فضل صلاة التراويح في رمضان 2023 وعدد ركعاتها

صلاة التراويح .. فضل أول صلاة في رمضان 2023 وعدد ركعاتها

صلاة التراويح .. فضل أول صلاة في رمضان 2023 وعدد ركعاتها - تصادف ليلة الأربعاء 22 مارس، بعد صلاة العشاء، أول صلاة تراويح في رمضان 2023 ويبحث الكثيرون عن فضل أول صلاة تراويح وعدد ركعاتها وطريقة الصلاة في المنزل أو في المسجد.

وسنعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية فضل أول صلاة التراويح في الليلة الأولى من شر رمضان 2023 وعدد ركعاتها وكيفية أدائها، حيث يحرص المسلمون لإحياء الشعائر الروحانية في شهر رمضان الفضيل.

صلاة التراويح

تعد صلاة التراويح من صلوات شهر رمضان المبارك، وهي من شعائر الإسلام، وأجمع العلماء أنها سنة مؤكدة والدليل على ذلك من السنة النبوية، فيقول عليه الصلاة والسلام:" إن الله فرض عليكم صيامه، وسننت لكم قيامه، فمن صام رمضان وقامه إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، وكان عليه الصلاة والسلام صلى بأصحابه عدة ليالي في مسجده ثم ترك ذلك، وقال: إني أخاف أن تفرض عليكم صلاة الليل".

صلاة.jpg
صلاة التراويح

سبب تسمية الصلاة بإسم صلاة التراويح

سميت صلاة التراويح بهذا الاسم، لأن كلمة تراويح تطلق على الجلوس مطلقاً، ولأن المصلين يجلسون للاستراحة بين كل أربعة ركعات.

اتفق العلماء والفقهاء على مشروعية الاستراحة بعد كل أربع ركعات؛ لورودها عن السلف، نظراً لأنهم كانوا يطيلون في صلاة التراويح.

وذهب الحنفية إلى أنّ حُكم هذه الاستراحة مندوب، وعلى المُصلّي إشغالها بالسكوت، أو الصلاة، أو التسبيح، أو قراءة القرآن، في حين يرى الحنابلة بجواز ترك الاستراحة بعد كلّ أربع ركعات، ولا يُسَنّ لمَن جلس للاستراحة أن يدعو بدعاء مُعيَّن.

عدد ركعات صلاة التراويح في شهر رمضان

انتشر في هذه الآونة السؤال عن عدد ركعات صلاة التراويح في رمضان 2023 بالتزامن مع اقتراب موعد أول صلاة تراويح في رمضان لهذا العام وفي هذه السطور سنوضح لكم كم عدد ركعات صلاة التراويح في أول ليلة من شهر رمضان.

تبدأ صلاة التراويح بثمانية ركعات على أن تكون كل ركعتين منفصلتين بتشهد واحد، ومن الممكن أن تصل عدد ركعات صلاة التراويح إلى 12 ركعة للصلاة الواحدة.

صلاة التراويح في رمضان.jpg
صلاة التراويح في رمضان 2023

رأي العلماء في عدد ركعات صلاة التراويح

أجمع العلماء على عدم حصر صلاة التراويح في عدد مُعيَّن، إلّا أنّهم اختلفوا في أفضليّة الزيادة، وعدمها.

الشافعي وأبو حنيفة

 وذهب الشافعي، وأبو حنيفة، وأحمد، وسفيان الثوري، وابن المبارك إلى أنّها عشرون ركعة؛ لفعل عمر وعليّ -رضي الله عنهما-، وله أن يُصلّيها ستّاً وثلاثين ركعة كما هو مشهور في مذهب الإمام مالك.

وورد عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله حول صلاة التراويح أمام الإمام 10 ركعات ثم ينتظر ليصلي الوتر ولا يكمل صلاة التراويح قال:" يؤسفنا كثيراً أن نجد في الأمة الإسلامية المتفتحة فئة تختلف في أمور يسوغ فيها الخلاف، فتجعل الخلاف فيها سبباً لاختلاف القلوب، فالخلاف في الأمة موجود في عهد الصحابة، ومع ذلك بقيت قلوبهم متفقة."

فضل أول صلاة التروايح في رمضان 2023

صلاة التراويح لها فضائل كبيرة وكثيرة في شهر والعبادة فيه من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وردت بعضها على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه، وهذا فضل صلاة التراويح:

  • سبب لمغفرة الذنوب؛ لحديث عن النبيّ صلى الله عليه وسلم:" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم فيه بعزيمة، فيقول:" من قام رمضان إيماناً وإحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.
  •  سبب لنيل أجر قيام ليلة لمَن صلّاها مع الإمام وبقي معه حتى ينصرف؛ لحديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ الرجلَ إذا صلَّى مع الإمامِ حتى ينصرفَ حُسِبَ له قيامُ ليلةٍ).

كيف تصلى صلاة التراويح؟

الأفضل في صلاة التراويح أن تُصلّى إحدى عشرة ركعة؛ لفعل النبيّ؛ فقد ورد عنه أنّه كان لا يزيد في رمضان،

ولا في غيره عن ذلك، إذ وصفت السيّدة عائشة صلاة النبيّ في رمضان فقالت: "ما كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً".

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون عرضنا لكم في هذا المقال عدد ركعات صلاة التراويح وكيفية أدائها وفضل أول صلاة تروايح في رمضان 2023.




 

 



 

المصدر : وكالة سوا-نجوم مصرية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد