متى تكون ليلة الشك في رمضان 2023 – حكم صيامها

متى تكون ليلة الشك في رمضان 2023 – حكم صيامها

متى تكون ليلة الشك في رمضان 2023، حيث يزداد البحث عبر المحركات العالمية، خلال تلك الأيام عن موعد ليلة الشك في رمضان 2023، والتي تأتي في اليوم الثلاثين من شهر شعبان من العام الهجري.

وأعلنت مراصد فلكية عربية كبيرة، أن موعد أول أيام شهر رمضان 2023 سيكون يوم الخميس 23 مارس 2023.

متى تكون ليلة الشك في رمضان 2023

ليلة الشك رمضان 2023 من المقرر أن تكون يوم الأربعاء 22 مارس 2023 الموافق هجريًا 30 شعبان وذلك في حالة إن تعذر رؤية هلال رمضان يوم الثلاثاء القادم 29 شعبان، مع العلم أن أخر يوم في شعبان هو اليوم الذي يطلق عليه ليلة الشك بسبب عدم القدرة على تحديد إن كان هذا اليوم بالفعل أخر أيام شهر شعبان أو أول يوم من أيام الشهر الكريم.

ما هي ليلة الشك في رمضان؟

تأتي ليلة الشك قبل حلول رمضان، في اليوم الثلاثين من شهر شعبان من العام الهجري، في السنوات التي يكون فيها شهر شعبان ثلاثين يوما. ولقد سمي يوم الشك بهذا الاسم نظرا للشك الذي يراود الناس فيه، فقد يقع العلماء بمجموعة من الأخطاء أثناء التحري نتيجة كثافة الغيوم فيتعذر عليهم رؤية الهلال حيث يعرف أيضا بأنه اليوم المتمم لشهر شعبان أي الأول من شهر رمضان.

حكم صيام ليلة الشك في رمضان 2023:

حيث أنه مع قرب وصول شهر رمضان 2023، تزداد التساؤلات عن حكم صيام لية الشك رمضان 2023/1444 وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم

ويرى فقهاء الشافعية أن صوم ليلة الشك بنية الاحتياط حرام ولا يجوز شرعًا أما المالكية والحنابلة والحنفية قالو عن ذلك مكروهًا ولكن لو كان عادة الشخص صيام هذا اليوم من كل عام متطوعًا فليصوم.

سبب تسمية ليلة الشك في رمضان بهذه التسمية:

يحدث سنويا في التاسع والعشرين من شهر شعبان، وتحديدا عند غروب الشمس، أخطاء مختلفة بسبب كثرة السحب، وينتج عنها حجب رؤية الهلال، ثم يتقرر أن اليوم التالي هو اليوم الكامل من شهر شعبان، وأحيانا يكون في الواقع نفس اليوم أو أيام شهر رمضان، وبالتحديد في ذلك الوقت يحدث الشك، وهذا هو سبب تسمية اليوم الثلاثين من شهر شعبان بيوم الشك، بحيث يكون يوم الشك بين شيئين هو اليوم الأول من شهر رمضان، أو هو اليوم الأخير من شهر شعبان.

وبهذا تكون وكالة "سوا" قد أجملت لكم في هذا المقال كل ما يحتاجه المتابعين لمعرفة متى تكون ليلة الشك في رمضان 2023 وحكم صيامها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد