ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية ميلادي وهجري 1444

ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية ميلادي وهجري 1444

ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية ميلادي وهجري 1444 ، حيث قالت مختلف المراصد الفلكية في المملكة أنها ستقوم مساء اليوم الثلاثاء 21 مارس الجاري باستطلاع هلال رمضان 1444 وذلك بناءً على قرار المحكمة الشرعية الرسمية في المملكة ، في وقت تشير الحسابات الفلكية أن أول يوم رمضان 2023 في السعودية ومعظم الدول العربية والإسلامية سيكون يوم الخميس المقبل 23 مارس الحالي.

ومع اقتراب حلول الشهر المبارك يكثر الحديث عن ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية ميلادي وهجري 1444 ، وهي وفقا للمنصات الدينية المختلفة الليلة التي تسبق حلول أول أيام الشهر الفضيل ، والتي عادة ما تكون مثار شك من حيث عدد كثير من القضايا وأهمها أن عدد لا بأس به يبحث عن حكم صيامها أو قضاء أيام فائتة.

ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية

ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية من المتوقع أن يترفع البحث عليها بشكل كبير خلال الساعات القليلة الماضية وخاصة مع حلول ساعات يوم الثلاثاء 21 مارس الجاري وذلك استنادا لما ستقوله المراصد الفلكية المختلفة والتي ستقوم باستطلاع هلال رمضان 1444.

وأكد مرصد جامعة المجمعة بحوطة سدير في السعودية، أن المرصد سيقوم برصد هلال رمضان يوم الثلاثاء ٢٩ شعبان 1444 في مقر الترائي بحوطة سدير؛ مشيرًا إلى أن الهلال سيغرب يوم الثلاثاء قبل الشمس؛ مما يعني استحالة رؤية الهلال لعدم وجوده في الأفق، وبهذا يكون الأربعاء المكمل لشهر شعبان ٣٠ يومًا، والخميس أول أيام رمضان.

إمساكية رمضان 2023 السعودية الرياض مكة الدمام المدينة المنورة جدة

وفي التفاصيل، قال مرصد جامعة المجمعة: سيقوم مرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير، برصد هلال شهر رمضان ١٤٤٤ هـ".

وأضاف: "يسرّ المرصد الفلكي أن يبين الظروف العلمية لرؤية الهلال، بعد إتمام الحسابات العلمية لموقع المرصد ليوم الثلاثاء 29 شعبان 1444هـ الموافق 21 مارس 2023م حسب تقويم أم القرى، وتفيد المعطيات الحسابية بأن القمر سيغرب قبل الشمس، وسيحدث الاقتران الساعة 8:23 مساءً بتوقيت الرياض"؛ (وهذا يعني استحالة رؤية الهلال لعدم وجوده في الأفق وقت غروب الشمس، وبهذا يكون يوم الأربعاء تكملة شعبان ٣٠ يومًا، والخميس غرة رمضان).

ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية ميلادي

وتابع: "يوم الأربعاء 30 شعبان الموافق 22 مارس 2023م، ستغرب الشمس في مكة المكرمة الساعة 6:32، ويغرب الهلال الساعة 7:23".

أما في موقع المرصد الفلكي، فستغرب الشمس الساعة 6:09 عند درجة 271، وسيغرب الهلال الساعة 7:00 عند درجة 274؛ أي أن الهلال سيغرب بعد الشمس بمقدار 51 دقيقة، بارتفاع 11.25 درجة واستطالة 12.25 درجة".

ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية هجري 1444

توفر وكالة سوا الإخبارية في هذا التقرير المفصل ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية ميلادي وهجري، حيث أنها ستوافق يوم الأربعاء الموافق 22 مارس الجاري، وهجريا 29 شعبان 1444، حيث أن ما سيقوم بحسم هذه الأمور هو إعلان المحكمة الشرعية في المملكة والذي يتوقع أن يكون بعد مغرب اليوم الثلاثاء.

ويعتمد تأكيد هذه التواريخ على تحري هلال رمضان 2023 في ليلة 30 من شهر شعبان، وتحري هلال شوال في ليلة 29  بحسب رؤية القمر التي يتبعها التقويم الهجري .

ورغم تطور الفلك لكن مازال المواطنين في السعودية يفضلون الطريقة التقليدية في رصد هلال شهر رمضان، فيترقب الناس في أواخر شعبان خبر ظهور هلال رمضان والإعلان عنه، فيبدأ الناس بتبادل التهاني والإعداد لتجهيز السلال الرمضانية وتوزيعها على الأسر المحتاجة وهذه تعتبر من أجمل مظاهر الخير قبيل دخول رمضان المبارك.

من أوجه الاستعداد الجميلة لرمضان في السعودية هي تزيين المنازل والشوارع بالفوانيس والإضاءات الملفتة واللافتات التي ترحب بقدوم شهر رمضان المبارك فأينما تخرج ترى هذه الإضاءات واللوح الملونة والزينة التي تلفت الأنظار بجمالها وتشعرك بروح رمضان.

تتخذ النساء في السعودية أزياء خاصة في شهر رمضان حيث تميل أغلب السعوديات إلى ارتداء الجلابيات والقفاطين مع الإكسسوارات التي يغلب عليها الطابع التراثي من الأحجار الكريمة والأساور العريضة مما يتناسب مع الجلابيات الرمضانية، فتبدأ النساء قبيل دخول شهر رمضان بالنزول إلى الأسواق واختيار الجلابيات المختلفة وشراء إسدال وسجاجيد للصلاة جديدة حيث تقوم النساء بشراء إسدال صلاة جديد في كل عام، وتقوم الأمهات باختيار إسدال صلاة لبناتهن الصغيرات لتشجيعهن على الصلاة وأداء العبادات في الشهر الفضيل.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد نشرنا لكم ليلة الشك رمضان 2023 -1444 في السعودية هجري وميلادي والتي يرغب عدد كبير من المسلمين والمقيمين في المملكة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد