خطوات أداء مناسك العمرة في رمضان

الكعبة .

 خطوات أداء مناسك العمرة في رمضان - حيث تتزايد البحث على مواقع التواصل الاجتماعي حول خطوات اداء مناسك العمرة رمضان 2023 لزوار بيت الله الحرام.

حيث أن العمرة من أهم وأفضل المناسك الإسلامية ويبحث الكثير من الأشخاص عن خطوات أداء مناسك العمرة.

كما أن لها أركانا يجب تحقيقها والقيام بها حتى تقبل ويحصل المسلم على ثوابها وسوف نتعرف على هذه الخطوات بالتفصيل خلال السطور المقبلة.

خطوات أداء مناسك العمرة

ذهب الكثير من الفقهاء والعلماء إلى أن أركان العمرة ثلاثة وهي الإحرام والطواف والسعي بين الصفا والمروة ، ونقدم لكم في هذه المقالة التفاصيل الخاصة بكل خطوة من خطوات اداء مناسك العمرة 

الركن الأول: الإحرام

إن الإحرام يعني نية أداء العمرة ومن السنة أن يلبي المعتمر أثناء الإحرام ويقول لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك ومن شروط الإحرام الأساسية النية والإسلام.

كما إنه من السنة أن يستعد المعتمر للإحرام بالاغتسال وقص الأظافر وتهذيب الشارب واللحية وقص شعر الإبط.

أيضا لا بد من ارتداء ملابس الإحرام وهي عبارة عن الرداء والإزار للرجال ومن السنه ان يجعل وسط الرداء العلوى تحت ابطة اليمن ويثبت طرفية على كتفة الايسر ليكون كتفة الايمن مشوف.

كمان من السنة لبس النعل ولا بد ان يكون الرداء والنعل غير مخيط للرجال أي لا يوجد أي خياطة.

بينما يسمح بالملابس التي بها خياطة للنساء فقط. كما يشترط ان تكون الملابس ساترة لجسدها ولاكن لا بد من كشف الوجه والكفين.

كما إنه لا بد ان تكون الملابس والإزار نظيفين.

كما إنه لا بد من أداء ركعتين بنية سنة الإحرام.

اما الركن الثاني: الطواف

إن الطواف يقصد به الدوران عكس عقارب الساعة حول بيت الله الحرام وهي الكعبة ويكون الطواف بسبعة أشواط كاملة ولا يصح أن يكون بأقل من ذلك ويبدأ الطواف من الحجر الأسود وينتهي أيضا عنده.

من السنة أن يبدأ المعتمر الطواف بداية من الحجر الأسود. ويردد قائلا بسم الله والله أكبر اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بعهدك واتباعا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

من السنة أن يكثر المعتمر من الدعاء عند الطواف.

كما إنه بعد الانتهاء يصلي ركعتين وذلك خلف مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام.

الركن الثالث: السعي بين الصفا والمروة

إن السعي بين الصفا والمروة آخر ركن من أركان العمرة. ويعني المشي بينهما سبعة أشواط ويهرول فى المكان المخصص للهرولة ويوجد بة علامة هذا المكان.

ويدل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم فى سورة البقرة الاية 158.

(إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد