متى يبدأ رمضان عند الشيعة 2023

متى يبدأ رمضان عند الشيعة 2023

متى يبدأ رمضان عند الشيعة 2023، حيث ازدادت بشكل رهيب خلال الساعات القليلة الماضية وأيضاً القادمة، عن موعد أول أيام شهر رمضان 2023 عند الشيعة، وذلك مع اعلان أغلب دول العالم يوم غد الخميس أول أيام شهر رمضان 2023.

وبحسب ما أعلن مركز الفلك الدولي، فإن نحو الـ20 دولة ما بين عربية وإسلامية أعلنت أن يوم غد الخميس 23 مارس 2023 أول أيان شهر رمضان.

متى يبدأ رمضان عند الشيعة 2023؟

وبحسب ما تم الاطلاع على أغلب المراصد الشيعية المعروفة فقد تم الإعلان أن اول أيام شهر رمضان 2023 عند الشيعة هو يوم غد الخميس 23 مارس 2023.

ودأب معظم الشيعة في البلدان الإسلامية على مخالفة أهل السنة في مواقيت الصيام السنوية، ثم الإفطار في الأول من شوال؛ ما يجعل مسلمي بلد مثل العراق مختلفين في الصيام أو الاحتفال بقدوم العيد.

فعلى مدى السنوات الماضية درج الشيعة في عموم العالم الإسلامي، على بدء صيام رمضان بعد المذهب السني بيوم واحد، فضلاً عن الاختلاف في ساعات دخول وقت المغرب أو الإمساك.

وقبل دخول شهر رمضان لهذا العام، أعلن مكتب المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، أنه “يتوقع أن يكون بعد غد الثلاثاء هو أول ايام شهر رمضان المبارك، حيث يُرى الهلال واضحاً مرتفعاً”، وذلك عكس العديد من الدول العربية والإسلامية التي أعلنت الاثنين بداية الشهر الفضيل.

ويقود رأي السيستاني ملايين الشيعة في العراق، كما يشترك معهم الشيعة في إيران أيضاً بنفس تاريخ بدء الصيام.

متى يبدأ رمضان عند الشيعة 2023؟

ويصوم الشيعة قبل شهر رمضان، خاصة في شهري رجب وشعبان من السنة الهجرية، لأيام متقطعة، فيما يعرف شعبياً بـ "التسابيج" أي بالتسابيق.

وبينما يتقدم السنة بوقت دخول الأذان، يتأخر لدى الشيعة احتياطاً للشك في مغيب الشمس، وكذا الحال في نداء الإمساك عبر المساجد، حيث يمسك الشيعة بعد 10 دقائق أيضاً من إمساك أهل السنة.

متى يبدأ رمضان عند الشيعة 2023؟

ويستند الشيعة في مخالفتهم لجموع المسلمين على فتاوى أبرزها حديث الصدوق عن علي بن أسباط، الذي قال بحسب محدثيهم: "يحدث الأمر لا أجد بداً من معرفته، وليس في البلد الذي أنا فيه من أستفتيه من مواليك؟ قال: فقال: اذهب لفقيه البلد فاستفته في أمرك، فإذا أفتاك بشيء فخذ بخلافه فإن الحق فيه".

كما ينقلون عن حديث الحسين بن خالد عن الرضا أنه قال: "شيعتنا المسلمون لأمرنا، الآخذون بقولنا المخالفون لأعدائنا، فمن لم يكن كذلك فليس منا".

ولا خلاف على وجوبية الصوم في الإسلام، فالآيات القرآنية نزلت حازمة وملزمة "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم" وكذلك فإن السنة النبوية المطهرة تعج بالأحاديث الصحيحة والمؤكدة التي تحث على الصوم بل وتفسر ما لم يرد ذكره في القرآن من بعض الأحكام المتعلقة بفقه الصوم.

ورغم هذا الاتفاق إلا أن الأمر اختلف عند المسلمين الشيعة وكذلك القرآنيين أيضا، ليس في وجوبية الصوم من عدمه إنما في بعض الشرائع المتعلقة به، فيتأخر الشيعة عن السنة في الإفطار على نحو ما يقرب من النصف ساعة على الرغم من حديث الرسول عليه الصلاة والسلام "عجلوا بالإفطار و أخروا بالسحور".

وبهذا تكون وكالة "سوا" قد ردت على كل متابعيها حول سؤال متى يبدأ رمضان عند الشيعة 2023، وذلك تقرباً في الله سبحانه وتعالى في هذا الشهر الكريم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد