حكم قول رمضان كريم وتهنئة رمضان

حكم قول رمضان كريم وتهنئة رمضان

رمضان هو شهر الخير والبركات، فيه يفرح المسلمون، ويفتعلون كذلك الطاعات في سبيل مرضاة رب العباد، ومع بدء شهر الخير، يسأل الكثير عن حكم قول رمضان كريم وتهنئة رمضان.

حكم قول رمضان كريم وتهنئة رمضان

رمضان شهر عظيم، وهو شهر مبارك، حيث كان النبي ﷺ وأصحابه يفرحون بقدوم شهر رمضان المبارك ويستعدون له، وكان النبي ﷺ يبشر أصحابه بقرب موعد رمضان ومدة الصيام.

وحول حكم قول رمضان كريم، إذا فرح به المسلمون واستبشروا بشيء ما وهنأ بعضهم بعضاً في ذلك فلا حرج بالتهنئة، كما فعله السلف الصالح؛ لأنه شهر عظيم ومبارك، يفرح به لما فيه من تكفير السيئات.

ما هو حكم قول رمضان كريم وتهنئة رمضان

ذكر موقع إسلام ويب، في فتواه التي تحمل رقم 77773، ما هو حكم قول رمضان كريم وتهنئة رمضان، حيث يكثر قول رمضان كريم، وهي من العبارات التي يكثر تداولها بين الناس في شهر رمضان وهي جملة خبرية، ولعل قائلها يقصد بها الدعاء فكأنه يدعو لغيره بأن يكون رمضان شهر كرم وبركة عليه، ويمكن أن يقصد بها الإخبار على حقيقته.

مقاصد حكم قول رمضان كريم

يأتي معنى كلمة رمضان كريم بالإخبار عما يحصل من تفضل الله تعالى على عباده في هذا الشهر العظيم، وهذا في الأصل لا مانع منه ولا محذور فيه.

لكن إذا كان قائلها معتقدا مشروعيتها في زمن معين فهذا داخل في تعريف البدعة الإضافية والتي سبق بيانها بحرمانيه ذكرها.

D5IMVA4XsAA659P.jpg

حكم قول رمضان كريم

ويقول الشيخ ابن عثيمين رد عن السلف أنهم كانوا يهنئون بعضهم بعضاً في دخول رمضان ولا حرج في هذا، فيقول مثلاً: شهر مبارك، أو بارك الله لك في شهرك، أو ما أشبه ذلك، ويرد عليه المهنأ بمثل ما هنأه به، فيقول مثلاً: ولك بمثل هذا، أو يقول: وهو مبارك عليه، أو ما يحصل به تطييب خاطر المهنئ.

المصدر : وكالة سوا _ الاسلام سؤال وجواب _موقع الشيخ ابن عثيمين _ موقع الشيخ ابن باز _ اسلام ويب _

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد