كفارة صيام رمضان للمريض _ حكم إفطار المريض

كفارة صيام رمضان للمريض _ حكم إفطار المريض

كفارة صيام رمضان للمريض _ حكم إفطار المريض، حيث ازداد البحث من قبل المسلمون في الدول العربية عبر وسائل التواصل ومحركات البحث جوجل عن كفارة صيام رمضان للمريض _ حكم إفطار المريض، وتوفر لكم وكالة سوا الإجابة على هذه التساؤلات.

ويعود السبب في بحث المسلمون عن كفارة صيام رمضان للمريض _ حكم إفطار المريض، لان اليوم هو اول ايام الصيام في شهر رمضان المبارك، وهناك من افطر من المرضى وغيرهم ويحتاجوا ان يعلموا كفارة صيام رمضان للمريض _ حكم إفطار المريض.

كفارة صيام رمضان للمريض _ حكم إفطار المريض

أولاً: كفارة صيام رمضان للمريض


male-patient-hospital-bed-eating-587968.jpg

إذا كان المرض لا يرجى برؤه بتقدير الأطباء العارفين، فله الإفطار عند الحاجة، ويجب عليه إخراج الكفارة، وهي إطعام مسكين او أكثر عن كل يوم من أيام الصيام الذي لم يتمكن من صيامه، ويمكن دفع القيمة إن كان ذلك في مصلحة المسكين.

إذا كان المرض يرجى برؤه، وإذا كان المريض يعتقد أنه قادر على الصيام، لكن يخشى أن يؤثر الصيام على صحته بشكل سلبي، فيجب عليه استشارة الطبيب المعالج، وإذا أفاد الطبيب بأن الصيام سيؤثر سلباً على صحته، فإنه يجوز له الإفطار وإخراج الكفارة مثل ما ذكرت، ولكن إذا افاد انه يمكنه الصيام وأفطر فيتوجب عليه قضاء الصيام سنوات.

ثانياً: حكم إفطار المريض


shutterstock_1088719205-scaled.jpg

إذا كان المريض غير قادر على الصيام بسبب حالته الصحية، فإنه يجوز له الإفطار عند الحاجة، ولا يجب عليه الصيام في هذه الحالة، وذلك حتى يحافظ على صحته ويمنع تفاقم حالته الصحية، ولذلك فإن إفطار المريض ليس حراماً ولا يعتبر خطيئة.

ومع ذلك يجب على المريض الذي يفطر بسبب حالته الصحية إخراج الكفارة، وهي إطعام مسكين عن كل يوم من أيام الصيام الذي لم يتمكن من صيامه، أو صيام يومين متتابعين، أو إطعام ستين مسكيناً عن كل يوم يتم الإفطار فيه. ويمكن للمريض أن يقوم بإطعام المساكين بنفسه أو يتكفل بإطعامهم عن طريق المؤسسات الخيرية.

مقدار كفارة الصيام بالمال

هناك من يسال عن اخراج المال بدلا من الطعام لكفارة صيام رمضان، مقدار كفارة الصيام بالمال يتم تقديره بمقدار والكفارة في ذاتها هي نموذج اجتماعي عملي وضعه الإسلام لكي يساعد المسلم اخاه المسلم ولكي تكون توبة المسلم في ذاتها عوناً للفقراء والمحتاجين، فينال بها هو أجراً وينال بها المستضعفون والفقراء الغذاء والعيشَ الكريم.

وقد شرع الله عز وجل كفارة الصيام بما قيمته إطعام 60 مسكيناً وجبتين عن كل يومٍ لم يصمه المسلم بدون عذر، وقد قدر العلماء قيمة إطعام المسكين وجبتين بما يوازي 5 دولارات تقريباً أي أن إطعام 60 مسكيناً يصل لما قيمته 300 دولار.

وبناءً على ذلك، فإن مقدار كفارة الصيام بالمال يختلف من بلد إلى آخر، ويتم تحديده وفقاً لمقدار صدقة الفطر في كل بلد، ومن المستحسن التوجه إلى المسؤولين الدينيين في المساجد المحلية للاستفسار عن مقدار صدقة الفطر وكفارة الصيام بالمال المناسبة لبلدك.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية، كفارة صيام رمضان للمريض _ حكم إفطار المريض، لنسهل عليكم البحث عن الإجابة لتساؤلاتكم، يمكنكم متابعة كل جديد عبر وكالة سوا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد