"التعليم": سنوفر بعض الحلول فيما يخص منهاج "التوجيهي"

امتحانات الثانوية العامة

تحدث محمد عواد مدير عام القياس والتقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم، اليوم الإثنين 20 مارس 2023، حول تقديم الوزارة العديد من الحلول للطلاب فيما يخص منهاج الثانوية العامة " التوجيهي ".

وأوضح عواد خلال حديثه لإذاعة صوت فلسطين تابعته وكالة "سوا" الإخبارية أن المادة المطلوبة للثانوية العامة هي بنسبة ما بين 75-85%، وفي حالة الطالب الذي لم يصل لهذه النسبة من التدريس، التربية والتعليم ستوفر منصات الكترونية لشرح الفاقد التعليمي ستعلن عنها قريباً.

وأشار إلى اعتماد استراتيجية تمكن الطالب من تقديم امتحانات الثانوية العامة في إحدى الدورتين سواء الأولى او الثانية، كما ويستطيع الجمع بين الدورتين، بمعنى أنه يستطيع تقديم بعض المواد في الدورة الأولى واستكمال الباقي في الدورة الثانية، وبذلك يكون غير مستكمل وليس راسب.

ولفت إلى عدم وجود حد أدنى لتقديم الامتحانات في الدورة الأولى كما في السنوات السابقة، حيث كان يجب على الطالب تقديم 4 مواد على الأقل ليعتبر غير مستكمل وليس راسب، لكن الآن يستطيع تقديم جميع الامتحانات في الدورة الثانية دون ان يعتبر راسب، سواء بغرض الاستكمال أو تحسين المعدل.

وأكد عواد على عدم إمكانية تأجيل امتحانات الثانوية العامة النهائية "التوجيهي"، معللاً: "امتحانات الثانوية العامة مرتبطة بمواعيد ثابتة حسب القبول الجامعي سواء في الجامعات المحلية الفلسطينية أو العربية والعالمية.

بقية المراحل التعليمية

وأشار إلى أن بقية المراحل يختلف وضعها من مدرسة لأخرى ومن شعبة لأخرى، نظرًا إلى أن وجود مدارس منتظمة ومدارس بدوام نسبي وأخرى بدوام كامل، مما يستلزم تشخيص واقعي لكل مدرسة على حدى، موضحًا: "ننتظر عودة المعلمين لحل مشكلة الفاقد التعليمي".

وختامًا شدد عواد على التزام وزارة التربية والتعليم بضمان حقوق المعلمين، وتنفيذ الاتفاقية، قائلاً: "حقوق المعلمين بالنسبة لنا مقدسة ولا يجب المساومة عليها إطلاقًا"

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد