ما حكم دعاء نية صيام رمضان 2023 اسلام ويب

دعاء نية صيام رمضان 2023 ما حكمه

دعاء نية صيام رمضان 2023 ما حكمه؟ - بقى ساعات قليلة على حلول شهر رمضان 2023 الفضيل، ويبحث المسلمون عن دعاء نية صيام رمضان 2023 ولكن هل دعاء نية صيام رمضان صحيح أم بدعة؟

نية صيام رمضان 2023

يعتبر دعاء نية الصيام  في رمضان 2023 من الأمور المهمة مع قدوم الشهر الكريم، لم للنية من أهمية كبيرة في جميع عبادات الإسلام، حيث أعلنت معظم الدول العربية والإسلامية عن موعد شهر رمضان 2023 الفضيل الموافق 23 مارس.

دعاء نية صيام رمضان 2023

إن النية محلها القلب، ولم يشرع ضرورة التلفظ بها، ولم ينقل من هدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في الصيام في رمضان أنهم كانوا يجددون النية كل ليلة قبل الصلاة. وقد نص بعض أهل العلم على أن نية صيام الشهر في بدايته تكفي لبقيته.

رمضان.jpg
حكم دعاء نية صيام رمضان 2023

وكذلك كل صوم يجب تتابعه تجزئ فيه النية عند بدايته، ولا يلزم تجديدها كل ليلة، وهو مذهب المالكية ومن وافقهم. 

قال العلامة خليل بن إسحاق المالكي في مختصره: وكفت نية لما يجب تتابعه. وقال ابن أبي زيد في الرسالة: ويبيت الصيام في أوله، وليس عليه البيات في بقيته، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: وإنما لكل امرئ ما نوى. 

اقرأ/ي أيضاً: دعاء الإفطار في رمضان 2023- دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب

 قال النفراوي: والمنفي هو وجوب تبييت النية كل ليلة، فلا ينافي أنه يستحب تبييتها كل ليلة لمراعاة الخلاف.. والحاصل أن ما يفعله هؤلاء من إعلان النية كل ليلة قبل الصلاة، ولا ينبغي الصيام بدون نية، وتكفيهم نية صيام الشهر كله من بدايته، وإن جددوا النية كل ليلة دون إعلان، كان ذلك حسنا. والله أعلم.

لا يصح صوم رمضان ولا غيره من العبادات إلا بالنية لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى . . . الخ الحديث ) . رواه البخاري (1) ومسلم (1907) .

ويشترط في النية أن تكون في الليل ، وقبل طلوع الفجر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ لَمْ يُجْمِعْ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلا صِيَامَ لَهُ ) رواه الترمذي (730) ولفظ النسائي (2334) : ( مَنْ لَمْ يُبَيِّتْ الصِّيَامَ مِنْ اللَّيْلِ فَلا صِيَامَ لَهُ ) . صححه الألباني في صحيح الترمذي (583) .

والمعنى : من لم ينوِ الصيام ويعزم على فعله من الليل فلا صيام له.

دعاء نية صيام رمضان 2023

دعاء نية صيام الشهر المبارك:" اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا اللهم تقبله منى واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولا".

دعاء نية صيام رمضان 2023.jpg
دعاء نية صيام رمضان 2023

ولكن النية في الصيام محلها القلب، ولا يشترط النطق فيها باللسان فالنية في الأصل هي عمل قلبي ولذا يجب على المسلم أن ينوي بقلبه أنه صائم غداً لكي تكون نيته صحيحة، ويرى بعض الأئمة أن النية يجب تجديدها للصيام في ليلة كل يوم من أيام رمضان.

رأي أخر حول حكم دعاء نية صيام رمضان

يرى بعض الأئمة من من المذاهب أن القدر اللازم من النية هو أن ينوي الشخص بقلبه الصيام غدًا رمضان، ووقت النية عند هؤلاء الأئمة ممتد من وقت غروب الشمس وحتى ما قبل نصف النهار. 

ويكون الوقت الباقي من النهار أكثر مما ذهب فيسمح هذا الوقت للشخص إذا نسى أن ينوي ليلا.

 وفي صعيد آخر يقول مذهب المالكية أنه تكفي نية واحدة في كل صوم يلزم تتابعه كصوم رمضان، لذا فإن استطاع الشخص أن يعقد النية للصيام في كل ليلة من ليالي الشهر فهذا هو الأصح والأفضل.

 وإذا خاف أن ينسى يقوم بعقد النية في أول ليلة من الشهر أنه سوف يصوم شهر رمضان کله خالصاً لوجه الله تعالى.

النية في رمضان 2023

للنية أهمية كبيرة الدين الإسلامي، ولأداء أي من العبادات سواء صوم رمضان أو غيره إلا بالنية وذلك استنادا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِيَّ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ لِمَا هَاجَرَ إِلَيْهِ) متفق عليه.

 ويجب عزم النية للصيام في الليل ، وقبل طلوع الفجر، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم:" مَنْ لَمْ يُبَيِّتُ الصَّيَامَ مِنَ اللَّيْلِ فَلا صِيَامَ لَهُ"، الألباني في صحيح الترمذي (583).

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون عرضنا لكم حكم دعاء نية صيام رمضان 2023 وهل الدعاء صحيح أم بدعة.

 

المصدر : وكالة سوا - اليوم السابع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد