رسالة شديدة اللهجة

الأردن يتخذ قرارا عقب تصريحات "سموتريتش" والخارجية الإسرائيلية تصرّح

علما الأردن وإسرائيل - تعبيرية

أفاد مصدر في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، مساء اليوم الاثنين 20 مارس 2023، بأن الوزارة استدعت السفير الإسرائيلي في ‫عمّان‬. وفق ما أعلنت قناة المملكة

وبحسب بيان صحفي صادر عن الوزارة فإن الاستدعاء يأتي "في أعقاب التصريحات العنصرية التحريضية المتطرفة لوزير المالية الإسرائيلي، واستخدامه خريطة لإسرائيل تضم حدود ‫المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة".

وذكر الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي بأنه قد تمّ إبلاغ السفير الإسرائيلي رسالة احتجاجٍ شديدة اللهجة لنقلها على الفور لحكومته.

كما أكدت على إدانة الحكومة الأردنية للتصريحات العنصرية التحريضية المتطرفة إزاء الشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في الوجود، وحقوقه التاريخية في دولته المستقلة ذات السيادة على التراب الوطني الفلسطيني.

وحذرت من خطورة استمرار هذه التصرفات العنصرية المتطرفة الصادرة عن ذات الوزير الذي كان قد دعا سابقاً إلى محو قرية حوارة الفلسطينية.

بيان الخارجية الأردنية

وكانت الخارجية الأردنية، قد قالت في بيان لها اليوم الاثنين، إن استخدام وزير المالية الإسرائيلي، خلال مشاركته في فعالية عقدت يوم أمس في باريس، خريطة لإسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة، يمثل تصرفاً تحريضياً أرعناً، وخرقاً للأعراف الدولية ومعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية.

اقرأ أيضا/ مصر تُصدر تعقيبا غاضبا على تصريحات "سموتريتش" الأخيرة

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، إن الوزارة تدين أيضاً التصريحات العنصرية التحريضية المتطرفة التي أطلقها الوزير الإسرائيلي المتطرف إزاء الشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في الوجود، وحقوقه التاريخية في دولته المستقلة ذات السيادة على التراب الوطني الفلسطيني، وحذرت من خطورة هذه التصرفات العنصرية المتطرفة.

رد الخارجية الإسرائيلية

وفي ذات السياق، ردّت وزارة الخارجية الإسرائيلية على البيان الأردني بالقول: "ملتزمون باتّفاق السلام مع الأردن، ونقر ونعترف بسلامة كامل أراضي المملكة".

المصدر : وكالة سوا - قناة المملكة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد