هل أكل التمر واجب في رمضان؟

هل أكل التمر واجب في رمضان؟

في شهر رمضان الكريم تتراود العديد من الأسئلة في أذهان المسلمون مثل سؤال هل أكل التمر واجب في رمضان، وفي هذا المقال نقدم لكم الإجابة الصحيحة من السنة عن النبي صل الله عليه وسلم كما نقدم لكم بعض المعلومات الأخرى عن شهر رمضان الفضيل وفوائد التمر وأنواعه المختلفة.

التمر في رمضان

التمر مفيد في رمضان لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر والفيتامينات مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وكذلك مصدر ممتاز للألياف والكربوهيدرات، وعندما يتعلق الأمر بالصوم، يقال إنه يجب على المرء أن يفطر بأكل التمر.

20180516055941.jpg

التمر هو غذاء أساسي في أي منزل مسلم، ورمز للوفرة ويُعد الخيار الأفضل لكسر الصيام، وذلك لأنه يوفر السكر الطبيعي اللازم لتزويد الجسم بالطاقة، ويزود الجسم بالمعادن، مثل: البوتاسيوم والمنغنيز، كما أنَّه مصدرٌ مهمٌ للألياف، ومن أهم الفوائد التي تعم على الجسم بعد تناوله للتمر هو النشاط والحيوية وإمداده بالطاقة.

هل أكل التمر واجب في رمضان؟

ان الإفطار على الرطب أو التمر سنة مستحبة وليس بواجب لازم، فيجوز للصائم أن يفطر على ما يشاء من الطيبات، ولكن السنة ما جاء عن أنس بن مالك قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم يكن رطبات فتمرات، فإن لم يكن تمرات حسا حسوات من ماء"؛ رواه أحمد وأبو داود وغيرهما.

فوائد التمر في رمضان

قد يكون البعض قد أكل التمر بأنواعه المختلفة لكنه لم يخطر له أن يتسائل عن فوائد التمر في شهر رمضان، يُعد التمر أحد أفضل الأطعمة الحلوة المفيدة ذات القيمة الحضارية والدينية، والتي يمكن أن تنظم عملية الهضم وتمد الجسم بالعديد من المغذيات.

tbl_articles_article_29098_342571a911c-0d1d-4529-b957-7c63f2985c50.jpg

فوائد التمر للحامل

يعمل التمر على تسهيل عملية الولادة ولتقليل النزيف المرافق لما بعد عملية الولادة وذلك تبعا لما جاء في القرآن الكريم وبالتحديد في سورة مريم حينما نادى منادٍ على مريم عليها السلام أثناء ولادتها بسيدنا عيسى أن تهز شجرة التمر كي يسقط الثمر وتأكل منه ولكونها ثمرة مباركة وغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات المهمة، قال الله تعالى في كتابه العزيز: (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا) [مريم: 26].

الحفاظ على صحة القلب

يعد التمر مفيد جدًا لصحة القلب، إذ إنه مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب، كما أن غنى التمر بالألياف الغذائية يجعل له دورًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم، مما يجعل له دور في الوقاية من السكتات الدماغية (Stroke)، والنوبات القلبية، وتصلب الشرايين.

يعد التمر مصدرًا ممتازًا للعديد من المعادن ومن بينها الحديد، ما يجعل التمر يلعب دورًا جيدًا في علاج فقر الدم (Anemia) الناتج عن نقص الـحديد، كما يساعد الحديد على إمداد الجسم بالطاقة والتخلص من التعب الناتج عن فقر الدم.

توفير الطاقة للجسم

يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، مثل: الغلوكوز (Glucose)، والسكروز (Sucrose)، والفركتوز وجميعها تمد الجسم بالطاقة، وترفع مستويات السكر في الدم، وقد تكون وجبة خفيفة مثالية ومناسبة خاصة ما قبل التمرين للرياضيين.

مهم لصحة الأطفال

يُعد التمر غذاء لين سهل الهضم وغني بالألياف والمغذيات المفيدة للطفل، وبالإمكان استخدامه أثناء فطام الطفل وفي المراحل الأولى من التسنين لطراوته، ولكن يجب الانتباه لضرورة تنظيف أسنان الطفل جيدًا بعد تناوله حتى لا يصاب بتسوس الأسنان.

تعزيز صحة الجهاز العصبي

يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات التي تعد مهمة وضرورية لعمل الجهاز العصبي والدماغ، فمحتوى التمر العالي من الغلوكوز ضروري لعمل الدماغ باعتباره المصدر الرئيسي للطاقة.

كما أن احتواء التمر على البوتاسيوم يساعد في عمل الأعصاب بفعالية أكبر، إضافة إلى ذلك فإن مكونات التمر تعمل على زيادة اليقظة، وسرعة البديهة، ورد الفعل على المحفزات المختلفة.

طريقة القاء النوى من التمر

لقطة الشاشة 2023-03-23 111121.png

عنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ قَالَ نَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَبِي قَالَ فَقَرَّبْنَا إِلَيْهِ طَعَامًا وَوَطْبَةً فَأَكَلَ مِنْهَا ثُمَّ أُتِيَ بِتَمْرٍ فَكَانَ يَأْكُلُهُ ويلْقِي النوَى بينَ إِصبعَيْه ويَجمَع السبّابة والوسْطى.

الى هنا نكون قد انتهينا من هذا المقال اعزائنا متابعي وكالة "سوا" وقد أجملنا لكم في هذا المقال اجابة السؤال الشائع هل أكل التمر واجب في رمضان؟ و كذلك فوائد التمر و مقدمة عنه وآثاره على صحة الانسان

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد