وفاة محمد رمضان طه نجل نائب رئيس العراق السابق

وفاة محمد رمضان طه نجل نائب رئيس العراق السابق - توضيحية

وفاة محمد رمضان طه نجل نائب رئيس العراق السابق  - يبحث الكثير من الأشخاص في هذه الأثناء عن سبب وفاة محمد رمضان طه نجل نائب رئيس العراق السابق ، والذي أُعلن عن وفاته قبل ساعات في تركيا ، فيما انهالت ردود الفعل بعد إذاعة نبأ الوفاة.

وفاة محمد رمضان طه

ونشر واحد من الحسابات المغردة عبر توتير حول وفاة محمد رمضان طه : "تركيا - تم الإعلان عن وفاة محمد رمضان طه ، نجل نائب رئيس العراق السابق ، بشكل مفاجئ في ظروف غامضة بتركيا، وذلك بعد تغريدات على حسابه كشف فيها تعرضه للامتهان والاحتجاز في#السعودية، بعد مغادرته اليمن، عقب تعرض منزله بصنعاء لقصف الطيران السعودي الاماراتي".

 

وأضاف مغرد آخر حول وفاة محمد رمضان طه :"اتقدم بخالص العزاء والمواساة لأسرة نائب الرئيس العراقي السابق طه ياسين رمضان في وفاة رفيق دربي وروحي وسندي محمد طه ياسين رمضان . لقد أصابنا من الحزن أضعاف ما اصابكم لأن الرفيق كان أقرب الناس اليا دائما...💔 يواسيني كل يوم ووقت الحزن ويتطمن وقت السفر 💔😭 الفاتحه كتب الله اجركم".

ونشر مغرد أيضا حول وفاة محمد رمضان طه :" محمد طه رمضان نجل نائب الرئيس العراقي السابق طه رمضان في ذمه الله انا لله و انا اليه راجعون الله يرحمه رحمه الابرار ويسكنه فسيح جناته تعازينا لااسرته ومحبية".

وأكد أحد المغردين عبر تويتر حول وفاة محمد رمضان طه : "فقدت العراق واليمن احد انبل ابنائها الفقيد محمد طه ياسين رمضان ابن نائب رئيس الجمهورية العراقية الذي اختار وطنه الثاني اليمن بعد غزو العراق العملاق بوصية والده الشهيد طه ياسين رمضان رحمة الله تغشاه الأثر باقِ والغزو زائل لا محالة".

 

FrnyXNzWAAAddB-.jpeg
 

نائب رئيس العراق السابق ويكيبديا

طه ياسين رمضان أو طه الجزراوي 1939 - سياسي عراقي بعثي، ونائب رئيس جمهورية العراق سابقاً، وُلدَ في مدينة الموصل ينتمي لعائلة من الفلاحين، وتربى ونشأ في الموصل حتى حصل على شهادة الثانوية العامة ، وترجع أصول عائلته إلى الشبك من منطقة ديار بكر التركية. انضم إلى حزب البعث عام 1956، حيث التقى حينها برفيق دربه صدام حسين وشارك في انقلاب عام 1968 الذي قاد الحزب إلى السلطة.

قبيل انضمام طه إلى الخدمة العسكرية كان يعمل موظفا في مصرف الرافدين، وبعدها انخرط في السلك العسكري قبل أن ينضم إلى حزب البعث، وعمل ضابطاً في الجيش العراقي حتى عام 1968 حيث شوهد بعد انقلاب 17/30 تموز بعدة أيام يرتدي البدلة العسكرية برتبة نقيب، وظل يرتقي في المناصب الوظيفية إلى أن وصل إلى منصب نائب الرئيس. وشغل منصب نائب الرئيس العراقي منذ شهر آذار/مارس 1991 حتى سقوط النظام في عام 2003.

التحق بالكلية العسكرية وتخرج فيها. أحيل إلى التقاعد في العام 1959 ثم أعيد إلى الخدمة بعد 8 فبراير/ شباط 1963 ثم أحيل إلى التقاعد مرة أخرى العام 1964 ففرضت عليه الإقامة الجبرية لمدة سنتين. بعد ذلك، انتخب عضوًا في القيادة القطرية لحزب البعث العراقي.

بعد 17 يوليو/ تموز 1968 أعيد إلى الخدمة في الجيش، ثم عين عضوًا في مجلس قيادة الثورة في نوفمبر/ تشرين الثاني 1969، وترأس في مطلع العام 1970 محكمة خاصة لمحاكمة (أعداء الثورة)، وفي مارس/ آذار 1970 عُيّن وزيرًا للصناعة، واستمر في هذا المنصب إلى أن تم تعيينه وزيرًا للإسكان العام 1976.

وأصبح قائد الجيش الشعبي العراقي وهي ميليشيا عسكرية شبه نظامية مرتبطة بحزب البعث، وأعيد انتخابه للقيادة القطرية لحزب البعث في مطلع العام 1974 وأسند إليه منصب وزير التخطيط، بالوكالة من نوفمبر 1974 إلى مايو/ أيار العام 1976، وفي العام 1977 انتخب عضوًا في القيادة القومية لحزب البعث.

تولى منصب النائب الأول لرئيس الوزراء، على إثر تولي صدام حسين رئاسة الجمهورية، في 16 يوليو 1979.
خوّلته مناصبه متابعة نشاط الوزارات ومؤسسات الدولة، كما قام بزيارات لدول أوروبا الغربية، والاتحاد السوفياتي السابق.

وبذلك نكون قد أرفقنا لكم أهم المعلومات حول وفاة محمد رمضان طه نجل نائب الرئيس العراقي السابق ، ووضعنا لكم تفاعل المغردين عبر تويتر وبعض المعلومات عن والده وفق ويكييديا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد