حكم الاحتفال في عيد الام 2023

حكم الاحتفال في عيد الام 2023

حكم الاحتفال في عيد الام 2023، لم يتبقى سوى يومان على الاحتفال في عيد الام، الذي يأتي في تاريخ الواحد والعشرين من مارس في كل عام، حيث يحتفل في هذا اليوم من أجل تكريم دور الام في الحياة، فهي الملاذ الامن، وهي من صنعت لنا طريق الوصول الى الحياة، ومن خلال هذا المقال، سوف نبين لكم ما هو عيد الام 2023، و ما هو حكم الاحتفال في عيد الام 2023.

ما هو عيد الام 2023

عيد الام 2023، يعتبر عيد الام من الأيام التي ينتظرها الكثير من الأبناء والامهات، حيث يقوم الأبناء بالتعبير الحب لأمهاتهم من خلال تقديم بعض الهدايا والكلمات والعبارات ورسائل الحب والاحترام والتهنئة، حيث يحتفل العالم بأسره بهذا اليوم، ولكن باختلاف موعده في جميع الدول، يحتفل العرب في تاريخ الواحد والعشرين من شهر مارس من كل عام في يوم الام، وكانت هذه العادة تجرى منذ قديم الزمان.

حكم الاحتفال في عيد الام 2023

كان في قديم الزمان في القصص والروايات والاساطير، والديانات الغير الإسلامية، الاحتفال في عيد يوم الام منذ قديم الزمان، فكانت اغلب احتفالات عيد الام 2023، تكون في الكنائس والأماكن المقدسة، وعندما جاء الشريعة الإسلامية والضوابط والقوانين التي تحث عليها، اصبح من الواجب معرفة اذا كان الاحتفال في عيد الام من الأمور المحرمة ام الجائزة، حيث يعد الاحتفال في عيد الام من الأمور المخالفة للعقيدة والشريعة الإسلامية، حيث لم يحتفل المسلمين غير بعيدين هما الفطر والاضحى، يعتبر عيد الام في الدين الإسلامي بدعة لا اصل لها، وفيما يلي آراء بعض من كبار أهل العلم في عيد الأم وحكمه:

الشيخ عبد العزيز بن باز: والذي يرى أنّه ومن دون أيّ شكّ تخصيص يوم من أيام السنة لتكريم الأم أو الأسرة هو من المحدثات التي لم يفعلها النبيّ محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وكذلك لم يفعلها أصحابه من بعده.

كذلك الشيخ صالح الفوزان: والذي يرى أنّ كلّ الاحتفال بأعياد الموالد والأم وغيرها وحتّى ميلاد الأنبياء هي بدعة لم ينزل الله بها من سلطان.

الدكتور محمد عبد الله الخضيري: والذي يرى أنّ هذا العيد من أعياد الجاهلية والتي لا يحلّ للمسلمين المشاركة بها.

لقطة الشاشة 2023-03-19 133005.png
 

كيف وصل الاحتفال بعيد الأم إلى المسلمين

من أكثر الأسئلة التي يراودها المسلمين والأشخاص الاخرين، كيف وصل الاحتفال بعيد الام الى المسلمين، طالما ان الاحتفال بمثل هذه الأعياد محرمة على المسلمين، ونرى كثير من المسلمين يحتفلون بهذا اليوم، حيث اقترح مؤسس دار أخبار اليوم المصرية على إحدى الأمّهات، والتي فقدت زوجها منذ الصغر. فلم تتزوج بعد وفاته وربّت أطفاله لوحدها، أن يقيم لها أولادها يومًا ليتذكروا فضلها فيه، وطرح الفكرة للملأ وأخبرهم أنّ ذلك موجودٌ عند الغرب. فلاقت الفكرة رواجًا وترحيبًا في الأوساط الشعبية، وقد قرروا بعد استفتاء أنّ يكون اليوم الواحد والعشرين من آذار هو عيد الأم.

وكان اختيار هذا اليوم والتاريخ بالتحديد نظرًا لكونه أول أيّام فصل الربيع، فيكون رمزًا للربيع الذي تغرسه كلّ أمٍّ في قلوب أبنائها. فكان أوّل احتفال في مصر في منتصف القرن العشرين، وتحديدًا في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وستة وخمسين.

مكانة الام في الإسلام

للام مكانة عظيمة في الإسلام، حيث دلت الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة، على مكانة الام العظيمة في الإسلام، وفي الحياة عامة، وهناك الكثير من الأدلة الشعرية في القران الكريم، والسنة النبوية، منها ما يلي:

قال تعالى في سورة الإسراء: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}.

كذلك قال تعالى في سورة البقرة: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا}.

كما روى أبو أمامه الباهلي -رضي الله عنه- قال: “أنَّ رجلًا قال: يا رسولَ الله، ما حقُّ الوالدَيْن على ولدِهما؟ قال: هما جنَّتُك ونارُك”.

سبب الاحتفال بعيد الأم 2023

سبب الاحتفال بعيد الام 2023، حيث تم اختيار الواحد والعشرين من اذار في كل عام للاحتفال في يوم الام العالمي في كافة انحاء الوطن العربي، وذلك من اجل تكريم الأم وإبراز دورها الفعال في حماية المجتمعات من خلال تنشئة أفراد صالحين قادرين على النهضة بأنفسهم ومجتمعهم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد