من هو صاحب فكرة عيد الأم؟

عيد الام - تعبيرية

من هو صاحب فكرة عيد الأم، حيث يحتفل العالم بتاريخ 21 من شهر مارس من كل عام  بيوم الأم كما هو دارج في بعض الدول العربية ،والذي يصادف موسم الربيع ، هو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين ،ويحتفل فيه العالم تكريماً للأمهات لبيان تأثير الأمهات على المجتمع.

وقد ظهرت تلك المناسبة برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن استكشفوا بوجود الأبناء في مجتمعاتهم مهملين لأمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن ، فأرادوا أن يجعلوا لهم يوماً في السنة كي يذكروا الأبناء أمهاتهم.

76c74357-9bbc-46aa-8ac7-57e37ce97d28.webp
 

أنذاك اتسعد رقعة المحتفلين به حتى أصبح يحتفل به العديد من الدول في شتى العالم والذي يصادف الــ21 من شهر مارس .

ويختلف تاريخ عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير، وفي الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب إفريقيا تحتفل به يوم الأول من مايو. وفي الولايات المتحدة وألمانيا يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، وفي إندونيسيا يحتفلون به في يوم 22 ديسمبر.

ويذكر أن كان أول احتفال بعيد الأم عام 1908 عندما أقامت آنا جارفيس ذكرى لوالدتها في أمريكا . وبعد ذلك بدأت بحملة لجعل عيد الأم معترفا به في الولايات المتحدة الأمريكية.

36dd0090-5902-4836-9c5e-8e509d0a0170.webp
 

من هي آنا جارفيس؟

وآنا جارفيس هي ناشطة أميركية ولدت في 1864، كانت أمها دائماً تردد العبارة التالية: "في وقت ما، وفي مكان ما، سينادي شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم" وتترجم رغبتها هذه في أنه إذا قامت كل أسرة من هذه الأسر المتحاربة مع بعضها بتكريم الأم والاحتفال بها سينتهي النزاع والكره الذي يملأ القلوب، وعندما توفيت والدة آنا، أقسمت لنفسها أنها ستكون ذلك الشخص الذي سيحقق رغبة أمها ويجعلها حقيقة.

وعلى الرغم من نجاح آنا جارفيس عام 1914 إلا أنها كانت محبطة عام 1920، لأنهم صرحوا بأنها فعلت ذلك من أجل التجارة. واعتمدت المدن عيد جارفيس وأصبح الآن يحتفل به في جميع العالم. وفي هذا التقليد يقوم كل فرد بتقديم هدية أو بطاقة أو ذكرى للأمهات والجدّات.

95ecc765-d0ff-4232-9c4b-a981212432da.webp
 

واستمدت معظم المدن عيد الأم من الأعياد التي ظهرت في الولايات المتحدة. كما اعتمدته المدن والثقافات الأخرى. وهناك حالات أخرى، فبعض الدول سابقًا كان لديها يوم تحتفل به لتكريم الأمومة. وبعد ذلك اعتمدت العديد من الأمور الخارجية التي تحدث في الأعياد الأميركية مثل إعطاء الأم أزهار القرنفل أو الهدايا.

وأول من فكّر في عيد للأم في العالم العربي كان الصحافي المصري الراحل علي أمين - مؤسس جريدة أخبار اليوم مع أخيه مصطفى أمين - حيث طرح علي أمين في مقاله اليومي "فكرة" فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلا: "لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه "يوم الأم" ونجعله عيداً قومياً في بلادنا وبلاد الشرق

2e738932-3a78-4e1a-b877-7d67291020dd.webp
 

ثم حدث أن قامت إحدى الأمهات بزيارة للراحل مصطفى أمين في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترمَّلت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرّست حياتها من أجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تماماً. فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير "فكرة" يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها، وكان أن انهالت الخطابات عليهما تشجع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط. إلا أن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وبعدها تقرر أن يكون يوم 21 مارس ليكون عيداً للأم، وهو أول أيام فصل الربيع؛ ليكون رمزًا للت فتح والصفاء والمشاعر الجميلة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد