كيف نستقبل الجمعة الأولى من رمضان 2023/1444

كيف نستقبل الجمعة الأولى في رمضان 2023/1444

كيف نستقبل الجمعة الأولى في رمضان 2023/1444، في حين تقترب منا الأيام التي تفصلنا عن بداية شهر رمضان 2023/1444 الفضيل، حيث يُتوقع فلكيا أن يبدأ شهر رمضان المبارك لهذا العام 2023 يوم الخميس 23 مارس/آذار المقبل، على أن يتم تحري غرة هلال شهر رمضان بعد مغيب شمس يوم الثلاثاء 29 شعبان 1444هـ، الموافق 21 مارس/آذار 2023.

كيف نستقبل الجمعة الأولى من رمضان 2023/1444

ووفق ما ذكرت البحوث الفلكية، أن القمر سيغرب قبل الشمس في أغلب الدول العربية، ومن ضمنها المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات والأردن ومصر، وهذا ما يجعل رؤيته شبه مستحيلة، وعليه، من المتوقع أن تعلن غالبية الدول العربية يوم الأربعاء 22 مارس/آذار المتمم لشعبان، ويوم الخميس 23 مارس/آذار أول أيام شهر رمضان المبارك، وفق ماجاء عبر موقع طقس العرب.

كما أظهرت الحسابات الفلكية للمعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن موعد شهر رمضان 1444 هـ سيوافق يوم الخميس 23 مارس/آذار 2023. وأضاف المعهد أن من المحتمل أن يولد هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام 7:24 مساءً بتوقيت القاهرة يوم الثلاثاء 29 شعبان 1444 هـ الموافق 21 مارس/آذار 2023 وهو يوم الرؤية، وفق ما نقلت عدة صحف مصرية عن المعهد.

كيف نستقبل الجمعة الأولى في رمضان 2023

تتعدد فضائل شهر رمضان المبارك، حيث كان المسلمون يكررون دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان، حيث يبحث الكثير منهم لمعرفة فضائل هذا الشهر المبارك الذي خصّه الله سبحانه وتعالى بالكثير من الخصائص والخصال، من فضائل شهر رمضان هي:

  • شهر رمضان هو شهر الصيام الذي هو ركنٌ من أركان الإسلام.
  • شهر رمضان هو الشهر الذي أُنزل فيه القرآن.
  • خصّ الله سبحانه وتعالى شهر رمضان المبارك، بأنّ فيه ليلة القدر وهي ليلةٌ خيرٌ من ألف شهر.
  • في رمضان ي فتح الله أبواب الجنة ويغلق أبواب النار، ويأمر بالشياطين فيتم تصفيدها.
  • وقد جعله شهر العتق من النار وشهر الرحمة والمغفرة ومضاعفة الأجر والثواب.
  • وخصّه بأفضلية قيام ليله بصلاة التراويح.
  • العمرة فيه تعدل أجر حجةٍ فيما سواه.

shutterstock_2183557673-Converted.webp
كيف نستقبل الجمعة الأولى في رمضان 2023/1444 _ رمضان 2023/1444

كيف نستقبل الجمعة الأولى في رمضان

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- قال: “كانَ إذا رأى الهلالَ قالَ: اللهمَّ أهلَّهُ علينا باليمنِ والإيمان، والسلامةِ والإسلام، ربِّي وربُّكَ اللهُ”. 

كما ورد العديد من الصيغ والأحاديث حول دعاء اللهم علينا رمضان:

  • اللهم أهل هلال شهر رمضان علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، والعافية التامة ودفع الأسقام، اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، اللهم سلمه لنا وتسلمه منه لا إله إلا أنت.
  • اللهم أهل علينا شهر رمضان بالخير والإحسان، واجعل لنا ما تبقى من شهر شعبان جبرًا لقلوبنا، وسترًا لعيوبنا، ومحوًا لذنوبنا، وفرجًا لكروبنا، اللهم أكرمنا في رمضان بتمام الصيام والقيام وتمام الأجر والمغفرة.
  • اللهم أهل علينا شهر رمضان واجعل لنا ليلة القدر نصيبًا، اللهم أعنّا على التوبة فيما تبقى من شهر شعبان.

عند رؤية الهلال عند كلّ شهر من السنة أن يدعو المسلم بالخير، وعند رؤية هلال رمضان يقول اللهم اهل علينا شهر رمضان، وفيما يأت أدعية رؤية هلال رمضان وبدايته:

  • اللهم أهل شهر رمضان علينا بالخير والبركة، اللهم واحفظنا فيه بالإسلام قائمين، واحفظنا فيه قاعدين، واحفظنا فيه راقدين، اللهم اغفر لنا ولوالدينا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنا وما أنت أعلم به منا أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت علام الغيوب.
  • اللهم أهل علينا هلال رمضان وأصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، اللهم اجعل الحياة زيادةً لنا من كلّ خير، واجعل الموت راحةً لنا من كلّ شر لا إله إلا أنت.

سنن النبي يوم الجمعة في رمضان

وجاءت الـ 7 سنن عن النبي يوم الجمعة في رمضان، كالآتي: «الاغتسال، التطيب، لبس الجميل، التسوك، التبكير إلى المسجد لصلاة الجمعة، وقراءة سورة الكهف، والإكثار من الدعاء والصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم».

18351882231621598987.jpg

كيف نستقبل الجمعة الأولى في رمضان 2023/1444 _ سنن النبي في رمضان

دعاء في الجمعة الأولى من رمضان

يبحث الكثير عن دعاء خاص عن الجمعة الأولى من رمضان 2023، وسنعرض الدعاء الخاص بأول جمعة من الشهر الكريم، أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات.

  • اللهُم إجعلنا في يوم الجمعة ممن عفوت عنهُم ورضيت عنهُم وغفرت لهُم وحرمتهُم من النار وكتبت لهُم الجنّة.
  • اللهم أكتب لنا في يوم الجمعه في رمضان  اليُسر لمن يعاني من العسر والراحة لمن به هم والسعادة للمحزون والشفاء للمريض والإجابة لمن دعا.
  • في يوم مبارك ك جمعة في شهر رمضان أسال الله ان يغفر لنا ذنوبنا  ويتقبل لنا صيامنا وقيامنا ودعائنا.
  • ربي سألتك أن تجعل يوم الجمعة في شهرك الكريم ثوانيها من نور ودقائقها ذنب مغفور و ساعتها توفيق و سعادة وسرور.
  • في ليلة هذه الجمعة المباركة من رمضان ربي خذ همي و هم من أحب و ذنبي و ذنب من أحب و تعبي وتعب من أحب و أسعد قلبي و قلب من أحب وكل مافي صدورنا فحققة ياكريم.
  • يا رب في ليلة يوم الجمعة من رمضان ارزقني حسن الظن فيك وعدم انقطاع دعائي لك ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين وكل من قال امين.
  • في هذه الجمعة من رمضآن اللهم أني أسألك تفريجا لكل هم واستجابه لكل دعاء وشفاء للمريض وغفران لكل ذنب ورزقا لكل محتاج الحمد لله على نعمة الاسلام.
  • اللهم ارفَع اسَمي واسَم والدي ووالدَتِي وأهِلي وأقِربآئي وأحبائي وأصدقائي وكل منْ له حَق علي وجميع المسلمين مع قَائمَة العُتَقاء مِنْ النَار في هذه الجمعة وهذا الشهر المبارك.

المصدر : وكالة سوا _ وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد