائحة إلى أنفه أو فمه إن أمكنه ذلك.
ذهب الشافعية إلى أنّ استنشاق وشم الصائم للروائح الصادرة عن الطعام الذي يُطبَخ غير مُفسد للصيام ولو تعمّد الصائم ذلك؛ وحجّتهم في ذلك أنّ الروائح لا تُعَدّ أعياناً في عُرف الناس، وحصول الطعم في حلق الصائم مُرتبطٌ بوجود الأعيان، أمّا إذا وُجِدت مع البخار المُتصاعد من وعاء الطعام أعيان، فإنّ الصيام يفسد بوصوله إلى الحلق.