محدث: دعاء أول سحور في رمضان 2023

دعاء أول سحور في رمضان 2023

دعاء أول سحور في رمضان 2023 - إذ يهل علينا الشهر الكريم بعد أيام، لتتزين السفرة بأول سحور مع العائلة، يتخللها الدعاء بنية الصيام، ويأتي دعاء السحور في أفضل أوقات اليوم الذي قال عنها الرسول – صلى الله عليه وسلم، وهنا سنقدم دعاء أول سحور في رمضان 2023.

وللحديث عن دعاء أول سحور في رمضان 2023 بشكل مفصل وجب التنويه أنه لم يرد في السنة النبوية الصحيحة ولا في القرآن الكريم أي قول مخصص يُقال في دعاء السحور، ولكن يمكن للمسلم أن يدعو بما تيسّر له من الدعاء في وقت السحور، كونه وقت مبارك من اليوم، ومن أعظم الأدعية التي يمكن الدعاء بها في وقت السحور ما سيأتي:

دعاء أول سحور في رمضان 2023

-اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.

-اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب

دعاء أول سحور في رمضان

مع بداية شهر رمضان المبارك المليء بالطقوس الروحانية والإيمانية، نقدم لكم من وكالة "سوا" الإخبارية، دعاء أول سحور في رمضان 2023 الذي يمكن الدعاء به في وقت السحور في أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك:

اللهم في هذا الوقت المبارك نسألك أن تكرمنا بالهمة العالية لأداء العبادات كلها في هذا الشهر المبارك، اللهم أعنا في شهر رمضان المبارك على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان.

اللهم إنّ هذا هو الشهر الكريم، فأكرمنا به بكل رحمة ومغفرة، اللهمّ أنزل على قلوبنا في أيام شهر رمضان الرحمة والمغفرة والسكينة والهدوء وراحة البال يا رب العالمين.

اللهم في هذا الوقت المبارك، في سحور اليوم الأول من شهر رمضان المبارك نسألك السلامة من كل شر والعافية من كل مرض والخلاص من كل مصيبة ونائبة تحل بنا، اللهم فرّج عنا همنا ويسر لنا أمرنا واقص ديننا ودين المدينين.

اللهم إننا في أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك، فنسألك يا سميع الدعاء ألّا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته ولا مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددته.

اللهم أغث الإسلام وأعز المسلمين، اللهم أعلي بفضلك راية الحق والدين، اللهم يا خفي الألطاف نجنا مما نخاف، ربنا اكتب لنا في هذه الأيام الكريمة السعادة والراحة والبركة والخير والمغفرة، إنك ولي ذلك والقادر عليه.

دعاء أول سحور في رمضان 2023– بعد السحور

دعاء الصيام بعد السحور عند الانتهاء من تناول السحور يفضل أن يقول ما قاله رسول الله -صل الله عليه وسلم- عند الإنتهاء من تناول الطعام:

فعنه قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ : الْحَمْدُ للَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

دعاء بعد السحور في رمضان ، ففيه ورد أنه يعد حمد الله سبحانه وتعالى بعد الأكل والشرب من مكفرات الذنوب، وهناك اثنتا عشر كلمة بعد أكل وجبة السحور تغفر ما تقدم من الذنوب، وهي: «الْحَمْدُ للَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ».

اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالّين ولا مضلّين حرباً لأعدائك، وسِلْماً لأوليائك نحبُّ بحبِّك الناس ونعادي بعداوتك من خالفَك من خلقِك.

اللهمّ اغفر لي ذنبي كله دقّه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره اللهمّ أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

اللهم أجعل لي من كل هم وغم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل فاحشة سترا ومن كل عسرا يسرا وإلى كل خير سبيلا.

دعاء عقد نية الصيام

النية لها أهمية كبيرة في الإسلام، فهى التى تحدد هدف الإنسان ووجهته وقصده فى كثير من الأمور، لذا يقول صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ لِمَا هَاجَرَ إِلَيْهِ» متفق عليه.

"اللهم إنى نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله منى واجعل ذنبى مغفورًا وصومى مقبولاً".

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن دعاء أول سحور في رمضان 2023، والذي يفضل قوله في وقت السحور، وكذلك دعاء السحور الذي يُقال بعد تناول السحور، وبالإضافة إلى ذلك عرضنا في مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية دعاء عقد نية الصيام.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد