أول أيام رمضان 2023 في الجزائر - الوزير بلمهدي يوضح بشأن صلاة التروايح

أول أيام رمضان 2023 في الجزائر

أول أيام رمضان 2023 في الجزائر، حيث أعلنت عدد من المراصد الفلكية العربية، موعد بدء تحري هلال شهر رمضان في أغلب الدول العربية والذي يبدأ يوم الثلاثاء القادم 21 مارس 2023، والذي ينتظره جميع المسلمين بفارغ الصبر.

ويبحث الكثير من المواطنين العرب وخاصة في دولة الجزائر عن موعد أول أيام شهر رمضان 2023 في الجزائر، لما في هذا الشهر من أهمية عند الله، وأوصانا كثيراً به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وينتظر المسلمون شهر رمضان لتعليق زينته وتهنئة بعضهم البعض والتقرب في هذا الشهر الفضيل من الله سبحانه وتعالى.

أول أيام رمضان 2023 في الجزائر

وبحسب المراصد الفلكية العربية فقد أجمع أغلبهم على ان اول أيام شهر رمضان 2023 سيكون يوم الخميس 23 مارس 2023.

وبحسب ديننا الإسلامي الحنيف وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فإن تأكيد موعد أول أيام شهر رمضان لا يكون سوى بتأكيد رؤية الهلال الخاص بالشهر الكريم او كما قال رسولنا الكريم "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته".

أول أيام رمضان 2023 في الجزائر:

بدوره أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري يوسف بلمهدي، أن شهر رمضان مناسبة للتركيز على العبادة وزرع روح الإخوة والتضامن بين الصائمين.

وأوضح بلمهدي في تصريح صحفي له، أن "من مقاصد رمضان العبادة وقراءة القران والتضامن بين الجزائريين من خلال تكريس حركية تصبو إلى زرع السكينة والتراحم بين المسلمين".

وبخصوص العادات الاستهلاكية التي تظهر استثناء خلال شهر رمضان، أكد بلمهدي على "ضرورة الاقتداء بسيرة الرسول صلى الله عليه فهو - كما قال - سمح اذا باع، سمح اذا اشترى، داعيا في هذا السياق التجار والمشترين الى التحلي بروح الاسلام في هذا المجال.

وبخصوص صلاة التراويح، قال الوزير أنه تم "دعوة الأئمة إلى التخفيف عن المصلين ولكن أغلب الجزائريين يحبون ختم القرآن الكريم ويقرؤونه بقراءة ورش ويجدون متعة عظيمة في تلاوته وقراءته".

وكان بلمهدي دشن قبلها مسجدا ببلدية سيدي عامر ووضع حجر الأساس لانجاز 3 مدارس قرآنية بكل من بلديات المسيلة، عين الحجل و بوسعادة حيث سيتم انجازها من تبرعات محسنين.

وستمكن هذه المدارس بعد استلامها من توفير ما لايقل عن 600 مقعد للتعليم القراني، حيث أكد الوزير في هذا الصدد أن بناء المدارس القرآنية اعتمادا على أموال المحسنين يترجم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "خيركم من تعلم القرآن وعلمه".

ونشرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الاحد أن المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية دعت "عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحرِّي رؤية هلال شهر رمضان 2023 مساءَ يوم الثلاثاء المقبل، حسب تقويم أم القرى، الموافق 21 مارس /أذار 2023".

وجاء في بيان المحكمة العليا في السعودية حول تحري هلال رمضان 2023 : "نظراً لما تضمنه قرار المحكمة العليا السابق رقم (167 هجرية) أن يوم الثلاثاء الموافق 21 فبراير/شباط 2023، هو غرة شهر شعبان لعام 1444هـجرية، فإن المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحرّي رؤية هلال شهر رمضان مساء يوم الثلاثاء، 29 / 8 / 1444هـجرية، الموافق 21 مارس/أذار 20223 ميلادية، حسب تقويم أم القرى". حسبما ذكر البيان.

فضل شهر رمضان:

شهر رمضان شهر رحمة وتوبة ومغفرة تكفر فيه الذنوب وتكثر الحسنات وتقبل توبة العبد الصائم إيمانا ورجاء الأجر تكون ذنوبه السابقة. مغفور.

وشهر رمضان شهر القرب من الله عز وجل وشهر استجابات الصلاة قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أبا لولده صلاة صائم وصلاة المسافر.

وشهر رمضان هو شهر الحسنات وتكاثر الأجر والأجر، إذ أن الحسنات مقرونة بقصد الله الخالص – سبحانه وتعالى يضاعف أجره، وتكثر حسناته، وبارك الله تعالى. له، وفيه يعادل الموت أجرًا للحج، ولا يحل محله.

في شهر رمضان، ليلة القدر ، أعظم ليلة في السنة، الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم وتسمى سورة في القرآن، وهذه الليلة وصفتها سورة القدر بأنها أفضل من سورة. ألف شهر.. الليلة تنزل الملائكة برحمة وبركات على الأرض.

شهر رمضان هو شهر صلاة التراويح، ويسمى أيضًا صلاة القيام، وهو السنة المعتمدة للنساء والرجال، يقبلها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا هو طقس رمضان العظيم.

شهر رمضان هو شهر التحرر من النار، وفيه يطلق الله تعالى آلاف الموحدين المسلمين كل ليلة لحظة الإفطار.

شهر رمضان هو شهر الاعتكاف، ويوصى بالاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان حتى يبلغ المسلم ليلة القدر.

وبهذا تكون وكالة "سوا" قد اجملت لكم في هذا المقال كل ما يحتاجه المتابعون لمعرفة موعد أول أيام شهر رمضان 2023 في الجزائر.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد