أول تعقيب من مكتب نتنياهو على تعديل قانون فك الارتباط

مكتب نتنياهو يعقب على قانون فك الارتباط - توضيحية

عقب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء 22 مارس 2023، على تعديل قانون فك الارتباط ، قائلا إن ذلك يضع حدًا لقانون "تمييزي ومهين".

قانون فك الارتباط

وقال مكتب نتنياهو: "إلغاء بنود من قانون فك الارتباط ، يضع حداً لقانون تمييزي ومهين يحظر على اليهود العيش في مناطق شمال الضفة، وهي جزء من وطننا التاريخي، ومع ذلك لا ننوي إقامة مستوطنات جديدة هناك". وفق قوله

اقرأ/ي أيضًا: تحذيرات من تفكك الجيش الإسرائيلي وتراجع عدد الاحتياط

ونشرت معاريف تعقيب مكتب نتنياهو نتنياهو حول قانون فك الارتباط والذي جاء فيه: "ليس من قبيل المصادفة أن أعضاء بارزين في المعارضة يؤيدون القانون، لكن الحكومة لا تنوي إقامة مستوطنات جديدة في هذه المناطق".

وحول قانون فك الارتباط ، هاجم رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة يوسي دغان وزير الخارجية الأمريكي قائلا: "إِلْتَهِ بشؤونك الخاصة".

1ddb6d18-1c48-483f-9e7c-007ad6d755b6.jpeg
 

الكنسيت وقانون فك الارتباط

ووافقت لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي، يوم الخميس 9 مارس 2023، على تعديل قانون فك الارتباط وطرحه للقراءة الأولى في جلسة الكنيست.

اقرأ/ي أيضًا: الجيش الإسرائيلي يفعّل صواريخ القبة الحديدية عند حدود  غزة

وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن القانون يسمح بعودة المستوطنين للمستوطنات المخلاة شمال الضفة منذ عام 2005، مشيرة إلى أن اللجنة عدلت المقترح بأنه لا ينطبق على المستوطنات المخلاة من قطاع غزة .

الكنيست.jpg
 

واشنطن وقانون فك الارتباط

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء يوم الثلاثاء 21 مارس 2023، موقفها من مصادقة الكنيست الإسرائيلي على تعديل قانون "فك الارتباط"، بإلغاء الانسحاب من مستوطنات شمال الضفة الغربية التي أخليت عام 2005

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، "منزعجون بشدة من إلغاء الكنيست أجزاء من قانون فك الارتباط تمنع إقامة مستوطنات شمال الضفة".

وأضاف "نحث بشدة على منع عودة المستوطنين إلى مناطق يشملها قانون فك الارتباط الإسرائيلي"، مشيرا إلى أنه "تم توضيح أن توسيع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية يمثل عقبة أمام تحقيق السلام".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد