سبب وفاة أبلة فضيلة الإذاعية الكبيرة – ويكيبيديا

سبب وفاة أبلة فضيلة - وهي مقدمة برنامج غنوة وحدوتة

سبب وفاة أبلة فضيلة الإذاعية الكبيرة – ويكيبيديا، حيث أعلنت وسائل إعلام مصرية صباح يوم الخميس 23 مارس 2023م، وفاة الإذاعية الكبيرة أبلة فضيلة في كندا عن عمر يناهز (93) عامًا.

ويبحث محبي الإذاعية الكبيرة ومتابعيها من الجيل القديم، عن سبب وفاة أبلة فضيلة في كندا.

سبب وفاة أبلة فضيلة الإذاعية الكبيرة

رحلت الإذاعية الكبيرة أبلة فضيلة، بعد مكوثها في المستشفى لعدة أيام على أثر تدهور في حالتها الصحية بسبب تقدمها في السن، حيث أعلن عن وفاتها يوم الخميس 23 مارس 2023 والذي يصادف الأول من رمضان 1444هـ.

وأعلنت ريم إبراهيم على ابنة الإذاعية الراحلة أبلة فضيلة، وفاة والدتها صباح اليوم، عن عمر ناهز 93 عاما، حيث كتبت عبر حسابها على فيس بوك: "ادعوا لأمى بالرحمة، البقاء لله، توفيت إلى رحمة الله الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز، أبلة فضيلة".

133884-وفاة-أبلة-فضيلة.jpg
 

جنازة أبلة فضيلة

قالت ريم إبراهيم ، إن صلاة الجنازة على أبلة فضيلة ستقام صلاة الجنازة غدا الجمعة عقب صلاة الجمعة فى مسجد عثمان فى مدينة بيكرينج فى كندا.

فى حين نشر الدكتور خالد منتصر، الكاتب الصحفى والمفكر السياسى، خبر وفاة الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز، وكتب عبر حسابه الشخصى على فيس بوك "توفيت إلى رحمة الله الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز، أبلة فضيلة".

وبهذا نكون استعرضنا لكم سبب وفاة أبلة فضيلة الإذاعية الكبيرة.

أبلة فضيلة ويكيبيديا

ولدت السيدة فضلة توفيق عبد العزيز الشهيرة أبلة فضيلة، أيقونة ذكريات الأجيال الماضية، فى 4 أبريل 1929، علق صوت أبلة فضيلة فى أذهان أطفال السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضى، وذلك عن طريق أشهر برنامج للأطفال بالإذاعة المصرية فى الوطن العربى، حيث تميزت بصوتها وأدائها الجميل والبسيط لوصوله مباشرة إلى قلب وعقل الأطفال، خلال سردها الحكايات والقصص التعليمية لهم، لتجذب الملايين منهم، وتساعد الآباء بشكلٍ إيجابى، على ترسيخ القيم والمبادئ التربوية لدى أبنائهم، ومنذ ذلك الوقت أصبحت "أبلة فضيلة" أشهر مقدمة برامج أطفال.

ارتبط صوت أبلة فضيلة توفيق فى عقولنا بالحكايات والقصص، وننطق اسمها وكأنها أحد أفراد العائلة، مشوارها الإذاعى كمذيعة ربط، عام 1953، وبأحد أيام عملها قابلت الرائد الإذاعى محمد محمود شعبان، والشهير بـ"بابا شارو"، فقالت له: "أتمنى أن أعمل كمقدمة برامج للأطفال، فأجابها بابا شارو، أنه هو من يتولى العمل على هذا الملف الإذاعى وحده"، ثم بعد ذلك بدأت بتقديم النشرة الإخبارية بالإذاعة، حيث تطورت إمكانيتها وخبراتها على يد الإذاعى الكبير حسنى الحديدى، والذى هو من أشهر مذيعى نشرة الأخبار بالإذاعة المصرية، إلى أن ذكرنا سبب وفاة أبلة فضيلة.

عمل أبلة فضيلة

قالت أبلة فضيلة عن عملها أن الإذاعة كانت تتبع وزارة المواصلات وقتئذ وللتاريخ أذكر أنني كنت سعيدة للعمل في الإذاعة.. في عام 1953 قابلت الرائد الإذاعي بابا شارو وقلت له أتمنى أن أعمل مذيعة للأطفال فاخبرني أنه يتولى هذا العمل وحده. ثم تم تعييني بالإذاعة وكنت أقرا النشرة وتعلمت من حسنى الحديدي كيف أقف وراء الميكرفون ومن يوسف الحطاب التمثيل، في عام 1959 تحقق حلمي حيث أنتقل بابا شارو للعمل في التليفزيون ومن هنا عملت في برامج الأطفال، حيث ذكرنا لكم سبب وفاة أبلة فضيلة .

برنامج أبلة فضيلة غنوة وحدوتة

عن برنامجها غنوة وحدوتة قالت أبلة فضيلة استضفت في برنامجى شخصيات كثيرة بارزة واذكر على سبيل المثال: نجيب محفوظ وأنيس منصور والدكتور فاروق الباز ومحمد عبد الوهاب وكامل الشناوى وسيد مكاوى وعبد الحليم حافظ والدكتور يحيى الرخاوى وزارتنا في الأستديو السيدة سوزان مبارك قرينة الرئيس محمد حسنى مبارك.

وأضافت أبلة فضيلة: استضفت في برنامجي الموسيقار محمد عبد الوهاب وطلبت منه أن يغني (ست الحبايب) فقال: لقد غنتها فايزة أحمد بصورة رائعة.. وبعد إلحاح من الأطفال غنى على عوده (ست الحبايب) وكان يود ألا تُسجل بصوته. وأذكر أن زميلتي العزيزة سامية صادق استضافت ذات يوم في برنامجها فايزة أحمد وبعد أن استمعت للحلقة اتصلت بها وقلت: خبطة إذاعية هائلة يا سامية لأنني عندما استمعت إلى (ست الحبايب) لأول مرة من فايزة أحمد بكيت برغم أن والدتي على قيد الحياة.

وإلى هنا نكون قد اختتمنا مقالن في وكالة سو الإخبارية حول سبب وفاة أبلة فضيلة الإذاعية الكبيرة التي كانت تقدم برنامج غنوة وحدوتة .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد